رئيس التحرير
عصام كامل

قلة النوم تؤدي لضمور خلايا المخ والإصابة بالخرف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجريت دراسة جديدة في مجال أبحاث الأعصاب من قبل فريق من العلماء الدوليين تحت قيادة البروفسير « كلاوديو أل باسيتي» رئيس قسم الأعصاب بمستشفى جامعة «برن» الألمانية على تأثير النوم على الاضطرابات العصبية.


وأشارت الدراسة إلى أهم فوائد النوم في تجديد طاقة الإنسان التي يحتاجها للقيام بمهام جديدة ليوم جديد، ويعيد تجديد خلايا وأنسجة الجسم، ويساعد على تنشيط الذاكرة، ويؤدى إلى تنظيم الشهية ويساعد على التقليل من الوزن، ويرتفع أثناء النوم هرمون النمو وهذا الهرمون ليس مهما فقط للأطفال وإنما للكبار أيضًا فهو يساعد على بناء الأنسجة والعضلات والعظام والنوم يساعد أيضًا على تقليل ظهور أعراض التقدم في السن ويقلل نمو الخلايا السرطانية.

وخلصت الدراسة إلى أن اضطرابات النوم تؤدي إلى النعاس أثناء النهار وأشارت الدراسة إلى أن هذه الاضطرابات تؤدي بطريقة مباشرة إلى اضطرابات عصبية خطيرة في المستقبل، لذلك يجب أخذ اضطرابات النوم على محمل الجدية في أي حال من الأحوال.

وانتقد البروفيسور «باسيتي» التقليل من أهمية الإسراع في علاج اضطرابات النوم، وأكد أن نحو 10 % من سكان العالم سيعانون بشكل كبير من اضطرابات عصبية بسبب اضطرابات النوم، وستزيد هذه الاضطرابات مع تقدم العمر.

وأكدت الدراسة أهمية اكتشاف اضطرابات النوم واليقظة في الوقاية من العديد من الأمراض العصبية، وأوضحت الدراسة مدى مساهمة الاسترخاء أثناء النوم إلى التقليل من الإصابة بأمراض الشلل الفسيولوجية.

وجاء بالدراسة أن قلة النوم تؤدي إلى ضمور خلايا المخ مبكرًا وتؤدي إلى ظهور أمراض التقدم في العمر مثل الخرف؛ وأكد البروفسيور «باسيتي» رئيس فريق البحث أن زيادة التعاون المشترك من جميع التخصصات الطبية سيكون له مساهمة كبيرة في مجال اضطرابات النوم حيث إن هذه الاضطرابات لا تؤثر على الأعصاب فقط، ولكن تؤدي إلى العديد من الأمراض.
الجريدة الرسمية