X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 28 مايو 2018 م
زينة ترفض حب فتحي عبد الوهاب بالحلقة 12 من «ممنوع الاقتراب أو التصوير» 10 صور تلخص احتفالات ريـال مدريد بدوري الأبطال في برنابيو الحلقة 11 من «ضد مجهول».. دياب يعترف بقتل ابنة غادة عبد الرازق خبير يطالب بإصدار «قانون سوق مال» يساير التطور مانشستر يونايتد يرصد 200 مليون إسترليني للتعاقد مع جاريث بيل مطور: العاصمة الإدارية وحدائق أكتوبر تقودان الطلب بالسوق العقاري استكمال محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد.. اليوم الحلقة 10 من «الرحلة».. مواجهة بين باسل خياط وريهام عبد الغفور (فيديو) محافظ قنا ورئيس قطاع التعليم يتفقدان كنترول الثانوية الجديد (فيديو) الحلقة الـ11 من مسلسل الرحلة.. «فيديو» مدرب الزمالك: مباراة الأهلي كانت الأسهل وأوباما أكثر المستفيدين من الكأس ضبط 210 عبوات أغذية أطفال وعصائر فاسدة بالغربية شروط اعتذار المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة بالأقصر مصرع طفل سقط من الطابق الرابع في الغربية «شعبة الأسماك»: تحركات طفيفة في الأسعار مع زيادة الطلب تأسيس الاتحاد العربى للكرة الخماسية «البنتابول» (صور) نصرت غوكشية.. التركي صديق مشاهير الرياضة (فيديو وصور) «الطحاوي»: الركود يضرب سوق الأدوات المنزلية خلال رمضان غضب أهالي العامرية بسبب إغلاق الوحدات الصحية وعدم وجود أطباء (صور)


ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

العقوبة القانونية لهشام جنينة في حالة الإدانة.. السجن 15 سنة مصير الرئيس الأسبق للمركزي للمحاسبات.. نشر أخبار كاذبة والإضرار بالأمن القومي أبرز التهم.. وشهادة سامي عنان كلمة السر

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 04:04 م
هشام جنينة هشام جنينة آية عودة
 
القبض على هشام جنينة، كان ذلك ما قامت به الأجهزة الأمنية صباح اليوم، بعد تصريحات الرئيس الأسبق للجهاز المركزي للمحاسبات التي زعم فيها أن الفريق مستدعى سامي عنان يحتفظ بوثائق وأدلة تدين الدولة وقيادتها، مهددًا بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قبل المذكور.

القوات المسلحة
وبالأمس أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، في بيان نشره على صفحته الرسمية فيس بوك: أن ما صرح به هشام جنينة حول احتفاظ الفريق مستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدعي احتواءها على ما يدين الدولة وقيادتها، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قبل المذكور.

وتابع المتحدث العسكري: هذا أمر- بجانب ما يشكله من جرائم- يستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء لاجتثاث جذور الإرهاب، مؤكدًا أن القوات المسلحة تستخدم كافة الحقوق التي كفلها لها الدستور والقانون في حماية الأمن القومي والمحافظة على شرفها وعزتها، وأنها ستحيل الأمر إلى جهات التحقيق المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية قبل المذكورين.

العقوبة القانونية
وعن العقوبة في حالة إدانة هشام جنينة، يقول أحمد شوقي أبو خطوة، أستاذ القانون الجنائي، إن جريمة هشام جنينة تندرج تحت نطاق التحريض على نشر وإذاعة أخبار كاذبة تسيء للأوضاع في البلاد وتقلل من شأن قيادتها، والإدلاء بمعلومات تضر الأمن القومي المصري.

وأضاف «أبو خطوة» في تصريحات خاصة لـ«فيتو» أنه لا مانع أن يحقق القضاء العسكري مع شخصية مدنية إذا ارتكبت جرائم عسكرية، مرجحًا أن توجه المحكمة لـ«جنينة» تهمة التحريض على إذاعة أخبار كاذبة تمس أوضاع البلاد، والادعاء بمعلومات تضر الأمن القومي، مؤكدا أن تلك الجريمة «جناية» تصل عقوبتها للسجن لمدة تتراوح من 3 إلى 15 سنة ويحدد القاضي العقوبة حسب حجم التصريحات التي يتم الإدلاء بها ومدى خطورتها.

عقوبة 3 سنوات
وفي السياق نفسه أوضح شادي طلعت، مدير اتحاد المحامين للدراسات القانونية، أن هشام جنينة ما زال متهمًا، ونفى نجل سامي عنان لما قاله الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات لا يعتد به قانونيًا.

وأوضح «طلعت» في تصريحات خاصة لـ«فيتو» أن أولى الإجراءات القانونية هي استجواب صاحب الشأن أي سامي عنان فإذا نفى يحاكم هشام جنينة بتهمة نشر أخبار كاذبة، وهي تهمة تصل عقوبتها لثلاث سنوات.

جريمة أمن الدولة
كما أكد اللواء طه سيد طه، نائب رئيس هيئة القضاء العسكري الأسبق، أن الاتهام الموجه للمستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، منصوص عليه في قانون العقوبات في الباب الأول تحت بند جرائم أمن الدولة من الداخل والخارج وهي تهمة نشر أخبار كاذبة تؤدي إلى الإثارة والتضليل.

وأشار إلى أنه في حال إثبات هذه التهمة على «جنينة» فإنه سيواجه عقوبة السجن من 3 إلى 15 عاما.

وأضاف سيد طه لـ«فيتو»، أن جنينة سيطبق عليه قانون العقوبات وليس القانون العسكري لأنه مدني، موضحا أن الاختصاص شيء وتطبيق القانون الموضوعي شيء آخر.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات