X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 18 فبراير 2018 م
شعبة الملابس الجاهزة: تقليل سعر الفائدة لن ينعش استثمارات القطاع القبض على مدير شركة يمارس أعمال البريد دون ترخيص بالجيزة وصول 20 مرحلا مصريا من السعودية لمخالفتهم شروط الإقامة البابا تواضروس يكشف ضوابط الصوم عند الأقباط نشرة المحافظات.. قصة أب سافر لتأمين مستقبل أولاده فقتلوه بأوراق رسمية ما هو نظام الاستزراع السمكي شبه المكثف الذي تبحث «الزراعة» تطبيقه؟ «إنتر ميلان» يسقط بالخسارة أمام جنوى (فيديو) «200 سنة تحت القبة».. كتاب جديد يرصد الحياة البرلمانية المصرية عمرو علوبة: توقعات بخفض الفائدة بنسبة 3% خلال 6 شهور رشوان توفيق وسميرة عبد العزيز ضيفا محمود سعد في «باب الخلق» غدا «رضا» ابنة بورسعيد تتربع على عرش بطولة دورات الألعاب العربية (صور) فوز الإسماعيلية على دمياط بدوري كرة قدم مراكز الشباب للصم نشرة الحوادث.. وأبرزها: محام يحتج بـ«أرنب» في مجلس الدولة البابا تواضروس يلتقي أمناء خدمة الشباب بالإسكندرية افتتاح 7 منافذ غذائية في بورسعيد الجيش 2000 يفوز على إسكو 3/ 1 في دوري القاهرة مدرب جينيريشن: ألعب أمام المقاصة من أجل الفوز فقط المقاولون يجهز فريقا لمواليد 2009 استعدادا للموسم الجديد محمد عادل حكمًا لمباراة إنبي والإسماعيلي


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لعبة التهديد بالوثائق!

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:01 م
 
منذ ردح من الزمن وأنا أسمع كثيرًا تهديدات من قبل بعض الشخوص بأن لديهم وثائق مهمة تدين مسئولين يحتفظون بها سواء داخل أو خارج البلاد سوف يتم الكشف عنها إذا تعرضوا لإيذاء.. سمعت ذلك من شخصيات سياسية دخلوا في خصومة مع الحكم.. وسمعت ذلك من متهمين كبار في قضايا فساد.. وسمعت ذلك أيضًا نقلا عن آخرين مثلما فعل المستشار هشام جنينة مؤخرًا نقلا عن الفريق عنان الذي سارع محاميه وابنه لإنكار ذلك ونفيه، بل وتقديم بلاغ ضده للتقول كذبًا عن الفريق عنان.

وطوال هذا الزمن الطويل لم أسمع أن أيًا من تلك الشخصيات التي ادعت أنها تحوز وثائق مهمة وهددت بنشرها وإذاعتها إذا تعرضت للإيذاء قد نفذت تهديداتها هذه.. الوحيد الذي قال كما أتذكر نشر وأذاع وثائق كانت في حوزته هو الكاتب الصحفي الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، وهو فعل ذلك بدون إعلان مسبق أنه يحوز تلك الوثائق وبدون تهديد بنشرها!

وهكذا التهديد بنشر وإذاعة وثائق مهمة وسرية تفضح مسئولين وتكشف أسرارًا هي لعبة قديمة تستخدم في عالم السياسية مثلما تستخدم في ساحة الدفاع عن متهمين في قضايا فساد، وأحيانًا في قضايا تجمع بين الأمرين، مثلما كان هو الحال في قضية الفساد الشهيرة التي حوكم فيها عصمت السادات شقيق الرئيس الأسبق أنور السادات في بداية الثمانينيات من القرن الماضى..

وذلك حينما ألمح الرجل إلى اتهام الرئيس مبارك بالتورط في اغتيال السادات، واستمرت المحاكمة دون أن يكشف الرجل عن أي وثائق سرية أو علنية لديه حتى تمت إدانته قضائيًا.. وعندما رددت ابنة السادات الكبرى ذلك الاتهام مجددًا بعد سنوات انبرت السيدة جيهان السادات زوجته للرد عليها ونفيه..

وهذا يعنى أن التهديد بالوثائق لعبة لا تستكمل أبدًا، لأنها لا تتجاوز نطاق الادعاء فقط.. أي هي لعبة تهويش خائبة ولا فائدة لها ومن يهددون بها لا يستمرون في ممارستها دومًا؛ لأنهم يوصون بسلاح لا يملكونه!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol