X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 20 يوليو 2018 م
عملاق إنجليزي يبدأ التحرك لخطف نجم ريـال مدريد طلب إحاطة بشأن الامتناع عن تجديد البطاقات العلاجية للعاملين بقصر العيني انخفاض أسعار الأسمنت اليوم.. و«طرة» بـ830 جنيها للطن تطوير مركز تدريب القوى العاملة في الإسكندرية (صور) تباين أسعار الطوب.. و«الرملي» بـ860 جنيها تباين أسعار الجبس.. و«سيناء» يسجل 900 جنيه للطن حملة تفتيش على المدينة الصناعية بمدينة الصفا في أسيوط محافظ البنك المركزي يصل مطار القاهرة عائدًا من نيروبي تفاصيل زيارة وزيرة البيئة إلى نيويورك على هامش المنتدى السياسي 500 ألف جنيه تكلفة إنشاء ميزان بسكول في الوادي الجديد عبد العال يغادر صربيا بعد لقاءه رئيسي الجمهورية والبرلمان سعفان: تحويل مستحقات تأمينية لأسر 33 مصريا عملوا باليونان نهاية يوليو وزير الرياضة يؤازر أبطال مصر بدورة الألعاب الأفريقية للشباب بالجزائر فتح الصالة الرئاسية بمطار القاهرة استعدادا لعودة السيسي من السودان السيسي: تأسيس 14 مدينة بوسائل جديدة ضمن الجيل الجديد من المدن العثور على جثة عامل داخل دورة مياه شقته في القليوبية وزير التنمية المحلية يشدد على توافر شروط الدفاع المدني بالمنشآت «البناء والتنمية»: قانون يهودية الدولة تتويج لترسانة العنصرية الإسرائيلية أسماء الحاصلين على شقق سكنية بديلة للأكشاك الخشبية بالوادي الجديد


ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الأرز» صداع مزمن في رأس التموين.. الإنتاج المحلي 4.2 ملايين طن.. 40 كيلو متوسط استهلاك الفرد سنويا.. الاحتكار يزيد الأزمة.. وتخزين المحصول أبرز المشكلات

الإثنين 16/أبريل/2018 - 05:12 م
الارز - المجمعات الارز - المجمعات الاستهلاكية عيد حسن
 
الأرز بات صداعا مزمنا في رأس وزارة التموين امتدت تداعياته إلى المستهلكين سواء من المواطنين بالأسواق أو أصحاب البطاقات التموينية وسط تبادل الاتهامات بين عجز شركات مضارب الأرز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية التي لم تحصل سوى على كميات متواضعة من مزارعي المحصول واستحواذ التجار على المحصول من المزارعين وسط ابتزاز من بعض أعضاء شعبة الأرز باتحاد الصناعات برفع السعر بجانب ممارسات شبه احتكارية لكون تجارة الأرز الكنز الثمين لزيادة المكاسب والأرباح نظرا لأنه سلعة إستراتيجية.

الإنتاج المحلي

وأكد الدكتور إبراهيم الأخرس خبير شئون الدعم بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الأرز من المحاصيل الإستراتيجية التي تنتج مصر منه كمية تصل إلى 6 ملايين و200 ألف طن من الأرز الشعير الذي يعطي 4 ملايين طن من الأرز الأبيض تكفي استهلاك مقررات البطاقات التموينية والسوق المحلي.

وأضاف أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت مع شعبة الأرز على توريد كمية تصل إلى ما يقرب من 50 ألف طن شهريا بسعر 6100 جنيه للطن ليتم طرحه للمنافذ التموينية بسعر 6.5 جنيهات للفرد، كما أن معدلات استهلاك الأرز مختلفة في متوسطات الاستهلاك بالمحافظات لتصل إلى 40 كيلو للفرد سنويا لكن يختلف معدل الاستهلاك حسب النمط الغذائيى.

ممارسات احتكارية
وأكد أن الفرد يستهلك كمية من الأرز تصل إلى 65 كيلو سنويا في محافظات الإسماعيلية والبحر الأحمر ومطروح وبورسعيد لكونه نمطا غذائيا يتوافق مع تناول الأسماك في حين يصل إلى ما بين 25 إلى 30 كيلو في محافظة الدقهلية وباقي محافظات الوجه البحري أقل من 30 كيلو للفرد سنويا.

وأضاف أن الأرز ترتفع أسعاره حاليا لأسباب تتعلق بما تم الإعلان عنه من تحديد المساحة المنزرعة إلى ما يقرب من 724 ألف فدان وفقا لما أكدته وزارة الأشغال والموارد المائية بسبب نقص حصة المياه والأرز من المحاصيل التي تحتاج إلى الري بالغمر ويستنزف كميات كبيرة من المياه.

وأكد أن هذه التداعيات يتربص لها التجار الذين يزاولون ممارسات شبه احتكارية بحبس المحصول لتعطيش السوق بهدف زيادة المكاسب والأرز على حساب المصريين، كما أن التموين تسعى لتوفير كميات من الأرز من خلال إجراء المناقصات للتوريد.

وأضاف أن هناك بدائل لتوفير الأرز في ظل سياسة ما لم تنتجه أو نعاني منه عجزا بالسوق المحلي يتم فتح باب الاستيراد من الخارج.

سعر الكيلو التمويني
وحمل ماهر عبد اللطيف رئيس قطاع التخطيط بشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين، شعبة الأرز باتحاد الصناعات مسئولية التلاعب بتوريد الأرز للتموين، بهدف الرغبة في زيادة السعر كنوع من الضغط لتحقيق مكاسب أكبر.

وأضاف أن الاتفاق مع شركات الأرز في شهر سبتمبر الماضي كانت تتم بسعر 6100 جنيه للطن ليتم طرحه في المنافذ التموينية بسعر 6500 جنيه ليحصل الفرد بالبطاقة على الكيلو بـ6 جنيهات و50 قرشا لكن هذا السعر لم يعد قائما وبدأ حاليا بـ8 جنيهات.

وأشار إلى أن الأرز يتم طرحه ضمن البطاقات دون إجبار على شرائه، مطالبا بتكثيف الحملات الرقابية على كبار تجار الأرز ومداهمة مخازنه ومصادرة كل الكميات التي يتم حجبها عن الاستهلاك دون تفعيل قوانين حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في ظل آليات العرض والطلب وفوضى السوق.

شركات المضارب
رئيس مضارب بلقاس ودمياط التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالتموين عبد الفتاح غنيم، أكد أن شركات المضارب لم تحصل على كميات كبيرة من الأرز الشعير أثناء موسم الحصاد لعدم توفير التمويل اللازم بعد ترك الأسعار حسب قوى العرض والطلب دون تحديد سعر معين حتى لا يتجاوزه كبار تجار الأرز لكنهم مع ذلك رفعوا السعر للحصول على كميات أكبر من الأرز.

وأشار إلى أن المزارع يرحب بكل زيادة سعرية بما ترتب على ذلك زيادة سعر طن الأرز الأبيض إلى ما يتجاوز 8 آلاف جنيه حسب نسبة الكسر خاصة أن الأرز التمويني تتراوح نسبة الكسر به من 10 إلى 12%.

نقص كميات الأرز
أوضح مصدر مسئول بإحدى شعب البقالة بالغرف التجارية أن شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة لا تعترفا بنقص كميات الأرز التي يتم صرفها لأصحاب المحال بالبطاقات التموينية مع تعهد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين لتوفير الأرز التمويني الذي يتم صرفه حسب إقبال المواطنين عليه.

وطالب بضح كميات كبيرة من الأرز في ظل الاستعدادات لشهر رمضان الذي يزداد فيه الإقبال على الأرز بجانب شنط رمضان لأهل الخير.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات