X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م
جامعة النهضة ببني سويف تكرم الدسوقي رشدي ومروج إبراهيم بورصة تونس تغلق على انخفاض جديد ألتراس يلو دراجونز يؤازر الإسماعيلي استعدادا للزمالك (صور) حازم إمام: الاستقرار على وديتي المنتخب رسميا الأسبوع المقبل أستاذ علوم سياسية: «الإثيوبيون استكتروا علينا حصتنا في المياه» سليمان يطالب لاعبي المقاصة بطي صفحة الأهلي (صور) مصرع مسن وإصابة نجله بحادث انهيار منزلهما بإدفو في أسوان ضبط هاربين من تنفيذ أحكام بالسجن في الإسكندرية تريزيجيه يسجل هدفا في بولو سبور وفريقه يودع كأس تركيا (فيديو) المقاصة يؤدي مرانه الأساسى استعدادا للقاء النصر..(صور) محافظ الفيوم يتفقد مستشفى التأمين الصحي للوقوف على مستوى الخدمات ريـال مدريد ينهي تدريباته لملاقاة الجزيرة بمونديال الأندية (فيديو) هالة سرحان: لم أرحل عن قناة الحياة وأحضر لانطلاقتها الجديدة المقاولون يشيد بمحمد صلاح ويعلن فتح الباب أمام لاعبيه للاحتراف تعطل قطار «القاهرة- الزقازيق» وتوقفه في محطة شبرا الخيمة «ضمان جودة التعليم» في زيارة لـ«تربية» و«طب أسنان» المنيا (صور) جولة مفاجئة لمحافظ الفيوم للتأكد من سير العمل بالمؤسسات الحكومية غادة والي: ٣ ملايين و٤١٥ ألف جنيه مبيعات «ديارنا» في ٩ أيام تقسيمة للاعبي الزمالك بكرة اليد استعدادا لمواجهة الإسماعيلي


تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بعد مقتل صالح.. هؤلاء حكام صنعاء الجدد (صور)

الجمعة 08/ديسمبر/2017 - 12:03 ص
علي رجب
 
فرض الحوثيون سيطرتهم على صنعاء ليحكموها لأول مرة منذ 21 سبتمبر 2014 منفردين، وبعيدا عن التحالف مع الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح، وخلال الأيام الماضية ظهر بقوة 4 أوجه للحوثيين في حكم صنعاء..فيتو ترصد حكام صنعاء الجدد.

1- صالح الصماد:



صالح الصماد هو المسئول السياسي لجماعة أنصار الله، وفي أغسطس 2016 أصبح رئيسًا للمجلس السياسي في اليمن والذي تم تدشينه بالتوافق مع الرئيس اليمني الراحل على عبد الله صالح.

وصالح الصماد، من مواليد 1 يناير 1979 بني معاذ مديرية سحار بمحافظة صعدة، وهو خريج جامعة صنعاء وبعد تخرجه عمل مدرسا في مدارس صعدة.

وقد درس الصماد العلوم الدينية على يد المرجعيات الزيدية مثل العالمين الجليلين مجدالدين المؤيدي الذي كان مقيما في منطقتهم، والسيد بدرالدين الحوثي الذي من خلاله ارتبط بنجله السيد حسين بدرالدين منذ مطلع الألفية الثالثة.

وقد لمع نجم صالح الصماد في حرب صعدة الثالثة حين فتح جبهة مقاومة في بني معاذ لتخفيف الضغط العسكري على مران ونشور وضحيان.. ليقود مع مجموعة قليلة من المكبرين مواجهات شرسة في المناطق القريبة من مدينة صعدة.. مابين المقاش والطلح.. في سهول قيعان الصعيد الزراعي.. لتأتي الحرب الرابعة ضارية الهجوم على قرى بني معاذ وما حولها فكان أبو فضل للخصوم بالمرصاد.

وشغل صالح الصماد منصب مستشار الرئيس اليمني عن جماعة أنصار الله.

واحتل صالح الصماد المرتبة الثانية في قائمة الـ 40 إرهابيًا حوثيًا التي أعلنت السعودية عن مكافآت لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض عليه.
ورصدت السعودية 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض على صالح الصماد أو تحديد مكان تواجده.

2- محمد على الحوثي:



وينتمي محمد على عبدالكريم الحوثي، لأسرة زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي، ويعد أحد المقربين منه، لكن لا نعرف سنه، أو مستوى تعليمه.

ومحمد على الحوثي، هو الحاكم الفعلى لصنعاء الآن، وقد كان سجينا في جهاز الأمن السياسي خلال الحروب الست التي خاضتها الجماعة مع السلطات الحكومية في عهد الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح، والتي دارت بين 2004 و2010.

ومحمد على الحوثي، بعد دخول الحوثيين صنعاء في 21 سبتمبر 2014، المتحكم في زمام الأمور في اليمن، ومنح الإعلان الدستورى اللجنة التي يترأسها، حق المصادقة على أي قرارات تصدر عن المجلس الوطنى أو الرئاسى.

ويتردد أن محمد على الحوثى عاش في إيران لفترة والتحق بالحرس الثورى الإيرانى وتدرب هناك، قبل أن يعود إلى اليمن ويُعتقل.

ومحمد الحوثى، هو مهندس اللجان الثورية التي سيطرت على مناطق المحافظات، بما فيها العاصمة صنعاء. وتعد هذه اللجان شكلا جديدا لم يعهده اليمنيون، حيث تنتشر على مستوى المحافظات والعاصمة والوزارات وفروعها، وجميع مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية لا تخلو من وجود لجان ثورية.

ورصدت السعودية 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض على "محمد الحوثي" أو تحديد مكان تواجده.

3- أبو على الحاكم:



عبدالله يحيى الحاكم، المكنى بـ"أبو على الحاكم" القائد العسكري للحوثيين، ورجل الميدانيين والمتحكم في خريطة المليشيات المسلحة، ولد القائد العسكري لجماعة "أنصار الله الحوثيين" في بداية الثمانينيات، يُعتَبَر أبو على الحاكم الرجل الثاني في جماعة الحوثيين بعد زعيمها عبدالملك الحوثي.

اعتقِل الحاكم في سجن البحث الجنائي في صنعاء إبان الحرب الأولى التي شنها الجيش اليمني على جماعة الحوثيين في العام 2004، ثم فر من السجن في وقت لاحق متنكرًا إثر زيارة عائلية له، واتُّهِم آنذاك عدد من حراسات السجن بالتواطؤ في عملية تهريبه.

قاد أبو على الحاكم حصارًا مسلحًا فرضه الحوثيون على بلدة دماج في 20 أكتوبر 2011 والذي استمر لمدة 79 يومًا، وكان آنذاك أحد الموقعين على اتفاق الهدنة مع حسين الأحمر والسلفيين في ديسمبر 2011، والذي أفضى إلى رفع الحصار عن دماج حتى السيطرة على صنعاء في 21 سبتمبر 2014.

في 7 نوفمبر 2014 أدرجت لجنة العقوبات الأممية في مجلس الأمن اسم "أبو على الحاكم" ضمن قائمة عقوبات طالت أيضًا عبد الخالق الحوثي الشقيق الأصغر لقائد جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي.

وفي فبراير 2015 فوجئ اليمنيون بظهور القائد الميداني لجماعة الحوثي أبو على الحاكم، وهو يرتدي بزة عسكرية خاصة بالجيش اليمني في اجتماع خاص للجنة الأمنية التي شكلها الحوثيون برئاسة وزير الدفاع المستقيل اللواء محمود الصبيحي وعضوية عدد من القادة العسكريين التابعين لجماعة الحوثي، وقادة مدنيين من أعضاء الجماعة.

وفي أغسطس الماضي، أصدر رئيس ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" في صنعاء، صالح الصماد، قرارا بتعيين القائد العسكري لجماعة الحوثيين، رئيسا لدائرة الاستخبارات العسكرية بوزارة الدفاع في حكومة "الإنقاذ" غير المعترف بها.

4- محمد عبد السلام:



عبدالسلام صلاح أحمد عبدالله فليتة المعروف بـ"محمد عبد السلام" الناطق الرسمي للحوثيين ويمثل وزير الخارجية الحوثي، وارتبط اسم الناطق الرسمي للحوثيين ورئيس وفدهم التفاوضي بالشخصية المبهمة التي دار حولها الكثير من الجدل في الوسط الإعلامي اليمني، نظرا لتصدره الإعلام الحوثي.

ولد عبدالسلام فليتة في قرية القلعة بمديرية رازح في محافظة صعدة، في بيت والده العالم والشاعر الذي هاجر إلى صعدة وأصبح أحد أكبر علمائها وواحدا من أبرز مراجع الزيدية المعاصرين، وقد ساهمت نشأة عبدالسلام في تكوينه الثقافي والفكري القائم على فكرة “المظلومية” التي تعتقد أن هناك حقا إلهيا تم سلبه من آل البيت “الهاشميين” الذين فقدوا سلطتهم في حكم اليمن في السادس والعشرين من سبتمبر من العام 1962 إثر ثورة عارمة قادها عدد من ضباط الجيش اليمني آنذاك.

وقد كان والده عضوا في لجنة الوساطة الثالثة التي شكلها الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح لإقناع الحوثيين بإنهاء تمردهم على سلطات الدولة.

واعتقل عبدالسلام صلاح فليتة نجل أحد كبار علماء الزيدية في صعدة في العام 2009 قبل أن يتم الإفراج عنه في أبريل من نفس العام بأمر من الرئيس السابق على عبدالله صالح، الذي استجاب لضغوط مارستها شخصيات اجتماعية كبيرة في محافظة صعدة كانت حتى ذلك الوقت تعلن ولاءها الظاهر للدولة في حربها مع المتمردين الحوثيين، وعلى رأسها تاجر السلاح الشهير فارس مناع الذي عينه الحوثيون لاحقا محافظا لمحافظة صعدة.

واشرف عبد السلام في سبتمبر 2012، على تأسيس قناة المسيرة الحوثية صوت جماعة الحوثيين.

ويتهم عبدالسلام بأنه قائد جناح البراجماتية في الجماعة الحوثية حيث يفضل أن يتم الانحناء للعواصف على أن يقف في وجهها كما هو منهج جماعته الراديكالي المعلن القائم على تحدي العالم والتعامل مع الأحداث من منطلق عقائدي صرف.






موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات