رئيس التحرير
عصام كامل

الشريف: حكم الدستورية ببطلان "الشورى" سياسي ويثير الارتباك

 خالد الشريف المستشار
خالد الشريف المستشار الإعلامي

قال حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية، إن حكم المحكمة الدستورية الخاص ببطلان مجلس الشورى يغلب عليه الطابع السياسي أكثر من كونه قانونيًا، فضلا أنه يثير كثيرًا من الارتباك في المشهد السياسي.

أكد ذلك خالد الشريف المستشار الإعلامي، مشيرًا إلى أن الأصل في الأحكام الدستورية أن ترسي الاستقرار والهدوء وتساعد على بناء مؤسسات الدولة واستكمال المسار الديمقراطي..لكن أحكام المحكمة الدستورية تسير عكس الاتجاه وتثير كثيرا من اللغط والارتباك.
وأضاف في تصريحات صحفية: "الحكم أثار عدة تساؤلات أهمها: هل تعترف المحكمة الدستورية بالدستور الذي حاز أغلبية الشعب في الاستفتاء بنسبة 63% رغم حكمها ببطلان المعايير التي تم على أسسها الجمعية التأسيسية للدستور..وإذا كانت المحكمة الدستورية تعترف بالدستور فلماذا حكمت باستمرار مجلس الشورى لحين انتخاب مجلس الشعب بينما الدستور ينص على استمراره لمدة سنة من تاريخ أول جلسة له".
وأشار الشريف إلى أن الجماعة تنتظر حيثيات حكم الدستورية لتجيب عن تساؤلات كثيرة على رأسها هل الحكم ببطلان ثلث مجلس الشورى ينطبق على مجلس الشعب السابق أم لا؟ وإذا انطبق هل ننتظر عودة مجلس النواب للعمل مرة أخرى.
وأكد أن أحكام المحكمة الدستورية في الفترة الأخيرة تجعلنا في حاجة ماسة إلى ضرورة إصدار قانون ينظم عمل المحكمة الدستورية ويحدد اختصاصاتها حتى لا يجعلها دائمة الصدام مع مؤسسات الدولة.
الجريدة الرسمية