رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يناشد المجتمع الدولي مساعدته في تسليم المتهمين في أحداث "أبو كرشولا"

المدعي العام لجمهورية
المدعي العام لجمهورية السودان عمر أحمد محمد

أعلن المدعي العام لجمهورية السودان عمر أحمد محمد أن وزير العدل محمد بشارة دوسة قدم تقريرا في اجتماع مجلس حقوق الإنسان بجنيف في دورته الأخيرة للسفراء ومنظمات المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية، عن الانتهاكات التي أحدثتها "الجبهة الثورية" في مدينة "أبو كرشولا".


وأضاف المدعي العام - في حوار مع وكالة الأنباء السودانية اليوم - أنه تم خلال الاجتماع عرض فيلم يحوي صورا عن الانتهاكات والمخالفات للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الإنسان التي ارتكبها المتمردون في ولايتي شمال وجنوب كردفان مؤخرا.

وأوضح أن وزير العدل ناشد من خلال التقرير المجتمع الدولي للقيام بدوره في اتجاه مكافحة هذه الانتهاكات بإدانة المنتهكين للقانون الدولي الإنساني والتعاون مع حكومة السودان بتسيلم المتهمين.

وأشار المدعي العام إلى أن قضايا الاتهام في أحداث أبو كرشولا موجهة إلى الجبهة الثورية بقيادة عبد العزيز الحلو، منوها إلى أنه ستتم ملاحقتهم عبر الإنتربول باعتبار أن هذه الجرائم وقعت على مدنيين، موضحا أنه لا توجد في مدن (أم روابة وأبو كرشولا والرهد) أية وحدات عسكرية يمكن أن تكون هدفا لقوات الجبهة الثورية.

وقال عمر إنه تم تكوين لجنة تحقيق في قضايا (أبو كرشولا) عبر فريق من الوزارة برئاسة وكيل النيابة الأعلى في (أم روابة) وتم فتح عدد من البلاغات تحت مواد القتل العمد والنهب والحرابة والإتلاف والتعدي على ممتلكات المواطنين أو جهات حكومية.
الجريدة الرسمية