رئيس التحرير
عصام كامل

الإسفاف يجتاح الساحة الفنية


عندما ظهر مسرح مصر منذ عدة أعوام بقيادة النجم الكوميدي أشرف عبد الباقي وكان اسمه في البداية (تياترو مصر) كان كفيلا في ظل أحداث سياسية متسارعة ومرتبكة بعد يناير 2011 في أن يجذب قطاع عريض من الجمهور المتعطش للبسمة، بعد أن أرهقته أخبار السياسة والأزمات الاجتماعية المتتالية، فوجد التفافا كبيرا من الجمهور الذي لم يعد في حاجة ليقطع تذكرة ويذهب للمسرح بعد أن جاءه المسرح حتى باب بيته عبر الفضائيات، ونجحت التجربة في إفراز مجموعة من الكوميديانات الذين شكلوا جماهيرية لا بأس بها، وهو مايحسب بالتأكيد لأشرف عبد الباقي..


الذي كان بمثابة من يلقي بحجر في مياه الكوميديا الراكدة، والتي صارت مرتبطة بأسماء بعينها، فلم تعد حكرا على أصحابها وإنما ظهر فرسان جدد، مثل مصطفى خاطر، ودينا محسن، ومحمد أسامة، ومحمد أنور، وحمدي مرغني، وعلي ربيع، ومحمد عبد الرحمن، وعمر مصطفى متولي، لينطلق هؤلاء بعدها للمشاركة في أفلام ومسلسلات مختلفة، وبعضهم حصل على البطولة المشتركة بل ونجح أحدهم وهو مصطفى خاطر في تقديم برنامج شهير هو (عم شكشك)، استغلالا للشخصية الكرتونية الشهيرة في حلقات بوجي وطمطم التي أخرجها رحمي منذ سنوات طويلة في مسلسل شهير للأطفال خلال شهر رمضان، وأعاد خاطر استنساخها على نحو كاريكاتيري في مسرح مصر بعد أن منحها مذاقا كوميديا خاصا.

والملفت أيضا أن هناك نجوم كوميديا كبار فشلوا فيما نجح فيه أشرف مثل (محمد صبحي) الذي قدم برنامجا كوميديا منذ عامين بعنوان (مفيش مشكلة) وفشل في الاستمرار، وكذلك محمد سعد الذي قدم برنامجا آخر به عرض كوميدي بعنوان (وش السعد) وواجه هجوما كبيرا ليس بسبب ابتذال بعض فقراته، وتكرار أسلوب سعد الكاريكاتيري فحسب، ولكن يبدو أن هناك سببا آخر لعدم استمرار هؤلاء الكوميديانات وهو اعتمادهم على إبراز نجوميتهم وحدهم، وهو ماتلافاه أشرف عبد الباقي بتقديمه الوجوه الجديدة.

إلى هنا والأمر جيد حيث إن ظهور نجوم جدد للسينما في مجال الكوميديا هو أمر مطلوب لتجديد دماء هذا الفن الصعب وإشاعة المنافسة في الساحة لكسر احتكار نجوم تربعوا لسنوات دون أن ينجح في زحزحتهم أي ممثل، مع انضمام محدود وعلي استحياء كل فترة، فقبل مسرح مصر قدم أشرف عبد الباقي سامح حسين في حلقات (راجل وست ستات) وقام الأخير بعدها بلعب بطولة أكثر من فيلم.

وهناك من خرج بعيدا عن هذه العباءة كأحمد فهمي الذي بدأ حياته كممثل وكاتب سيناريو مصري قبل أن يقدم مجموعة من الأعمال التي سخرت من الأفلام المصرية الشهيرة مثل فيلم (رجال لا تعرف المستحيل) ثم مسلسل (أفيش وتشبيه) وتوالت الأعمال مثل (ورقة شفرة وحسن وبقلظ وكلب بلدي)، ولكنها أعمال لا تختلف كثيرا عن الأعمال التي قدمها زملاؤه المتخرجون في مسرح مصر من حيث الكوميديا الغليظة التي تفشت في سنوات الثمانينات والتسعينات في المسرح قبل أن تنتقل للسينما في عشرات الأفلام مما أطلق عليها أفلام المقاولات. 

التي كانت تتم بمجموعة من الممثلين الهادفين للانتشار بأقل تكلفة، ولتعرض فقط في الفضائيات بعيدا عن دور العرض، لتحقق سعر التكلفة مع هامش من الربح، ولذلك أطلق عليها سينما المقاولات التي نشاهد نماذج لبعضها على الفضائيات بين الحين والآخر.

وهنا تبدأ المفارقة الساخرة فقد تحولت الساحة السينمائية بعد تحقيق هؤلاء الفرسان الجدد لنجاحات مادية وجماهيرية، إلى منافسة ساخنة في الانزلاق لكوميديا الفارس، بل وتحول الأمر إلى مبارزة في التهريج وإطلاق أحط الإفيهات والشتائم والإيحاءات اللفظية الفجة في ظل تراجع دور الرقابة على المصنفات الفنية أو انعدامه تقريبا، ليتوازي ظهور مجموعة من نجوم الفن الشعبي المبتذل ممزوجا بوصلات غناء ورقص ما أنزل بها من سلطان، فلم يعد المتفرج يميز الرجال من النساء في التلوي وهز المؤخرات وتبادل الملابس والباروكات إلى غير ذلك.

وقد وجدت السينما ضالتها في هؤلاء النجوم الذي بدا أنهم مستعدون لتقديم أي تنازلات من أجل الإضحاك في موضوعات مكتوبة بركاكة، بل ووصل الأمر أن يظهر ممثل المفروض أنه ينتمي لفئة الإنسان الذي كرمه الله باعتباره –ويا للفظاظة- (راضع من كلبة) وبالتالي فله أم من فصيلة هذا الحيوان يقتضي بها وتدافع عنه، بينما أمه الحقيقة من بني الإنسان متوحشة وتتعامل معه بمنتهي اللامبالاة في فيلم يحمل اسم (كلب بلدي)..

وهو أمر ليس له نظير في عالم الكوميديا حتى اللا معقول منها، ولكنه يستخدم أبطاله المتخرجين من مسرح مصر ومن مدارس أخرى تعتمد على الضحك بأي ثمن لدغدغة الحواس، مما ساهم في انهيار الذوق العام، بعد أن أعاد مسرح مصر نفسه إنتاج هذه الكوميديا الرخيصة التي شاعت في الثمانينات والتسعينات لتغزو العقد الثاني من الألفية الثالثة.

وللأسف فإن الأمر مرشح للتفاقم مع استمرار مواسم أخرى من مسرح عبد الباقي بنفس المفاهيم التي تعتمد على الغلظة والإيحاءات الرخيصة، مع ارتفاع أسهم النجوم الجدد وتهافت صناع سينما المقاولات الجديدة على استثمار حالة الفوضى الثقافية والفنية وغياب أي نوع من الرقابة الرسمية لتحقيق الأرباح، والخاسر الوحيد للأسف هو الذوق العام الذي صار مستباحا أيضا من تجار أغاني المهرجانات والهمبكة المشبعة بدخان المخدرات وراقصات الملاهي الليلية دون ضابط أو رابط، بينما تعاني السينما الجادة من الشح والإحتضار في ظروف إنتاجية صعبة وحتى إشعار آخر.
الجريدة الرسمية