X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 مايو 2018 م
استياء مواطني الغربية من الزحام المروري: «رحلة عذاب» (صور) مدير أمن قنا: حملات الإزالة مستمرة على أملاك الدولة ثقافة الوادي الجديد تنظم ورشة عمل تصنيع زينة رمضان أحمد الشناوي يظهر في احتفالية الزمالك تنفيذي دمياط: تنظيم 4 معارض أثاث بمشروعات الصرف الصحي انتظام الحركة المرورية أعلى الطرق بالتزامن مع وقت الإفطار الوادي الجديد تبدأ تغيير مسار طريق باريس – الأربعين تفاديا للرمال الأسهم الباكستانية تغلق على ارتفاع جامعة بنها تدعم 50% من سعر تذكرة الطيران لـ20 طالبا يسافرون الصين 6 خطوات للوقاية من الإصابة بضربات الشمس (صوت) نقل مباراة الصعود للدوري الفرنسي لملعب محايد بسبب الشغب اتحاد الكرة ينظم 4 مسابقات لدوري الجمهورية بينهم مواليد 99 «تنمية المشروعات»: 40 ألف جنيه أرباح الشباب بـ«تسمين الماشية» المونديال الرمضاني يفجر غضب الجماهير المصرية محافظ دمياط يكرم السكرتير العام الحالي والسابق مرور القاهرة والجيزة: تعزيز الخدمات أعلى الطرق لتحقيق السيولة (فيديو) وزير الخارجية يصل القاهرة قادما من الجزائر تفاصيل الحلقة الخامسة من «عوالم خفية».. اكتشاف خيانة مي سليم لبشرى «هامسيك» يرغب في الرحيل عن نابولي والانتقال للدوري الصيني


ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

3 حالات يجوز فيها نقل حضانة الأطفال من الأم للأب.. «النواب»: يحق للقاضي متى تيقن له مصلحة الطفل.. «مرزوق» إذا كانت الأم تعمل بمهنة غير شريفة أو تزوجت بأجنبي.. و«قانوني» إذا كانت غير أمينة

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 02:02 ص
مجلس النواب المصري مجلس النواب المصري محمد حسني- محمد سمير
 
وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم الإثنين، على الاقتراح بقانون المقدم من النائب الدكتور سمير رشاد أبو طالب، بشأن تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1929 والمعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، والذي يجيز للمحكمة أن تقضي بنقل حضانة الطفل للأب.

ويضيف الاقتراح بقانون فقرة جديدة إلى المادة (20) من قانون الأحوال الشخصية، يكون نصها الآتي: "يجوز للقاضي متى تيقن له أن من مصلحة الصغير أو الصغيرة أن يكون في حضانة الأب ألا يلتزم بالترتيب الوارد بالفقرة 6 من المادة 20، وأن يقضي بنقل الحضانة إلى الأب".

وتعرض «فيتو» خلال السطور التالية ما هي الحالات التي يجوز فيها نقل حضانة الأطفال إلى الأب:

حق أصيل
في البداية، قال الدكتور مختار مرزوق، عميد كلية أصول دين السابق بجامعة الأزهر، أن الأصل في مسألة الحضانة تكون للنساء لقدرتهن على تربية الأطفال ومعرفتهن بما يلزم الطفل أكثر من الرجال، وعلى ذلك فإن الحضانة للأم، وحق أصيل لها، ولا ينازعها فيه أحد.

وأضاف مرزوق في تصريح لـ«فيتو»، ولكن هناك حالتين يجوز نزع حضانة الأطفال من أمهاتهم، أولهما إذا كانت الأم فاسقة أو سيئة السمعة أو منتمية إلى مهنة غير شريفة، والحالة الثانية التي حددها أهل الفقه أيضًا هي إذا تزوجت الأم بزوج أجنبي عن الطفلة الصغيرة، مشيرة إلى أن البنت الصغيرة ستنشأ مع رجل أجنبي، مؤكدًا إذا توافرت أحدهما تسقط حضانة الأطفال من الأم وتعطى لزوجها.

ترتيب الحضانة
أكد الدكتور إبراهيم أحمد، الخبير القانوني، أن قانون الأحوال الشخصية لسنة 1985 نص على أن هناك ترتيبا لنقل الحضانة بعد الأم، إذا تم إثبات أن الأم بها عائق يمنعها من حضانة أطفالها، موضحًا إنه إذا تبين وجود عائق للأم فتنتقل حضانة الأطفال إلى جدة الأم، إذا كانت على قيد الحياة وإذا لم يتوفر هذا الشرط فتنتقل إلى الخالة، فإذا لم يمكن فتنتقل إلى جدة الأب، فإذا لم تكن على قيد الحياة تنتقل إلى شقيقة الأب، فإذا لم يمكن تنتقل إلى الأب.

وأضاف أحمد لـ«فيتو»، أن هناك حالات يجوز فيها نقل حضانة الأطفال للأب، منها إذا كانت الأم غير أمينة أو تعاني من مرض قد يعوق تربية أطفالها، أو أن الأم سيئة السمعة وتعمل بمهنة غير شريفة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات