رئيس التحرير
عصام كامل

وزير بريطانى: انفصال إسكتلندا عن المملكة المتحدة يخلق أزمة لمساعيها لتحقيق النمو

وزير التجارة البريطاني
وزير التجارة البريطاني فينس كيبل

قال وزير التجارة البريطاني فينس كيبل: إن انفصال إسكتلندا عن المملكة المتحدة يخلق أزمة لمساعيها لتحقيق المزيد من النمو والوظائف لديها.

قال كيبل، في بيان عقب تقرير صادر عن وزارته الثلاثاء حول الاستفتاء على استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة والمزمع عقده يوم 18 سبتمبر من العام القادم: "يعمل الاتحاد البريطاني على تنمية التجارة بين اسكتلندا وباقي أنحاء المملكة المتحدة حيث تشتهر إسكتلندا بالعديد من البضائع ذات السمعة العالمية وتتمتع كذلك بمميزات تجارية في الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد في المملكة المتحدة التعافي سعيا وراء تحقيق المزيد من الإندماج كما تتمتع بريطانيا بسوق متنامي وهو ما يساعد قطاع الأعمال الإسكتلندي على استغلال هذه الإمكانيات بأفضل صورة".

وأشار التقرير إلى أن الصادرات الإسكتلندية في باقي أنحاء المملكة المتحدة وصلت إلى 5ر45 مليار إسترليني في عام 2011 وذلك خلاف صادرات البترول والغاز.

وأضاف: أن هذه المستويات من التجارة تبلغ ضعف الصادرات الإسكتلندية إلى باقي أنحاء العالم وأربع مرات حجم التجارة بينها وبين باقي دول الاتحاد الأوربي.

وتابع الوزير البريطاني "سيكون إنفصال السوق الأكثر ربحية لإسكتلندا سببا في زعزعة استقرار الشركات العاملة في إسكتلندا بالإضافة إلى وضع النمو وخلق الوظائف محل شك".

وأوضح التقرير الذي جاء بعنوان "السوق الواحد الحقيقي" الصادر عن وزارة التجارة البريطانية، أن التجارة بين إسكتلندا وباقي أنحاء المملكة المتحدة يجب أن تظل في أذهان الإسكتلنديين عند التصويت على الاستفتاء العام القادم.

ولفت التقرير إلى أن إنفصال إسكتلندا سينتج عنه حواجز تجارية بين البلدين والتي ستعيق التبادل التجاري بينها وبين المملكة المتحدة والتي تعد أهم أسواق إسكتلندا.
الجريدة الرسمية