X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
ads
الأحد 24 يونيو 2018 م
حملات مرورية بطور سيناء للتأكيد على الالتزام بتعريفة الركوب (فيديو) اليوم.. حسم دعوى تطالب بوقف تعديل لجان تسيير أعمال الغرف السياحية القاهرة الجديدة تكثف حملاتها لإزالة التعديات والأنشطة غير المرخصة دفاع 32 متهما في خلية «ميكروباص حلوان» يواصل مرافعته أمام الجنايات سماع مرافعة الدفاع في محاكمة 26 متهما بالهجوم على فندق الأهرامات مرور قنا: السائق المخالف للتعريفة الجديدة يعرض نفسه للمساءلة والغرامة نظر دعوى إحالة ماجدة الهلباوي لجدول غير المشتغلين بالمحامين ماني: منتخب اليابان جيد لكننا نسعى للفوز على أي خصم محمد رمضان يستأنف تصوير «الديزل» بعد توقف 4 أشهر قيادى سلفي: الإخوان مجرمون يعاملون الفقراء بلا رحمة طارق العريان يبدأ تحضيرات الجزء الثاني من فيلم «ولاد رزق» مصدر يكشف حقيقة إعفاء محافظ الشرقية من منصبه العاملون بالقطاع الدوائي: هدم الاقتصاد بدأ بالخصخصة إرضاء للبنك الدولي نظر دعوى وزارة الصحة ببطلان قرارات عمومية الأطباء.. اليوم نشوب حريق في منزل بقنا بسبب ارتفاع درجة الحرارة إصابة 4 أشخاص في حادث على طريق المحلة الكبرى حسم دعاوى وزير التضامن لحل 3 جمعيات.. اليوم خبيرة: مؤشر سوق الكويت لديه مقاومة عند 4.855 نقطة نشرة أخبار فيتو: «البترول» تكشف حقيقة الإعلان عن أكبر كشف غاز


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الحرب بدأت!

الخميس 10/مايو/2018 - 12:01 م
 
حتى كتابة هذه السطور فجر اليوم، يبقي الإسرائيليون في الجولان المحتل في الملاجئ وتحت الأرض بعد طلب سلطات الاحتلال ذلك.. والسؤال: لماذا بدأت إيران قصف مواقع إسرائيلية؟ هل اختارت أن ترسل رسائلها التي تقول نحن هنا وسنبقى؟ أم اختارت القول إنها تريد المعركة هنا على الأرض السورية وليس حربًا شاملة الأراضي الإيرانية جزء منها؟

في كل الأحوال اخترات إيران وسوريا قصف الجولان وليس العمق الإسرائيلي والجولان أرض محتلة وأي أعمال ضد العدو الإسرائيلي عليها أمر مشروع طبقا للقانون الدولي، لكن تبدو الضربة الإيرانية مفاجئة واستهداف دقيق لمراكز ومواقع عسكرية رغم التفاوت في تقدير عدد الصواريخ، وكانت ما بين 20 حسب تقدير المتحدث عن جيش العدو الإسرائيلي إلى 66 صاروخ وفق تقدير بعض المراقبين نسبوها لمواقع صحفية إسرائيلية!

الرد الإسرائيلي جاء فوريا على عدد من المواقع بلغت حدود دمشق ومعلومات عن استهداف مطار المزة السوري وكلام عن قرب توغل بري إسرائيلي داخل الاراضي السورية لمنع إطلاق الصواريخ قصيرة المدى!

الموقف يزداد تعقيدا ولا نعرف الاستعداد السوري الإيراني للصمود أمام هجمات جوية إسرائيلية ستكون بلا سقف وستكون مدعومة من الولايات المتحدة ولا نعرف اللحظة التي يمكن أن يطلق حزب الله صواريخه على المستعمرات الإسرائيلية، التي قلنا بمقال الأمس إنه لو أطلت هذه الصواريخ فالعدوان الإسرائيلي سيطول لبنان كله، خصوصا أهداف مدنية خدمية ستكون محطات كهرباء ومياه واتصالات وهو ما سيؤدي إلى مزيد من التصعيد ومزيد من التوتر الداخلي في لبنان لتحميل حزب الله مسئولية ما سيجري!

حتى كتابة هذه السطور يستمر القصف وربما عند نشر المقال تتغير كل المعطيات ونصبح أمام واقع جديد أكثر التهابا أو حتى أكثر رعبا وربما يكون المستهدف هو استدعاء روسيا للأزمة والتدخل ليس في أمر اشتباكات اليوم إنما في ملف الوجود الإيراني في سوريا كلها!

نترك الإجابة للساعات المقبلة مع القول إن الحرب لو اشتعلت ستكون الخسائر كبيرة جدا على كل الأطراف وإن كنا نتمنى بطبيعة الحال خسائر مؤلمة للعدو الإسرائيلي لكن يبقى الفوز في المعركة لمن يستطيع تحملها بأعبائها إلى آخرها!

أما ما يخص مصر وأين تكون مصالحها وكيف سيكون موقفها في مختلف الاحتمالات فيستحق مقالا مستقلا!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol