رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الزيات: تنازل أمير قطر عن الحكم رسالة لحكام الخليج

 الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد الزيات

اعتبر الدكتور محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط تنازل الأمير حمد بن خليفة عن الحكم لولي عهده الأمير تميم بن حمد ليخلفه كأمير لدولة قطر خطوة غير مسبوقة في منطقة الخليج، كما أنها بمثابة رسالة لحكام دول الخليج بأهمية التغيير وإعطاء الفرصة لجيل يعيش مناخ التحول الديمقراطي في المنطقة.


وقال الزيات، إن خطوة أمير دولة قطر بتنازله عن الحكم بعد 18 عاما يحقق الانتقال السلمي للسلطة في قطر..موضحا أن الأمير حمد بن خليفة أراد من هذه الخطوة تثبيت السلطة في حياته وتوفير كل فرص الدعم والاستقرار للحاكم الجديد ولكى يحكم سيطرته وقبضته على مقاليد الأمور في البلاد حتى لا ينازعه أحد في الحكم.

وعبر رئيس المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط عن تقديره بأن التطورات الأخيرة في قطر سوف تجعل الحاكم الجديد منشغلا بالأمور الداخلية خلال الفترة القادمة وأنه سيكون أكثر انضباطا ضمن المنظومة الخليجية خاصة بعد رحيل رئيس الحكومة القطرية الذي كان يتبني سياسة مستقلة لقطر غير منظومة مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى أن الأمير الجديد الشاب الذي تلقى تعليمه في بريطانيا سيكون مثل جيله أكثر انفتاحا من الناحية السياسية..مشيرا إلى أن تأخير الامير السابق لانتخابات مجلس الشورى التي وعد بها منذ عامين كان تأخيرا مقصودا لكي ينهض بها الأمير الجديد في بداية حكمه في رسالة انفتاح سياسي لقطر غير مسبوقة.

وقال إن هذا الأمر يستلزم تهيئة الاوضاع الداخلية كأولوية خلال هذه المرحلة الجديدة في قطر بما يكفل المزيد من سيطرة الأمير الشاب، وإتاحة الفرصة لجيل شاب بالمشاركة في الحكم..لافتا إلى أن قطر تطرح نموذجا سياسيا بما يوصف بأنه قد يمثل ضغطا على دول الخليج الأخرى.

وأوضح الزيات أنه لا يتوقع تغييرا في العلاقات بين مصر وقطر بعد تنازل الأمير حمد بن خليفة عن الحكم لولى عهده خصوصا وأن هذه العلاقات تشهد نوعا من الإيجابية الملموسة، ويتوقع أن يمارس الأمير الجديد نفس السياسة والقضية تتعلق هنا بمدى تجاوب مصر مع تطلعات الأمير الجديد لدولة قطر أم لا.
Advertisements
الجريدة الرسمية