رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: الاحتجاجات أصبحت سمة حياة المصريين بعد الثورة.. إثيوبيا ترد على تهديدات القاهرة بـ"عنتيبي".. 15 مليون صوفي بمصر..إيران أمام تاريخ جديد بانتخاب"روحانى" وتخشى تكرار سيناريو 2009

الصحف الأجنبية -صورة
الصحف الأجنبية -صورة ارشيفية

اهتمت الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم السبت بالعديد من قضايا الشرق الأوسط، والتي كان من أهمها الملف المصري، حيث قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن حياة المصريين بعد الثورة أصبحت مختلفة تماما عن قبلها، فقد أصبحت المظاهرات والاحتجاجات المطالبة بحقوقهم السمة الرئيسية في حياتهم.


وأضافت منذ قيام الثورة اندلعت الكثير من الاحتجاجات التي تغطي جميع مناحي الحياة من احتجاجات مناهضة للحكومة، إلى رغبة في الحصول على حقوقهم الضائعة، لدرجة دفعت البعض للقول إن الاحتجاجات أصبحت جزءا من حياة المصريين مصر اليومية.

أكدت صحيفة "جلوبال اند ميل" الكندية، أن مصادقة البرلمان الإثيوبي على اتفاقية "عنتيبي"، التي تجرد مصر من حقها التاريخي في مياه النيل، رد طبيعي على تهديدات القاهرة باستخدام كل الوسائل لإيقاف بناء سد النهضة، بعدما اعتبرتها أديس أبابا حربا نفسية لن ترقى لمستوى الحقيقة، وأنها تهديدات جوفاء.

وقالت، إن مصادقة البرلمان الإثيوبي بالإجماع، ترفع درجة التوتر السياسي بين القاهرة وأديس أبابا، حول بناء سد النهضة، وضربة جديدة لجهود مصر لإيقاف بناء السد، وتظهر أن جهود الرئيس مرسي وتهديداته بالعمل العسكري، تأتي بنتائج عكسية، في ظل حديث بعض الساسة الإثيوبيين، أن تهديدات مصر هدفها الحرب النفسية، ولن يرقى للحقيقة.

وحث الاتحاد الأفريقي كلا الجانبين على إجراء محادثات لحل الخلاف، وبموجب اتفاق وقع عام 1929، بحق مصر 55.5 مليار متر مكعب سنويا من مياه النيل البالغة نحو 84 مليار متر مكعب، لكن، جنبا إلى جنب مع دول المنبع، مثل كينيا وأوغندا.

وتقول إثيوبيا، إن الاتفاق عفى عليه الزمن، رافضةً الحديث عن عمل عسكري، واصفةً التهديدات المصرية بـ"حرب نفسية".

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن المسلمين الصوفيين في مصر يتزاحمون على زيارة الأضرحة، على الرغم من تهديد الجماعات الإسلامية المتشددة.

وأشارت الصحيفة السبت إلى أن المسلمين الصوفيين يمارسون عبادتهم تحت التهديد وارتفاع المتطرفين قبل الإسلاميين المتشددين الذين يعتبرون أن الممارسات الصوفية ليست إلا "عبادة وثنية".

وأوضحت الصحيفة أن عدد الصوفين في مصر يصل ما يقارب من 15 مليون شخصًا من مجموع سكان مصر الذي يبلغ 90 مليون شخص، وأن هناك العشرات ينتمون إلى الطرق الصوفية.. مشيرة إلى أن هذا الرقم على الأرجح أعلي بكثير لأنه ليس هناك أمر بتسجيل كل من يمارس الطقوس الصوفية.

وأضافت الصحيفة أن السلفيين والجماعات الإسلامية المتشددة، تفسر الممارسات الصوفية من تقديس رجال الدين وبناء أضرحة وغيرها من الممارسات الصوفية، ما هي إلا "عبادات وثنية" حيث تزايد الهجوم على الأضرحة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وأوضحت أن الصوفية ظهرت للمرة الأولى في مصر في القرن التاسع وتحظى بشعبية كبيرة بين شيوخ الأزهر، وأن هناك ما يقارب من 120 احتفالا صوفيا، يمارسون فيه الذكر والصلاة والدعاء ويتضمن تلاوة ذكر أسماء الله الحسني التي تبلغ 99 اسمًا ويقولونها وهم رافعين أيديهم إلى أعلى.

وتساءلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عما إذا كانت إيران تتجه لتاريخ جديد مع حديث النتائج الأولية عن تقدم المرشح الإصلاحي حسن روحاني أم نحو تكرار سيناريو 2009 حينما أظهرت النتائج الأولية تقدم المرشح الإصلاحي حينها مير حسين موسوي على الرئيس المنتهية ولايته أحمدي نجاد، إلا أن النتائج النهائية جاءت لصالح نجاد الذي كان يفضله المرشد على خامنئي، وكانت الشرارة التي أشعلت موجة عارمة من الاحتجاجات.

وقالت الصحيفة مع اتجاه النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية ناحية المرشح الإصلاحي حسن روحاني تثور التساؤلات في إيران حول السيناريوهات التي تنتظر البلاد، خاصة أن النتائج الأولية تشير إلى أن أقرب منافسي روحاني عمدة طهران محمد باقر قليباف يبتعد بمسافة كبيرة عن روحاني.

وكشفت صحيفة التليجراف البريطانية أن كل من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة البريطانية وفرنسا تجري محادثات عاجلة لتسليح المعارضة السورية، ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وأوضحت أن إعلان أمريكا بتغير موقفها وإمداد الثوار عسكريا يعد تغير في حجر الزاوية بعد تأكيد المخابرات الغربية بتعدي الأسد للخطوط الحمراء باستخدامه الأسلحة الكيميائية، وقامت الولايات المتحدة ليلة الجمعة بنشر 300 شخصا من مشاة البحرية الأمريكية وقد تم بالفعل نشرهم في شمال الأردن، جنبا إلى جنب صواريخ باتريوت المضادة للطائرات، قبل خطط تسليح الثوار.

وتوقعت الصحيفة مواجهة دبلوماسية قوية بين كل من أمريكا وفرنسا وبريطانيا من جانب ومن جانب آخر روسيا خلال اجتماعات مجموعة الثمانية الكبار في إيرلندا الشمالية الأسبوع القادم.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن نقل أسلحة وجنود أمريكيين إلى شمال الأردن لا يعني نية واشنطن التدخل عسكريا بشكل مباشر حسب ما قال مسئولون في البيت الأبيض، ولكن الحكومة البريطانية عندما تلقت أسئلة حول فرض منطقة حظر جوي في سوريا أجابت "لا شيء مستبعد حاليا".

من جانبها اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، وذكر تقرير للإذاعة العامة الإسرائيلية أن إجراءات فرز أصوات الناخبين الإيرانيين مستمرة حتي الآن منذ انتهاء التصويت مساء أمس الجمعه، وبعد فرز قرابة أكثر من 11.5 مليون صوت ما زال المرشح المعتدل "حسن روحاني" الذي يدعمه أتباع التيار الإصلاحي يتقدم بفارق هائل على منافسيه المحافظين.

ولفت التقرير أنه وفقا لهذه النتائج فقد حصل"روحاي" على 51.8% من الأصوات، ويليه رئيس بلدية طهران"كليباف" الذي حصل حتي الآن على 16%، ثم محسن رضائي 13%..

ونقلت الإذاعة عن المرشد الأعلي الإيراني "أية الله على خامنئي" عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الانتخابات الرئاسية تعكس ثقة الشعب بالجمهورية الإسلامية بغض النظر عن نتائجها.

فيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن المرشح المعتدل "روحاني" يقترب من الفوز بالرئاسة الإيرانية، ولفتت الصحيفة العبرية أن روحاني حصل على 401،949 ألف صوت من بين 826،649 ألف صوت، وذلك من جملة الأصوات التي تم فرزها حتى الآن، أما محمد كليباف، رئيس بلدية طهران جاء في المركز الثاني بـ126،896 صوت.
الجريدة الرسمية