رئيس التحرير
عصام كامل

الإنترنت يغزو الشرق الأوسط

فيتو

أكدت دراسة نشرها الموقع الرسمي لخدمات الإذاعة العامة العالمية اليوم الجمعة، أن الجيل الصغير بالشرق الأوسط يستخدم شبكة الإنترنت أكثر من مشاهدته للتليفزيون، وهذا سيؤثر على المنطقة على المدى الطويل.


وأجرت جامعة "نورث ويسترن" بدولة قطر الدراسة على نحو عشر آلاف شخص من دول مثل لبنان وتونس ومصر والمملكة السعودية والبحرين وقطر والأردن ودولة الإمارات العربية.

وأشارت الدراسة إلى أن التركيز المستمر على الصراعات والخلافات في الشرق الأوسط يتيح الاهتمام بقطاع الإعلام في المنطقة.

وقالت الدراسة إنه لا يزال التليفزيون هو المصدر الرئيسي للأخبار لمعظم دول الشرق الأوسط، مع 98 في المئة من المستطلعين يقولون إنهم يشاهدون التليفزيون بانتظام مشيرة إلى أن الأسر ذات الدخل المنخفض تتابع الأخبار على التليفزيون، بينما تقرأ الطبقات العليا في المجتمع الصحف كوسيط حصري للأخبار.

وأضافت الدراسة أن الإنترنت ينمو بشكل كبير (ثلثي المستطلعين يستخدمون الإنترنت)، ويمكن أن يتفوق على التليفزيون باعتباره الشكل السائد من وسائل الإعلام في الشرق الأوسط، وخاصة بين الأصغر سنا، حيث أن 80% في الشرق الأوسط يدخلون على شبكة الإنترنت عبر الوسائل اللاسلكية "وايرلس"، عن طريق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، مشيرة إلى وجود فجوة رقمية بينهم وبين أصحاب الدخل المنخفض مع قدرة أقل على الوصول إلى الإنترنت.

وتابعت الدراسة التي قامت بها جامعة "نورث ويسترن" القطرية أن الشبكات الاجتماعية شعبية على نطاق واسع، وهناك أكثر من 90 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، وغالبا ما بين ساعتين إلى أربع ساعات يوميا، مؤضحة أن الفيس بوك هو الأكثر سهولة وشعبية، ويستخدمه نحو 94٪ ممن يتصلوا بشبكة الإنترنت.
الجريدة الرسمية