X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 20 يوليو 2018 م
وزير الأوقاف: تنظيم النسل ضرورة ملحة ضبط أدوية تجميل بحوزة راكب قادم من الكويت بـ 120 ألف جنيه هنا الزاهد تكشف سر ضحكها الهستيري في تصوير مشهد بـ«سك على إخواتك» إسكان البرلمان تطالب المسؤولين بحل مشكلات المواطنين على أرض الواقع القبائل العربية: زيارة الرئيس للسودان رد عملي على هواة الشائعات مدرب ليفربول: وقعنا مع واحد من أفضل حراس المرمى في العالم تركي آل شيخ في تغريدة له: أنا مسامح في كل شئ.. ولم أطلب من أحد يسامحني محافظ الغربية: التنسيق بين وكلاء الوزارات ورؤساء المدن لحل مشكلات المواطنين هبوط الأسهم الأمريكية بسبب مخاوف من رسوم جمركية للاتحاد الأوروبي قضايا الدولة تنظم دورة تدريبية في مجال إدارة الأزمات والتفاوض صور مسربة لحارس روما أليسون بقميص ليفربول مستشفى العامرية تستقبل ١٢ مصابا وجثة في حادث تصادم «صور» محافظ كفر الشيخ يتفقد موقع إنشاء أبراج المدينة بسيدي سالم النصر يواصل استعداداته للدوري بودية الإنتاج الحربي الأحد المقبل مصرع طفل أثناء اللهو في الشارع بالأميرية مختار جمعة: 13 فائزا من وزارة الأوقاف في مسابقة «الفنجري» ليفربول يعلن التعاقد رسميا مع أليسون حارس روما «فيديو» المقاصة يبدأ تطبيق «Fan ID» لعودة الجماهير بإستاد الفيوم النحاس يهبط لأدنى مستوى مع تسارع مبيعات الصناديق


ads
تفضيلات القراء

أهم موضوعات صحافة المواطن + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)

الإثنين 09/يوليه/2018 - 06:03 م
 
احتفل اليوم الشعب الأرمني داخل أرمينيا وفي دول الاغتراب بعيد الفارتافار السنوي "مهرجان رش المياه".

ويعود أصل العيد إلى حقبة ما قبل المسيحية وكان مخصصا لآلهة الخصوبة والجمال والماء عند الأرمن القدماء "آستغيك"، و"فارتافار" تعني بالأرمنية: رفع الورد، إذ في هذا اليوم كان يقدم الورد إلى معابد آستغيك وبعدها يرش الماء في المكان لغسل الشرور.

وبعد اعتناق المسيحية تم ربط العيد ببعض التقاليد الدينية، واحتفظ الأرمن بهذا التقليد حتى يومنا هذا ويحتفلون به كل عام في شوارع وساحات أرمينيا وخاصةً في ساحات العاصمة يريفان وأمام معبد كارني حيث يتم تنظيم صلاة بعدها يتم مباركة الجموع والاحتفال، وكذلك أمام دير كيغارت التاريخي، ونقل الأرمن هذا العيد إلى جميع دول الاغتراب حيث تواجدهم، واحتفل الأرمن في مصر بهذا اليوم أيضا.

و"الفارتافار" عيد تقليدي دأب الشعب الأرمني على المحافظة عليه منذ أيام النبي نوح عليه السلام وهو يرمز إلى الحياة بعد الطوفان، ويرمز هذا العيد إلى تجلي الرب يسوع المسيح بعد 98 يوما من عيد الفصح المجيد في حين أنه وثنيا مرتبط بآلهة الماء والجمال والحب والخصوبة “آستغيك”، حيث كانت تصاحب مراسم الاحتفال رفع الورود للآلهة ولذلك سميت بالـ فارتافار أي رفع الورود عاليا.

وبعد اعتناق الأرمن للمسيحية سنة 301 للميلاد أعادت الكنيسة الأرمنية إحياء هذا العيد مع ربطه بالسيد المسيح حفاظا على التقاليد الأرمنية القديمة من جهة وتعميقا للأمان المسيحي لدى الشعب من جهة أخرى.

وخلال العيد هذا يسمح للناس كبارا وصغارا في مختلف مناطق أرمينيا كما في مناطق تواجد أبناء الجاليات الأرمنية في الخارج برش المياه على بعضهم البعض. أما في العاصمة الأرمنية يريفان فللفارتافار طقوسها الخاصة حيث يستحيل أن تجد من لا يمارسها.. كبارا وصغارا، بل وتقوم الدولة بتجهيز حافلات خاصة لرش المياه في جميع شوارع العاصمة.

ومن شروط الإدراج في هذه اللائحة أن تمثل الروائع المرشحة ممارسات وتقاليد قد تكون مهددة بالتدهور أو الاندثار وتعترف بها مجموعات أو جماعات على أنها جزء من إرثها الثقافي، وتشمل هذه الروائع تقاليد وتعابير شفهية وفنونا مسرحية وطقوسا اجتماعية وأعيادا.

وتدعم أرمينيا عيد الماء “فارتافار” الذي يبجل “آستغيك” ألهة الحب والجمال والماء والخصوبة، ويحتفل خلاله الأرمن بالطبيعة في فترة الحصاد فيرش الأولاد المارة في الشوارع بالماء
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)
أطفال الأرمن في مصر يحتفلون بعيد فارتافار (صور)

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات