X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 28 مايو 2018 م
مباحث التموين تضبط 13 محلا ومطعما بدون ترخيص في الجيزة السيطرة على حريق هائل اندلع في 6 منازل بالغربية الإعلان الأول لفيلم الاستعراض «Christopher Robin» (فيديو) زينة ترفض حب فتحي عبد الوهاب بالحلقة 12 من «ممنوع الاقتراب أو التصوير» 10 صور تلخص احتفالات ريـال مدريد بدوري الأبطال في برنابيو الحلقة 11 من «ضد مجهول».. دياب يعترف بقتل ابنة غادة عبد الرازق خبير يطالب بإصدار «قانون سوق مال» يساير التطور مانشستر يونايتد يرصد 200 مليون إسترليني للتعاقد مع جاريث بيل مطور: العاصمة الإدارية وحدائق أكتوبر تقودان الطلب بالسوق العقاري استكمال محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد.. اليوم الحلقة 10 من «الرحلة».. مواجهة بين باسل خياط وريهام عبد الغفور (فيديو) محافظ قنا ورئيس قطاع التعليم يتفقدان كنترول الثانوية الجديد (فيديو) الحلقة الـ11 من مسلسل الرحلة.. «فيديو» مدرب الزمالك: مباراة الأهلي كانت الأسهل وأوباما أكثر المستفيدين من الكأس ضبط 210 عبوات أغذية أطفال وعصائر فاسدة بالغربية شروط اعتذار المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة بالأقصر مصرع طفل سقط من الطابق الرابع في الغربية «شعبة الأسماك»: تحركات طفيفة في الأسعار مع زيادة الطلب تأسيس الاتحاد العربى للكرة الخماسية «البنتابول» (صور)


ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

السيسي يفتتح المؤتمر الدوري الخامس للشباب.. يؤكد: لو الشعب خرج وقال ارحل هرحل.. غلاء الأسعار بشكل مبالغ فيه عائق أمام الصناعة.. ويطالب باختيار الأفضل في انتخابات المحليات

الأربعاء 16/مايو/2018 - 06:40 م
السيسي يفتتح المؤتمر أشرف سيد-محمد الدمرداش
 
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المؤتمر الدوري الخامس للشباب بالقاهرة.

الجلسة الأولى
وشارك الرئيس في الجلسة الأولى بعنوان "رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي المصري"، وجلسة بعنوان "رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة".

رؤية شبابية
وقال الرئيس في جلسة "رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي المصري": "مفيش حد عايز يتعامل مع أهله وناسه بإساءة.. وألا يبقى عنده مشكلة ويبقى شخصية صعبة قوى، إنه يبقى عايز يؤذي الناس".

وأضاف السيسي: "أنا أتصور إنكم عارفينني كويس أنا الحمد لله بحب كل الناس حتى الأعادي".

المسئولية
وقال: "أنتم وليتمونى المسئولية في الحفاظ على مصر، وأنا خايف عليها"، مضيفًا: "خايف إن الإجراء الاحتجاجي الواسع اللى بيقوموا بيه يؤثر على البلد؛ لأنهم في الآخر بيرجعوا يناموا في البيت وميعرفوش نتايجه على الدولة واستقرارها".

وأكد الرئيس السيسي أن الصورة المكتملة التي يجب رؤيتها هي نجاح السياحة وجميع القطاعات.

وأوضح الرئيس السيسي، أن هناك 3 ملايين عامل في قطاع السياحة يجب أن يعملوا ويجب أن يكون هناك شكل من أشكال الاستقرار النسبى، وقال إن تلك المعادلة الصعبة يجب أن تنفذ من المسئول التنفيذى.

الحياة السياسية
وقال الرئيس السيسي، إن الحياة السياسية في مصر ليست متردية، مؤكدا أن الوضع تغير كثيرا عن الـ100 سنة السابقة.

وأكد السيسي أن حجم التطور الذي حدث على مدى الـ10 سنوات الأخيرة شديد التسارع، وتابع: "من ينتقد نتيجة أي انتخابات يلوم اللي منزلش".

وأضاف الرئيس السيسي، أنه يوجد خيط رفيع بين النوايا الحسنة والخبيثة والنتائج الهدامة، وقال: "المواطنون في 25 يناير خرجوا رغبة في التغيير لمستقبل أفضل".

أهداف المواطنين
وأكد السيسي أن الدولة راعت عدم الوصول إلى نتائج هدامة لتحقيق أهداف المواطنين من ثورة 25 يناير، وشدد على عدم قبوله أي إساءة لأحد وعدم السماح بأي أذى يمس المواطن.

وعلق الرئيس السيسي على مطالبات الشباب بإنجاز انتخابات المحليات والإعلان عن موعدها، قائلا: "أضم صوتي إلى صوت الشباب بضرورة إنجاز انتخابات المحليات والكلام ده كان المفروض السنة اللى فاتت لكن بصراحة الدستور الجديد يتطلب تشريعات جديدة، وبقت تتحط أولويات ضاغطة على البرلمان وفي حجم ضخم جدا من القوانين تم إصدارها الفترة اللى فاتت عشان تتواكب مع الدستور الجديد".

الفساد
وأضاف: "تاني بقول، إذا كنا عاوزين نحارب فساد بجد وعاوزين نمكن شباب بجد، ونطمن على إن في أساس موجود في كل مصر، لازم الموضوع ده يتم إنجازه بسرعة ونعلن معاد للشباب، وإوعوا تختاروا غير الأفضل ليكم ولبلدكم".

وتابع الرئيس: "أنا داعم لأي فكرة إنتو بتقولولها حتى لو النتائج بتاعتها كانت خطأ، لأن إحنا هنتعلم من أخطائنا بعد كده، وأنا داعم ليكم ولأفكاركم، وإن شاء الله هنشوف الكلام ده في التوصيات النهائية للمؤتمر".

عمل إيجابي
وقال الرئيس السيسي، إن الحياة السياسية في مصر شهدت دفعة كبيرة منذ عام 2011 وحتى الآن، وأضاف أن الحياة السياسية تهدف إلى أن تكون هناك كيانات قادرة تدفع الدولة إلى الأمام.

وتابع: "أنا بعتبر إن ده عمل إيجابي أنه يكون فيه ولو 9 أحزاب في البرلمان حتى لو مش راضيين عني"، وقال: "متستعجلوش، وبلاش الطموح الجامح".

لجنة من الأحزاب
وأعلن الرئيس السيسي تأييده لتشكيل لجنة من الأحزاب السياسية للتواصل مع السلطة التنفيذية لتيسير التعامل فيما بينهم ونشر الوعي والتثقيف السياسي لدى الشباب.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة إعداد كوادر قادرة على قيادة الدولة في ظل التحديات الكثيرة المحلية والإقليمية والدولية، وقال: "إحنا محتاجين دا ومفيش حد هيقعد ويخلد في الدنيا".

وأشار إلى ضرورة وجود الصورة المكتملة للسياسي، مشيرا إلى أن دور المعارضة هو عرض رؤى وحلول مختلفة للمشكلات لتحقيق هدف بناء الوطن.

وشارك الرئيس السيسي في جلسة بعنوان "رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة"، وأعلن الرئيس السيسي أن معدل النمو في مصر حاليًا في الربع الثالث وصل إلى 5.4%، مؤكدًا أن هذا الرقم لم يكن متوقعًا تحقيقه في هذه الفترة.

وقال الرئيس السيسي إن مصر ليس لديها بيانات محكومة عن القطاع غير الرسمي في الدولة حتى الآن، ما يقلل من دقة الأرقام التي يجري الإعلان عنها.

معدل النمو
وتمنى الرئيس السيسي أن يصل معدل النمو خلال الربع الرابع من هذا العام إلى 5.6.

وقال الرئيس إنه يهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الاستثمار، مشيرًا إلى أن السوق المحلية تهمّ 100 مليون نسمة.

وأضاف السيسي أنه يهدف إلى تلبية الطلب المحلي للجميع، موضحًا أن هناك فرصًا وتحديات لفتح أسواق كثيرة وتخفيض الأسعار من خلال إنشاء شركات وتوفير فرص عمل داخل المجتمع المصري، مؤكدًا أنه يجب على الدولة ورجال الأعمال والمستثمرين الاتحاد والتعاون.

طمأنة المستثمرين
وأشار إلى أن الدولة كان أمامها تحدي طمأنة المستثمرين ورجال الأعمال، ووضح جدًّا أن الدولة داعمة ومشجعة للمستثمرين من خلال القانون الذي يحكم الاستثمار، كما يوجد تحدٍ آخر وهو الوقت، لافتًا إلى أن الذي لم يُنجَز في الوقت المناسب سيمثل عبئًا على الدولة غدًا.

وقال الرئيس السيسي، إن جميع المحاولات الماضية في ضبط معدل النمو السكاني لم تفلح، مؤكدًا أن النمو السكاني تحدٍ مرتبط بالدولة وملزم للشعب، وأن مواجهته تحتاج تضافر جميع القوى وفئات المجتمع.

النمو السكاني
وأضاف السيسي أن النمو السكاني أحد التحديات الكبيرة التي تواجه الدولة على مدى زمني طويل وليس في الفترة الأخيرة فقط.

وأشار إلى أن المواطنين لن يستطيعوا الشعور بأي إيجابيات إلا إذا كان معدل النمو السكاني مناسبًا، وأكد أن المواطنين يجب أن يعوا حدوث تغيير كبير جدًّا في المجتمعات عما كانت سابقًا.

وقال الرئيس السيسي إن الجميع يرغب في وجود تعليم جيد في مصر لكن الجميع يرغب في التطبيق دون أبنائهم، مشيرًا إلى أن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، رفض منصبه الحالي مرتين إلى أن أحرجه أمام الجميع.

وزير التربية والتعليم
وأكد السيسي مصداقية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وقدرته على الرقي بمستوى التعليم في مصر.

وأوضح الرئيس السيسي أن طارق شوقي كان في المجلس الاستشاري مدة عامين وقبلها كانت لديه خبرات كثيرة ما أهله للحصول على هذا المنصب.

تذاكر المترو
وأكد الرئيس السيسي أنه تحدث عن رفع أسعار تذاكر المترو لأنه يتوقع أن يتم توجيه العديد من الأسئلة له خلال فقرة "اسأل الرئيس"؛ ولذلك استفاض في الحديث عنها.

وقال السيسي: "يعني نقفل الخط بتاع حلوان يا جماعة؟! نقفله؟! إحنا كدولة بنحاول نحل الوضع بقدر الإمكان، الـ30 مليار القرض اللى هاخدهم عشان أطور بيهم خط حلوان هيبقوا سلف وكده مش هنبقى بنحل، هنبقى بنزود الأحمال على الأجيال القادمة، يبقى علينا التعب شوية».

التحدي
وتابع الرئيس: "يا جماعة شوفوا العالم بيعمل في بعضه إيه؟ الدول الكبيرة اللي عندها اقتصاديات أدنا 100 و1000 مرة، بيعملوا إيه عشان ياخدوا موارد ويستفيدوا من إمكانياتهم".

وأضاف: "في مصر معندناش ترف إننا نؤجل أو مندخلش التحدي، لو مخدناش القرار يبقى إحنا قصرنا في حقكم جميعًا؛ لأن ده مش قرار حكومة ده قرار الدولة".

وأوضح الرئيس السيسي أنه لا يمكن تصدير المنتجات للخارج وفي الوقت ذاته لا نستطيع الوفاء باحتياجات المصريين في الداخل، مؤكدًا ضرورة تلبية احتياجات السوق المحلي وهو تحدٍ كبير.

وأضاف السيسي أن الدولة وفرت أراضٍ للمناطق الصناعية تساوي ما تم في العشر سنوات الأخيرة، والمثال على ذلك إقامة مدينة الأثاث والروبيكي للجلود.

معدل البطالة
وأشار إلى انخفاض معدل البطالة حتى وصل 10.6% بسبب ما تم في الفترة الأخيرة من مشاريع ومصانع.

وعلق الرئيس السيسي، على القرارات الأخيرة بشأن ارتفاع أسعار تذاكر المترو، وقال: "لو أنا مخدتش القرار يبقى قصرت في حقكم جميعًا"، موضحًا أنه ليس قرارًا حكوميًّا ولكنه قرار دولة وليس قرارًا مفاجئًا".

النقل
وقال السيسي لوزير النقل هشام عرفات: "بتطلع في التليفزيون بتقول سامحوني عشان أسعار التذاكر.. سامحونى على إيه يا دكتور مفيش قدامك خيار تاني".

وأضاف الرئيس السيسي إن التعليم الموجود في مصر لا يوفر فرصة جيدة للخريجين، موضحًا أن كلية الآداب بها 100 ألف طالب، وهناك مئات الآلاف من مختلف التخصصات.

الشباب
وأكد السيسي أن الشباب يشعر بالإحباط لعدم توفر فرص العمل ولعدم جاهزيتهم بسوق العمل، مستنكرًا أنه في جامعة واحدة يوجد بها 70 ألف طالب في كلية التجارة، ما يؤكد وجود نمو سكاني مع سوء إعداد الدولة لأبنائها في الدخول لسوق العمل.

كما قال الرئيس السيسي: "عايزكم تبقوا في ضهر مصر، مش في ضهري، أنا ربنا في ضهري هو اللى بيطلع وهو اللي هيحاسبني وعارف كل الحسابات اللي أنا بكلمكم فيها، حتى لو معرفتش أوصلهالكم وأشرحلكم".

وأضاف الرئيس السيسي: "أنا هحاسبكم وأنتم تحاسبوني وأنا هقف قدامكم وقدام ربنا ونتحاسب، والله لأقف أمام الله وأقوله يا رب، أنا هسامح".

الجهاز الإداري
وقال الرئيس السيسي إن الجهاز الإداري للدولة يمثل تحديًا، مشيرًا إلى أنه لا يعمل بالشكل الذي نتمناه الذي يليق بمصر، لافتًا إلى أنه تم تعيين مليون موظف في 2011 بالتظاهرات، وأن المعينين لا يوجد لهم أي أحد أو واسطة داخل الجهاز.

وأضاف الرئيس السيسي أن الجهاز مشبع بالعمال، وتمت زيادة مليون عليهم بالمظاهرات، كما تم تعيين 25 ألف موظف في وزارة الطيران في تخصصات بعيدة عن المطلوب، مؤكدًا: "ما أقدرش أمشّي الناس دي ومحدش يقدر خالص".

خريجو الجامعات
وأوضح أنه يجب على كل المصريين أن يدفعوا الفاتورة التي على مصر، وقال إن قضية التعليم في مصر كبيرة جدًّا، مشيرًا إلى أن هناك ثقافة في مصر بأن الجميع يجب أن يكون من خريجي الجامعات فقط، وليس من خريجي المدارس الفنية.

وأضاف الرئيس السيسي أن مئات الآلاف من خريجي الجامعات كل عام، لا حاجة لهم بسوق العمل، كما قال: "المجتمع المصري ينظر للشهادات فقط، بيقولوا بناتنا مبيتجوزوش غير خريج جامعة بس".

وقال: "طيب أصلح التعليم إزاي والمصانع بحاجة إلى أشخاص ليسوا خريجي جامعات"، مؤكدًا أن هؤلاء الأشخاص يجب أن يكون لهم نصيب من الحياة".

وأضاف الرئيس السيسي: "ساءني جدًّا إن حد بيقول الناس مش قادرة، هو إنت بتركب أي مواصلة تانية قطاع خاص تقوله معييش يقولك معلش.. ممعكش مبيركبكش، أي مواصلة في قطاع خاص ممعكش مش هيركبك".

واستطرد الرئيس: "عاوزين بلد ذات شأن ولا لأ؟ يبقى لازم نتعذب، مش الهدف التعذيب بس لازم نتعذب، ليه؟ لأن هو ده التحدي بلد ظروفها الاقتصادية على مدى سنين طويلة ولا عشرين ولا ثلاثين ولا أربعين أنا بتكلم في خمسين سنة".

المؤتمرات
وتابع: "أنا بقول إن المؤتمرات دي فرصة نسمع بعض ونعرف حالنا، ومش عاوزين ننسى، الحكومة لما بتتكلم معايا بقولها دايمًا الوقت، طب ما هو الدكتور طارق الملا لما بيكلمني عن حقل ظهر بيقولي 2022، قلتله لسه هستنى؟! أنا عاوز الفلوس دلوقتي؛ لأن الفلوس لو مجتش في الوقت ده التحدي هيبقى أكبر، وقعدنا واتكلمنا عشان نحل المسألة دي".

وقال الرئيس السيسي، موجهًا حديثه إلى المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، قائلًا: "من أول ما قالولك التجمع غرق وانت زعلان، ما تزعلش".

الاقتصاد غير الرسمي
وأضاف السيسي: "اوعوا تاكلوا الرجالة اللى بتشتغل معاكم، عيب، والترضية تبقى قدام الناس كلها، ده أنا هالك الناس، والناس خِلْصِت".

وقال الرئيس السيسي: "إن الاقتصاد غير الرسمي مهم جدًّا، هو الناس اللي بتشتغل وبياناتها مش موجودة لدى الحكومة وملهاش أي وثائق خاصة بيها، الناس فاكرينا عاوزينهم معانا عشان الضرايب لكن أنا بقولكوا ادخلوا الاقتصاد الرسمي ومعاكوا 5 سنين إعفاء".

الصناعة
وأضاف الرئيس: "ادخلوا عشان لو حابين تكبروا الصناعة بتاعتكوا تقدروا تدخلوا البنك وتاخدوا منها قروض وتكبروا صناعتكم، لأن ده اللي بيضخ في المجتمع وبيصرف على ناس كتير إحنا مش شايفنهم، لأن بياناتهم مش واصلالنا، وده اللي مخلي ناس تاكل عيش رغم التحديات اللي مرت بيها الدولة خلال 7 سنين".

سداد تأمينات
وأشار الرئيس إلى أن أصحاب الاقتصاد غير الرسمي لا يرغبون في سداد تأمينات للعاملين لديهم، قائلًا: "خلو بالكو تصور إن ابنك بيشتغل عند حد وملوش تأمينات، وكبر ومبقاش قادر يشتغل، إوعوا تفتكروا إن الإصلاح صلاة وصوم بس، الإصلاح إنك تصلح الناس كمان، وتحافظ على حياتهم وعلى مستقبلهم".

وقال: "إن الدولة تسعى جاهدة لتوفير احتياجات المصريين"، قائلًا: "اللي نقدر نعمله من غير ما نضغط عليكو يا مصريين بنعمله، واللي ما بنقدرش شيلوا معانا يا مصريين مش قدامنا حل غير كده".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات