رئيس التحرير
عصام كامل

موظف المخابرات الأمريكي السابق سنودن يتقدم بطلب للحصول على حق اللجوء بالنمسا

إدوارد سنودن موظف
إدوارد سنودن موظف المخابرات الأمريكي السابق

كشفت وزيرة داخلية النمسا ميكل لايتنر اليوم النقاب عن تقدم موظف المخابرات الأمريكي السابق أدوارد سنودن بطلب للحصول على حق اللجوء في النمسا عبر سفيرة النمسا لدى موسكو مارجريت لوفلر،لافتة إلى أن طلب اللجوء وصل عبر جهاز الفاكس الخاص بالسفارة.


وأوضحت لايتنر أن القوانين المنظمة للحصول على حق اللجوء في النمسا، تحتم تقدم سنودن بطلب الحصول على حق اللجوء شخصيا من داخل النمسا،لافتة إلى أن القانون لا يعتد بالطلبات التي تقدم من خارج الدولة.

وقالت وزيرة داخلية النمسا، أن سنودن يستطيع أن يصل إلى النمسا بجواز سفره الأمريكي، الذي يسمح له بالبقاء في النمسا لمدة 90 يوما كسائح، يمكن خلالها التقدم بطلبه إلى السلطات المعنية المخولة بدراسة طلب اللجوء وإصدار القرار المناسب بناء على القوانين المنظمة للحصول على حق اللجوء في النمسا، رافضة تحديد طبيعة القرار الذي يمكن أن يصدر بشأنه.

جدير بالذكر أن حزب الخضر المعارض، كان قد طالب الحكومة النمساوية بتأمين حق اللجوء لموظف المخابرات الأمريكية السابق، في نفس الوقت الذي أعرب رئيس حزب الحرية اليميني المعارض، هانز شتراخر، عن دعمه لسنودن مؤكدا أنه مدافع عن حقوق المواطنين، معتبرا أنه نموذج تقليدي لمن يستحق الحصول على حق اللجوء في النمسا.
الجريدة الرسمية