X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 25 فبراير 2018 م
القائمة الكاملة لجوائز مهرجان برلين السينمائي الزراعة: تعيين علاء خليل مديرا لمعهد المحاصيل الحقلية حقيقة توقيع عبد الله السعيد للزمالك ميكانيكي يقتل شقيقو زوجته ويلقى بجثتها في ترعة بالمنيا الجبلاية تستلم تحقيقات مباراة سندبسط وعمال طنطا 21 -0 مصرع وإصابة 13 في حادثين منفصلين بالشرقية (فيديو) أبرز قرارات «الوقائع المصرية» اليوم «طائرة الأهلي» تدخل معسكرا مغلقا بالإسماعيلية استعدادا للزمالك جولة حرة لـ«سيدات طائرة الأهلي» بمعسكر سلوفينيا مجلس الزمالك يعتمد عقود الصفقات الجديدة بدء محاكمة ضابط شرطة وآخرين بتهمة الاستيلاء على المال العام مسئول سابق بالأهلي: أرض التجمع لا يمكن استبدالها لهذه الأسباب تنفيذ 9 قرارات إزالة لأراض وآبار غير مرخصة بالوادي الجديد (صور) برلماني يطالب بشرطة متخصصة لحماية الرقعة الزراعية التضخم السعودي يقفز إلى 3 % في يناير بعد القيمة المضافة ورفع البنزين تأجيل دعوى إلغاء قرار وزير التعليم بشأن الدبلومة الأمريكية لـ١٨ مارس افتتاح مركز إقليمي لدراسات حماية المستهلك بالقرية الذكية.. الثلاثاء باحث كويتي يطالب إخوان اليمن بحمل السلاح وقتال الحوثي القوى العاملة: صرف منح دورية للعمالة الموسمية


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

النحل مهدد بالانقراض!

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:02 م
 
للنحل دور لا يمكن للعالم الاستغناء عنه، فبغض النظر عن إنتاج العسل، فإن عملية التلقيح التي يقوم بها لكافة أنواع المحاصيل لا يمكن لمعظم النباتات النمو بدونها. من ثَمَّ يجوز القول إن انقراض النحل يهدد بمجاعة عالمية، تفضي إلى فناء سكان الكوكب.

أحدث دراسة علمية كشفت أن 749 نوعًا من النحل في مناطق أمريكا الشمالية وهاواي تتجه ببطء نحو الانقراض، وعزت السبب إلى تزايد استخدام المبيدات الحشرية التي تفقد النحل موطنه.

ما خلصت إليه "الدراسة الحديثة" ليس بجديد، وسط توقعات بأن يكون النحل في كافة أرجاء العالم على شفا الانقراض، خصوصًا إذا ما ظل القطاع الزراعي العالمي تحت رحمة مصنعي الأدوية الزراعية، وهم يمثلون شركات ضخمة واستثمارات مالية تقدر بمليارات الدولارات سنويًّا، حتى إن بعض الحكومات عاجزة عن فرض شروط معينة لجهة منع هذه الشركات من إنتاج أصناف من الأدوية تؤثر على البيئة والصحة.

ويعزز هذه الدراسة ما خلصت إليه في وقت سابق دراسة أوروبية، أكدت أن نحو ربع أنواع النحل الطنان في أوروبا يواجه خطر الانقراض بسبب فقدان موطنه وتغير المناخ، الأمر الذي يعرض للخطر تلقيح محاصيل بمليارات الدولارات.

وأكدت الدراسة أن نحل العسل تتناقص أعداده بشدة بسبب الأمراض، وقال “الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة”: إن ثلاثة أنواع من النحل الطنان هي من بين أهم خمس حشرات تلقح المحاصيل الأوروبية، مشيرًا إلى أن قيمة المحاصيل الأوروبية التي يسهم النحل الطنان في زراعتها، إلى جانب حشرات التلقيح الأخرى، أكثر من 22 مليار يورو (30.35 مليار دولار) سنويًّا، معتبرًا أن تغير المناخ، وتكثيف الزراعة، والتغيرات في الأراضي الزراعية، تشكل المخاطر الرئيسية التي يواجهها النحل الطَنَّان.

ويرى العلماءُ المختصون أن "المبيدات الحشرية قد تلعب دورًا أيضًا في مسألة تغيير سلوك النحل في البحث عن طعامها في الزهور البرية، حيث تجبر المبيدات النحلَ على تغيير أنواع النباتات المفضلة لديْه، ما يُعيقُ قدرتها على تعلُّم المهارات اللازمة لاستخراج الرحيق المُغَذِّي وحبوب اللقاح، وهو ما يجعل الفرصَ محتملةً لضآلة وجود النحل.

ويقوم النحل والحشرات الأخرى بتلقيح العديد من المحاصيل الغذائية والنباتات البرية في العالم، لكنه أصبح مهددًا في السنوات الأخيرة. وتعدُّ الدراسة النى نُشرت في مجلة "Functional Ecology" الأولى في استكشاف دور المبيدات الحشرية في التأثير على قدرة النحل في البحث عن الطعام من الزهور البرية التي تتميز بأشكال معقدة، مثل البرسيم الأبيض وبرسيم "التريفول".

من جانبها، تقول منظمة "آفاز" الدولية إن وجود النحل ضروري لاستمرار الحياة على الكوكب، لأنه يلقح واحدًا من كل ثلاثة أنواع من المحاصيل الرئيسية في غذائنا. وحتى الدراسات الممولة من قبل الشركات الكيميائية، التي تدعم المبيدات الضارة، أكدت مدى حجم الكارثة التي تتهددنا. 

الوضع خطير لدرجة لا يمكننا معها إضاعة الوقت أبدًا، نحن بحاجة إلى مشاركة الجميع في هذه المواجهة المصيرية.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol