X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 23 مايو 2018 م
روسيا تخلد كأس العالم بـ20 مليون روبل (صور) حركة تنقلات بين رؤساء القرى بالبلينا بسوهاج دعوى لإلغاء قرار العفو عن «صبرى نخنوخ» 19 لاعبا في أول تجمع لمنتخب ألمانيا استعدادا للمونديال طلب إحاطة حول شبكة الطرق الداخلية بالقاهرة والمحافظات رياض الخولي يطلق رانيا فريد شوقي بعد معرفة حقيقتها في «سلسال الدم 5» يايا توريه يقترب من الانتقال لمانشستر يونايتد مانشستر يونايتد أعلى الأندية الأوروبية قيمة وزير النقل: 2 مليار جنيه عائد توفير المرحلة الثالثة بالمترو سنويا تونس تفقد وهبي الخزري أمام البرتغال للإصابة محلية النواب توصى بسرعة الانتهاء من مشروعات الصرف بعين شمس الزمالك يتمسك بمحمد عبدالغني ويرفض رحيله سامح عاشور يعلن تأسيس الاتحاد العربي للتحكيم «مضارب دمياط وبلقاس»: توريد الأرز إجباريا مخالف لقواعد التجارة الحرة قرعة دور الـ8 لبطولة دوري أبطال آسيا اتحاد تنس الطاولة يكشف سر هجوم نائب الرئيس الطريقة الشعيبية الأحمدية تنظم إفطارا أمام مسجد الحسين وزيرا تجارة مصر وروسيا يفتتحان اجتماعات اللجنة المشتركة ضياء السيد يكشف كواليس تعاقده مع نجوم المستقبل


ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لعبة التهديد بالوثائق!

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:01 م
 
منذ ردح من الزمن وأنا أسمع كثيرًا تهديدات من قبل بعض الشخوص بأن لديهم وثائق مهمة تدين مسئولين يحتفظون بها سواء داخل أو خارج البلاد سوف يتم الكشف عنها إذا تعرضوا لإيذاء.. سمعت ذلك من شخصيات سياسية دخلوا في خصومة مع الحكم.. وسمعت ذلك من متهمين كبار في قضايا فساد.. وسمعت ذلك أيضًا نقلا عن آخرين مثلما فعل المستشار هشام جنينة مؤخرًا نقلا عن الفريق عنان الذي سارع محاميه وابنه لإنكار ذلك ونفيه، بل وتقديم بلاغ ضده للتقول كذبًا عن الفريق عنان.

وطوال هذا الزمن الطويل لم أسمع أن أيًا من تلك الشخصيات التي ادعت أنها تحوز وثائق مهمة وهددت بنشرها وإذاعتها إذا تعرضت للإيذاء قد نفذت تهديداتها هذه.. الوحيد الذي قال كما أتذكر نشر وأذاع وثائق كانت في حوزته هو الكاتب الصحفي الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، وهو فعل ذلك بدون إعلان مسبق أنه يحوز تلك الوثائق وبدون تهديد بنشرها!

وهكذا التهديد بنشر وإذاعة وثائق مهمة وسرية تفضح مسئولين وتكشف أسرارًا هي لعبة قديمة تستخدم في عالم السياسية مثلما تستخدم في ساحة الدفاع عن متهمين في قضايا فساد، وأحيانًا في قضايا تجمع بين الأمرين، مثلما كان هو الحال في قضية الفساد الشهيرة التي حوكم فيها عصمت السادات شقيق الرئيس الأسبق أنور السادات في بداية الثمانينيات من القرن الماضى..

وذلك حينما ألمح الرجل إلى اتهام الرئيس مبارك بالتورط في اغتيال السادات، واستمرت المحاكمة دون أن يكشف الرجل عن أي وثائق سرية أو علنية لديه حتى تمت إدانته قضائيًا.. وعندما رددت ابنة السادات الكبرى ذلك الاتهام مجددًا بعد سنوات انبرت السيدة جيهان السادات زوجته للرد عليها ونفيه..

وهذا يعنى أن التهديد بالوثائق لعبة لا تستكمل أبدًا، لأنها لا تتجاوز نطاق الادعاء فقط.. أي هي لعبة تهويش خائبة ولا فائدة لها ومن يهددون بها لا يستمرون في ممارستها دومًا؛ لأنهم يوصون بسلاح لا يملكونه!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol