X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 يونيو 2018 م
تعليم النواب تناقش إنشاء صندوق رعاية المبتكرين السبت المقبل تيسير الجاسم يغيب عن الملاعب لمدة شهرين أمن القاهرة يكشف غموض سرقة خزينة من داخل فيلا في الشروق العمانية فاطمة النبهانية تشارك في البطولة العالمية للتنس بالبرتغال البحوث الفلكية: اليوم ذروة فصل الصيف رؤساء الكنائس الأرثوذكسية يعلنون انعقاد الاجتماع المقبل بالقاهرة تأجيل قضية التعدي على قوات الشرطة بالجيزة لـ19 سبتمبر السجن 7 سنوات لأب قتل طفله الرضيع في الإسكندرية قبل مواجهة اليوم.. أبرز أرقام منتخبي فرنسا وبيرو أمن القاهرة يتصدى لمحاولة زيادة تعريفة الركوب مفتى الجمهورية: الحرب على الإرهاب لا تقل قدسية عن «أكتوبر» «فريد» يوقع عقود انضمامه إلى مانشستر يونايتد عرض تركي للاعب الزمالك.. تعرف عليه شيرين رضا ودينا الشربيني وابن عمرو دياب في مكان واحد للمرة الأولى «شمايكل» يستقبل أول هدف مع الدنمارك في 2018 بمباراة أستراليا وزير الرياضة يتفقد مركز شباب مدينة بورفؤاد ونادي هواة الصيد ببورسعيد وزير الآثار يلتقي رئيس «الجايكا» السابق جوائز السينما العربية تعلن القائمة القصيرة لأفلام 2017 الأمن العام يحرر 48 ألف مخالفة مرورية


تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تفاصيل اللقاء «المصري – الأردني» بالقاهرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 08:24 م
تفاصيل اللقاء «المصري أشرف سيد- أحمد رأفت - أحمد الديب
 
تكتسب العلاقات التاريخية "المصرية- الأردنية" أهمية خاصة نظرًا للدور الإقليمي المهم الذي تلعبه الدولتان في مواجهة التحديات والأخطار التي تهدد المنطقة.

وتعد تلك العلاقات نموذجًا يحتذى حيث ترتبط الدولتان بأواصر تاريخية ثقافية وعلاقات متميزة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ساعدت على انتقال الأفراد والمبادلات الاقتصادية والحضارية بين البلدين، ما يؤكد المصير الواحد والمشترك لهما.‏

وفي إطار العلاقات القوية التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الدكتور هاني الملقي، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وزير الدفاع، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

ومن الجانب الأردني الدكتور جعفر حسان، نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الدولة للشئون الاقتصادية، والدكتور محمد المومني وزير الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي، بالإضافة إلى السفير الأردني بالقاهرة على حمدان العايد.

ونقل رئيس الوزراء الأردني للرئيس تحيات الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، مؤكدًا قوة ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين، وحرص الأردن على تعزيزها في مختلف المجالات، مشيرًا إلى الاهتمام باستمرار التنسيق مع مصر بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ظل أهمية ومحورية الدور المصري بالمنطقة، وبما يسهم في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية ودفع العلاقات الإستراتيجية المتميزة بين البلدين.

وطلب الرئيس السيسي نقل تحياته للملك عبد الله الثاني، معربًا عن تقديره لمواقف المملكة الأردنية الهاشمية الثابتة، مؤكدًا خصوصية العلاقات التي تربط بين البلدين، لا سيما في ظل الظروف والتحديات التي تواجه المنطقة، والتي تعزز من أهمية مواصلة التنسيق المكثف بين الجانبين على كل المستويات.

وأكد الرئيس حرص مصر على مواصلة العمل على تطوير التعاون المشترك بين البلدين، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وأعرب عن تثمينه للجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية في إطار رعاية الجالية المصرية الكبيرة الموجودة هناك.

وشهد اللقاء استعراضًا لمجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أعربا عن ارتياحهما لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، وأكدا أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

كما شهد اللقاء كذلك استعراض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، فضلًا عن التطورات المتعلقة بعدد من الأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية وخاصة الوضع في كل من سوريا والعراق، وتم تأكيد أهمية الحلول السياسية للأزمات التي تعاني منها عدد من الدول العربية بما يحافظ على وحدة أراضيها ومقدرات شعوبها.

وفي هذا السياق تم التطرق إلى الوضع في العراق، واتفق الجانبان على تنسيق جهود إعادة الإعمار ودعم الجهود العراقية لإعادة الأمن والاستقرار لهذا البلد الشقيق.

كما عقد اليوم بالقاهرة لقاء ثنائي جمع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الأردني الدكتور هاني الملقي رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية وزير الدفاع.

وحضر اللقاء من الجانب المصري وزيرا الصحة والسكان، والتجارة والصناعة، ورئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، وعن الجانب الأردني نائب رئيس الوزراء وزير الدولة للشئون الاقتصادية، ووزراء الصحة، والدولة لشئون الإعلام، والصناعة والتجارة والتموين، وسفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة.

وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بنظيره الأردني والوفد المرافق له، مؤكدًا تميز الروابط والعلاقات التاريخية بين البلدين وحرصهما العمل دومًا على دعم وتنمية أوجه التعاون في مختلف المجالات ومناقشة كافة المقترحات التي من شأنها فتح آفاق جديدة للتعاون، والتشاور الدائم بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه، أعرب رئيس وزراء الأردن عن تقديره العميق للعلاقات بين البلدين، مؤكدًا تطلع المملكة الأردنية إلى دعم أواصر التعاون المشتركة في كافة المجالات، مشيدًا بالجهود المبذولة من جانب الدولة المصرية للقضاء على الإرهاب والتطرف، بالتزامن مع ما يتم من أعمال ومشروعات تحقق أهداف التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

وتناول اللقاء استعراض سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، حيث تم التوافق في مجال الصحة على تسجيل الدواء الأردني في مصر، واتخاذ الإجراءات التي تضمن تفعيل ما تم توقيعه من بروتوكولات تعاون مشتركة بين وزارتى الصحة في البلدين بهدف الاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتوافرة لديهما، كما تمت الإشارة إلى التوصل لتسوية العديد من النقاط بما يسهم في ازالة أي معوقات كانت تواجه نمو حركة التبادل التجاري المشترك، ومن بينها ما يتعلق بالمنتجات والمحاصيل الزراعية.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على دراسة إنشاء مركز لوجيستى مشترك يتولى المساهمة في عمليات إعادة الإعمار في كل من سوريا والعراق.

كما تطرق اللقاء إلى المقترحات الخاصة بزيادة أوجه التعاون في مجالي السياحة والطيران، وإمكانية زيادة التواصل بين رجال الأعمال في البلدين لدعم التنسيق والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية، والتعرف على الفرص الاستثمارية الجديدة.

كما استقبل الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الدكتور هاني فوزي الملقي رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين الشقيقين.

وعقد الجانبان لقاء تناول آخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بالمنطقة، وناقشا عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأكد القائد العام خلال اللقاء على عمق الراوبط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وعلاقات التعاون الثنائية الوثيقة على مختلف الأصعدة لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تستهدف الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

من جانبه أكد رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأردني على التنسيق والتشاور المكثف مع مصر إزاء الملفات الإقليمية والدولية، وتوفير كافة سبل التعاون المشترك في كافة المجالات بما يلبي المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

حضر اللقاء الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة والسفير الأردني بالقاهرة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات