رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع لوزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الأمن الأفارقة فى أديس أبابا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت في أديس أبابا اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع العادي السادس للجنة الفنية المعنية بالأمن والدفاع التابعة للاتحاد الافريقي بمشاركة الوزراء المسؤولين عن الدفاع والأمن في دول القارة الافريقية.


ويأتي هذا الاجتماع عقب الاجتماع التحضيري والذي عقد أمس بمشاركة رؤساء أركان الدفاع بجيوش الدول الافريقية، وخبراء متخصصين من دول القارة.

وشارك في الجلسة الافتتاحية لاجتماع اليوم رئيسة مفوضية الإتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما ومفوض الاتحاد الافريقي لشؤون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة ووزراء الدفاع ورؤساء الأركان ورؤساء الاجهزة الامنية وخبراء الامن من مختلف دول القارة.

ويبحث الاجتماع توصيات مفوضية الاتحاد الافريقي التي تهدف الى تيسير التفعيل المبكر لقدرات الانتشار السريع للقوة الافريقية الجاهزة التابعة للاتحاد الافريقي.

كما يهدف الاجتماع الى بحث تمكين الاتحاد الافريقي من التعامل والرد بسرعة وفعالية على الصراعات والازمات في القارة.

ويسعى الاجتماع كذلك الى تعزيز قدرات القوة الافريقية الجاهزة على الانتشار السريع، وذلك بعد تجربة التطورات الاخيرة في مالي والتي ركزت على أهمية عنصر تفعيل قدرات الانتشار السريع.

ومن المقرر أن ترفع نتائج هذا الاجتماع الى مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي، وسترفع ايضا في وقت لاحق الى القمة الافريقية التي ستعقد في مايو المقبل.
الجريدة الرسمية