رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إبراهيم مشارة يكتب: في حب العقاد قيم خالدة في ذكرى رحيله الـ54

إبراهيم مشارة
إبراهيم مشارة

إذا شيعوني يــــــــــوم تقضى منيتي

وقالــوا أراح الله ذاك المعذبـــــــا
فلا تحملوني صامتين إلى الثرى
فإني أخاف اللحد أن يتهيـــــــــــبا
وغنوا فإن الــمــوت كأس شهية
ومـــــــــــا زال يحلو أن يغنى ويشربا
ولا تذكروني بالبـــــــــــكاء وإنما
أعيدوا على سمعي القصيد فأطربا
وصية العقاد لمشيعي جثمانه

رحل العقاد في مارس من عام 1964 ومن عجائب الأقدار أن يكون يوم دفن جثمانه بمسقط رأسه أسوان هو يوم 13 مارس هل غلب الرقم 13 العقاد الذي تحدى مظاهر الشؤم ومنها الرقم 13 نذير الشؤم والنحس؟ العقاد الذي يعيش بعقل الناقد والممحص وبروح الاستعداد والمواجهة بارز حتى هذا الرقم لا مبارزة دونكيشوت لطواحين الهواء لكن بفروسية أبي زيد الهلالي فسكن في البيت رقم 13 بشارع السلطان سليم بمصر الجديدة واختار يوم 13 لإعادة بناء بيته القديم بأسوان هل هزمه هذا الرقم؟ كلا إنما هي محض مصادفة.

يعلمنا العقاد كيف نحب الحياة ونتفاءل خيرا لا بالكلام بل بالفعل ومرة أخرى يتحدى الشؤم ممثلا في شخص ابن الرومي ذلك الشاعر المغبون الذي كان هو ذاته من أشد المتشائمين بالناس فما كتب عنه أحد إلا ونالته مصيبة حتى تحاشاه الكتاب جميعا لكن العقاد المعجب بالشاعر قرر أن ينصفه وأن يظهر فرادة هذا الشاعر الكبير وعبقريته في التصوير فكتب عنه كتابه الشهير “ابن الرومي حياته من شعره” ومرة أخرى تغالبه الأقدار ويدخل السجن بعد صدور الكتاب بسبب العيب في الذات الملكية وكلمته المدوية في مجلس الشعب آنذاك لما حاول الملك العبث بالدستور فقال: إن الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلد يخون الأمة ويعتدي على الدستور” فدخل السجن تسعة أشهر وكتب عن تجربة السجن كتابه “عالم السدود والقيود”.

وقال بعد خروجه من السجن وهو يزور قبر سعد زغلول:
وكنتُ جَنينَ السِّجنِ تسعةَ أشهُرٍ
فهَأنَذَا في سـاحةِ الخُلْدِ أُولَدُ
وفي كلِّ يومٍ يُولَدُ المرءُ ذُو الحِجَى
وفي كلِّ يومٍ ذُو الجَهَالةِ يُلـحد
عداتي وصحبي لا اختلاف عليهم
سيعهدني كل كما كان يعهد

وفي دخوله السجن رأى كثيرون أنه شؤم ابن الرومي حل به لكن العقاد في تجربة السجن بالذات يبين دور المثقف في الدفاع عن القيم: العدالة، الحرية، المساواة، القانون فوق الجميع بمن فيهم الملك ولو اقتضى الأمر السجن والتشريد فكم هم المثقفون العرب اليوم الذين يجأرون بالحق في وجوه الفساد والاستبداد؟!

ومرة أخرى يجأر الكاتب برأيه مدافعا عن طه حسين لما أصدر كتابه الشهير” في الشعر الجاهلي” الذي أدى إلى محاكمته وفصله عن عمله وتهديده في حياته يدافع العقاد عن حق طه حسين في التعبير وحريته في التفكير على الرغم من الخلاف الشديد بينهما ويثبت أن المثقف دائما في ساحة المعركة نصيرا للعدل والحرية والمساواة.

الجهر بالرأي سمة الكاتب المفكر ولو كان يؤمن به لوحده ففي محاربته لتيار الشعر الحديث قام متمسكا برأيه يقارع الخصوم بالكلمة المكتوبة والمنطوقة وبالقرار وحين كان مقررا للجنة الشعر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب كان يحيل قصائد الشعراء الشباب على لجنة النثر للاختصاص مقررا أن ما يكتبونه هو نثر لا شعر وهاجمه وتهكم منه من تهكم لكنه صمد في موقفه وأمضى قراره، والدفاع عن الفكرة التي يؤمن بها دين الكاتب فقد كتب كتابه عن هتلر في أوج صعود النازية حتى إنه لما دخلت جيوش هتلر إلى أفريقيا هرب العقاد إلى السودان إنقاذا لنفسه من جيوش هتلر ونفس الموقف اتخذه من الشيوعية فقد كان الفكر اليساري المتطرف منتشرا وبضاعته رائجة كذلك هاجم الشيوعية كتابة وحديثا وأصدر كتابه الشهير” أفيون الشعوب” رادا على الشيوعية بضاعتها حين اتخذت من الكلمة المشهورة لماركس” الدين أفيون الشعوب” فجعلها الكاتب هي أفيون الشعوب وشفع ذلك بكتاب تالي “لا شيوعية ولا استعمار”.

لكن موقف العقاد من المرأة هو جدير بالذكر فمن المعروف عن العقاد أنه كون رأيا عن المرأة اختص به لوحده ونشره في مؤلفات عديدة أشهرها” المرأة في القرآن الكريم “و”هذه الشجرة” في الوقت الذي كانت فيه الجمعيات النسوية رائجة في الدعوة إلى مساواة المرأة بالرجل وفي حرية التصرف وكان المثقفون يكتبون متحمسين مناصرين جهر الكاتب مرة أخرى برأيه فكتب أن مملكة المرأة بيتها وأن الطبيعة قائمة على مبدأ الاختلاف وأن الرجل لا يمكنه أن يقوم بدور المرأة والعكس صحيح مسئولية المرأة في البيت في التربية للجيل الناشئ ومسئولية الرجل خارجه في العمل ولم يخف إعجابه بدعوة قاسم أمين من أجل تعليم وتربية المرأة. 

بل أعلن العقاد الشاعر آراء صادمة عن المرأة من نوع (تخون وتخدع وتنسى في لحظة واحدة عشرات السنين) وأوصى الرجل:
خـل الملام فليس يثنيها
حب الخداع طبيعة فيها
هو سرها وطلاء زينتها
وطبيعة للنفس تحييهـــا
وهو انتقام الضعف ينفذها
من يصطفيها أو يعاديهــــا
أنت الملوم إذا أردت لها
ما لم يرده قضاء باريهـا
خنها ولا تخلص لها أبدا
تخلص إلى أغلى غواليها

وسواء أكان رأي العقاد هذا رأي علمي دقيق أم تحت تأثير هزيمته في حلبة الحب فهو يشكل إثباتا لقولنا إن الكاتب يعلن آراءه لا يبالي ولا يداهن.

ومرة أخرى حين أعلن العقاد موقفه من المذاهب الحديثة الفكرية والفنية فتهكم من الوجودية ومن سارتر وعبد الرحمن بدوي ومن مسرح اللامعقول ومن السريالية والدادية والتكعيبية ورأى أنها مذاهب هدامة نذير انحطاط ونهاية، فالفنان يعقل الأشياء وينظم الفوضى ولا يزيدها غموضا إلى غموض وفوضى إلى فوضى وهذا كله تحت تأثير النزعة العقلية التي يتسم بها فكره فهو منطقي وعقلاني حتى في شعره.

رفض العقاد المذاهب الشمولية وحاربها لانتهاكها الحرية الإنسانية مؤمنًا أشد الإيمان بخصوصية الفرد وفرادة الكائن البشري كما رأى أن العظماء لازمون للتاريخ في صناعته فكانت كتاباته الإسلامية عن عظماء الإسلام بدء بمحمد عليه السلام وخالد وأبي بكر وعثمان وعمر وعمرو بن العاص وانتهاء بعظماء العالم كبنيامين فرانكلين وصن يات صن وغاندي وشكسبير وجوته وغيرهم.

على أن أثمن قيمة للعقاد- رحمه الله- هي إعلاؤه من شأن الفكر وهو صاحب كتاب “التفكير فريضة إسلامية ” ولقد صرح لأماني ناشد قبل وفاته بشهرين في الحديث التليفزيوني الشهير بترتيب أنيس منصور إجابة عن سؤالها ماذا أضاف للثقافة العربية نثرا وشعرا وفكرا؟ فكانت إجابته أنه أولا حطم الألقاب وجعل التفكير قيمة مستقلة عن اللقب فالعقاد حامل الشهادة الابتدائية ناطح جبابرة الفكر وألف أكثر من ثمانين كتابا وخاض معارك أدبية وفكرية مع كل رجال الثقافة الحديثة وما وهن منه عظم أو تعب منه ساعد حتى قال عنه لويس عوض “صورة العقاد عندي لا تختلف عن صورة هرقل الجبار الذي يسحق بهراوته الأفاعي والتنانين والمردة وكل قوى الشر في العالم”، إن هذا معناه أن الإنسان بجهده وكفاحه وإخلاصه يمكن أن يثقف نفسه وتكون له شخصية ثقافية دون الارتكاز على اللقب العلمي أو الاستناد إلى الشهادة الجامعية وليس معنى هذا بخس الجامعيين شهاداتهم وإنما التنديد بالاعتماد على اللقب وحده وجعله سلطة لا تطالها كلمة ولا يصلها نقد دون إضافة لميدان الفكر ولا دفاع عن حق مهضوم أو حرية غائبة إنما الاجترار والتيه على الناس باللقب والارتزاق منه في الصالونات والأحاديث التليفزيونية والإذاعية التي لا تعني شيئا كثيرا.

لقد طلق العقاد الوظيفة في سن الشباب وغامر مغامرة خطيرة في العيش من قلمه وكتاباته لكن قلمه لا يرائي ولا يداهن لا يمدح بل ينور يفضح ويعلم وعاش عيشة عفيفة قانعة زاهدة في رياش الدنيا التي قال فيها المعري الذي تخيله الكاتب بعث من قبره وساح في أوروبا مبديا نظرته إلى العالم الحديث في كتابه البديع رجعة أبي العلاء :

ألا إنما الدنيا كجــــــــــيفة ميت
وأصحابها مثل الكلاب النواهس

ومن الصعب على مثقف يكون هذا قراره أن يحتفظ بمسافة بينه وبين السلطة لا يطمع في عطاياها ولا هي تجرؤ على مساومته حتى كلمته أمام الرئيس جمال عبد الناصر في حفل تسليمه جائزة الدولة التقديرية شكر الشعب الذي أعطاه الجائزة.


Advertisements
الجريدة الرسمية