رئيس التحرير
عصام كامل

10 مسلسلات سقطت في اختبار دراما رمضان 2018

فيتو

بعد مرور النصف الأول من شهر رمضان المبارك، اتضحت الرؤية الدرامية بشكل كبير، وحسم الجمهور أمره، وتم تصنيف المسلسلات ما بين متصدرة ومتوسطة الترتيب، وأخرى فشلت في نيل رضا الجمهور.


وكثرت المسلسلات التي وقعت في الخانة الأخيرة بين إجمالي مسلسلات رمضان التي سجلت 28 مسلسلا، بينها 10 أعمال قبعت في المؤخرة، ليس اعتمادًا على أرقام اليوتيوب فقط التي لا تعد مصدرا موثوقا للترتيب، ولكن اعتمادًا على اهتمام الجمهور بتلك المسلسلات.

فبعض تلك المسلسلات نسى البعض أنها تعرض خلال موسم رمضان بسبب عدم اهتمام الجمهور بها، وقلة أو عدم وجود ردود أفعال، على تلك المسلسلات، وتم استبعاد المسلسلات المصرية التي تعرض على قنوات فضائية عربية بشكل حصري لعدم قدرة الجمهور على مشاهدتها.

أول تلك المسلسلات "لعنة الكارما" لهيفاء وهبي، الذي كان خارج سباق رمضان حتى اللحظات الأخيرة، قبل أن يدخل السباق ويعرض على قناة "النهار"، ولكن لم يحقق المسلسل أي نجاح يذكر، ولم يتحدث عنه أحد سلبا أو إيجابا وكأنه لم يعرض، وهي نفس الحالة التي تنطبق على "ممنوع الاقتراب أو التصوير" لزينة، و"أمر واقع" لكريم فهمي و"قانون عمر" لحمادة هلال، وهي المسلسلات التي غابت عن ذهن الجمهور منذ بداية رمضان ولم يذكروها على الإطلاق.

أما مسلسلا "عزمي وأشجان" لإيمي سمير غانم و"مليكة" لدينا الشربيني، في بطولتها الأولى، كانا في المنطقة الدافئة في بداية رمضان، ونالا بعض اهتمام الجمهور في الثلاث حلقات الأولى، لكن بعد ذلك اختفت أخبار المسلسلين وسقطا من حسابات الجمهور

وهذا العام اختفت غادة عبد الرازق بمسلسلها "ضد مجهول" عن الأنظار تمامًا، فلم يحقق المسلسل أي صدى يذكر، ويعتبر حال مسلسل "رسايل" أفضل مما سبقوه، حيث حقق صدى أكبر منهم، ولكن نسب المشاهدات على موقع اليوتيوب وردود الأفعال لم تكن الأفضل في مسيرة مي عز الدين التي تبحث عن تَكرار نجاح "دلع بنات"، وكذلك مسلسل "اختفاء" لنيللي كريم الذي لم يحقق النجاحات المعتادة لها في السنوات السابقة.

ورغم نجاح مسلسل "سلسال الدم" في أجزائه الأربعة السابقة، إلا أن الجزء الخامس لم يحقق نجاحا يذكر، بسبب عرض الجزء الخامس في رمضان في حين عُرضت الأجزاء السابقة في مواسم خارج رمضان، ما جعل جمهور المسلسل الكبير يهتم بمشاهدة مسلسلات أخرى فتأثرت نسبة مشاهدة "سلسال الدم".
الجريدة الرسمية