رئيس التحرير
عصام كامل

آشتون تطالب بإقامة منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية

كاترين آشتون الممثل
كاترين آشتون الممثل الاعلى للسياسةالخارجية والأمنية بالاتحا

أكدت كاترين آشتون الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوربي إلتزام الاتحاد الأوربي بإقامة منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل، مطالبة دول المنطقة بالعمل معا للوصول لتحقيق هذا الهدف.


وقالت آشتون - في بيان لها اليوم الإثنين - "إنه بالإشارة إلى مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى الذي سيعقد عام 2015 والعملية التحضيرية له فانها تطالب كل الاطراف بالعمل من أجل عقد مؤتمر لانشاء منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل بأسرع ما يمكن خلال العام الحالى.

وأوضحت أن هذا يظل أولوية إستراتيجية للاتحاد الأوربي لمساندة السلام والاستقرار في كل الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنها كانت قد أعربت عن الأسف في بيان اصدرته 24 نوفمبر الماضى إزاء تأجيل المؤتمر الذي كان سيعقد في 2012 بهدف إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية والذي تم الاتفاق على عقده في مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى عام 2010.

وأضافت آشتون: أنها ومن أجل كل هذا، تطالب كل دول المنطقة بالتعاون بشكل عاجل وبناء مع الميسر الفنلندى للتنظيم لعقد المؤتمر بهدف عقده بأسرع ما يمكن هذا العام بناء على الأسس التنظيمية التي تم الوصول اليها بين دول المنطقة.
الجريدة الرسمية