رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: استقالة بن جاسم أكبر خطر على المرحلة الانتقالية في قطر

حمد بن جاسم
حمد بن جاسم

رأت صحيفة فايناننشال تايمز البريطانية أن قطر ستشهد في الفترة المقبلة تغيرًا كبيرًا بعد تنازل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم لابنه تميم.


وأشارت اليوم الأربعاء إلى توتر العلاقات بين الشيخة موزة ووزير خارجية ورئيس وزراء قطر، الشيخ حمد بن جاسم، وأن العلاقات بينهما لم تكن على خير ما يرام، ووصول ابنها للسلطة يتطلب التحرك المزدوج المكون من تخلي الأمير عن الحكم واستقالة رئيس الوزراء.

وأوضحت الصحيفة أن تخلي الشيخ حمد بن جاسم عن منصبه يمثل انتصارًا كبيرًا للشيخة موزة، زوجة الأمير الثالثة واسعة النفوذ، التي ضمنت أن يصبح ابنها أميرًا وأنه سيحكم دون منازع، ولكن استقالته ستمثل أكبر خطر في العملية الانتقالية، لدوره الكبير في السياسة الخارجية القطرية وفي استثماراتها الضخمة.

وأضافت الصحيفة أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ترك نفسه عرضة للاتهام بتنازله عن الحكم لابنه، بأن قطر تدعم الديمقراطية في الخارج ولكنها تتشبث بالحكم السلطوي في الداخل، وبدلا من الانتخابات التشريعية التي تعهد بإجرائها هذا الصيف، كان رد الأمير هو تسليم الحكم للجيل التالي، وهو ما يعزز صورة قطر كدولة متفردة مختلفة دون المخاطرة بحدوث خواء سياسي.

الجريدة الرسمية