رئيس التحرير
عصام كامل

"آي تي في": الجيش يمسح من ذاكرة المصريين طعنته الأولى للديمقراطية

جانب من تظاهرات ميدان
جانب من تظاهرات ميدان التحرير

قال مراسل تليفزيون "آي تي في" في القاهرة "جون إرفين" إن الجيش المصري بالمهلة التي منحها للطرفين في المعضلة السياسية الحالية يريد أن يمسح من ذاكرة الأمة الطعنة الأولى التي وجهها للديمقراطية بعد ثورة 25 يناير.


وأضاف المحلل السياسي في تعليق على التطورات في مصر أن الصعوبة الوحيدة التي يواجهها الجيش المصري الآن هي أن البلاد مرت بالفعل بانتخابات وأن هناك رئيس منتخب ولو بأغلبية بسيطة في انتخابات شهد لها الجميع في مصر والعالم بأنها كانت ديمقراطية.

وتابع "المشكلة أن البلاد لديها رئيس إنتخب بشكل شرعي في انتخابات حرة ونزيهة وأن له من المؤيدين الكثيرين الذين يظهرون الآن في الميادين في مصر."

وقال تنفيذ هذه الخطة التي يسعى الجيش إليها يعتمد في الأساس على الرئيس المصري محمد مرسي وهل يمكن أن يدعم هذه الخطة بناء على الصالح القومي وبهدوء أم يتخذ الأسلوب الأخر ولديه من المؤيدين من يستطيعوا أن يردوا بشكل عنيف.

وأشار إلى أن من يدعمون الرئيس مرسي هم إسلاميون في الأساس وبعضهم متعصبين مؤكدا أن زعيم جماعة الإخوان المسلمين في مصر أعلن أن أعضاء الجماعة يجب أن يكونوا مستعدين للشهادة في حالة وقوع إنقلاب.

وإختتم المراسل قائلا أنه على الرغم من الفرح الذي عم البلاد بعد إعلان القوات المسلحة لبيانها الداعي لكافة الأطراف للحوار إلا أنه من الصعب أن يتخيل المتابع أن هذه التطورات تنتهي بشكل سلمي.
الجريدة الرسمية