رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تؤكد حرصها على تنفيذ الاتفاقيات مع جوبا حزمة واحدة

 النائب الأول للرئيس
النائب الأول للرئيس السوداني على عثمان محمد طه

أكد النائب الأول للرئيس السوداني على عثمان محمد طه حرص حكومته على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع دولة جنوب السودان حزمة واحدة، ونوه إلى توفر الإرادة السياسية للمضي في تطبيع العلاقات مع جوبا في حال الاتفاق على تنفيذ هذه الاتفاقيات روحا ونصا.


وقال طه في كلمته مساء أمس الإثنين بالجلسة الختامية لمباحثاته مع نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار، إن التواصل الثنائي هو الطريق الأقصر والأقرب للوصول إلى تفاهمات حول القضايا المرتبطة بتنفيذ الاتفاقيات دون أن يعني ذلك تراجعا أو تأخيرا في التزام البلدين المشترك بإطلاع الوسيط عبر الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بمجريات ما اتفق عليه والاستعانة بها عند الحاجة في حالة الاختلاف.

وأعرب عن تطلعه إلى تنفيذ ما ورد في البيان الختامي الصادر مساء أمس عن المباحثات على أرض الواقع لنتمكن من إزالة كافة العقبات القائمة ومن ثم التطبيق الكامل للاتفاقيات مما يؤدي إلى تطبيع العلاقات وفتح الآفاق إلى علاقات بناءة وأكثر إيجابية.

من جانبه، أكد رياك مشار رغبة بلاده في تحقيق السلام بين البلدين واستعدادها لتنفيذ ما اتفق عليه مشيرا إلى أن كل القضايا العالقة قابلة للحل وأشار نائب رئيس دولة الجنوب في كلمته بالجلسة الختامية إلى أن المفاوضات بين البلدين سادتها روح طيبة.
الجريدة الرسمية