X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م
توقيع مرتضى منصور ينهي أزمة مستحقات ريكاردو طبيب المقاصة يحدد موعد عودة حسني فتحي وعاصم سعيد للفريق إعادة 27 سيارة ودراجة مسروقة وضبط 20 بلطجيا بالمحافظات الإدارية العليا تحدد ضوابط رفض رسالة الماجستير بالجامعات تريزيجيه يسجل هدفا في كأس تركيا أمام بولو سبور المقاصة يفتقد هاني سعيد أمام النصر أستاذ علاقات دولية: ٣٠ دولة ترسل طلابها للدراسة بإيران توقيع الكشف الطبي على تلاميذ مدرسة نجع الكبير بسوهاج (صور) 3 أسباب تدفع محمد صلاح للتألق أمام وست بروميتش «حجازي» سكان روض الفرج بعد انهيار 3 عقارات: 30 بيتا مهددة بالسقوط (فيديو) المتحف المصري الكبير يفتح باب التقديم لـ١٧ وظيفة شاغرة 13 مارس.. الحكم على 4 متهمين أجانب لاتهامهم بالاتجار في البشر محافظ الإسكندرية يفتتح وحدة العناية المركزة بكوم الشقافة عاطل يحاول الهروب أثناء ضبطه بهيروين في العمرانية رجال الشرطة بالقاهرة يتبرعون بالدم لصالح مستشفى قصر العينى محافظ بورسعيد يستقبل رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان (صور) انطلاق فعاليات مؤتمر «البناء المعرفي والأمن الفكري» بجامعة الأزهر تأجيل محاكمة 45 متهما في تفجير أبراج الضغط العالي لـ١٠ يناير ضبط طالبين وعاطل بحوزتهما مواد مخدرة في النزهة




أهم موضوعات الحوارات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 
نعرض المشروعات البحثية ولاعلاقة لنا بالتمويل

مدير مدرسة المتفوقات بالمعادي: نؤهل الطالبات لتقديم حلول لمشكلات الطاقة والمياه بمصر

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 02:03 م
حوار : سمر حسن
 
مدير مدرسة المتفوقات
  • نختار الحاصلات على 98% في الشهادة الإعدادية ونجري اختبارات ذكاء
  • الدولة تتحمل تكلفة الإقامة والإعاشة والوجبات.. والطالبة تدفع سنويا 1000 جنيه رسومًا

تعد مدرسة المتفوقات بالمعادي"stem" واحدة من أفضل مدارس المتفوقين في مصر، وهي نموذج للمدرسة العصرية التي تطبق نظم التعليم الحديثة في مصر.

تشارك مدارس المتفوقين في عدد من المسابقات الدولية، ممثلة عن مصر مثل مسابقة إيسف الدولية، والتي شاركت فيها الطالبة ياسمين يحيي ابنة مدرسة المعادي، وقد فازت يحيي بمنحة دولية بعد مشاركتها، وقد حاورت فيتو مدير مدرسة المتفوقات" stem" بزهراء المعادي، باحث دكتوراه أحمد محمد عبد المقصود، حيث أكد أن المدرسة تؤهل الطالبات لتقديم حلول لمشكلات مصر في الطاقة والمياه وترشيد الاستهلاك. وأن المدرسة تعرض المشروعات البحثية، أما التمويل فليس دورها لأنها لا تملك ميزانية لذلك، وهناك جهات مسئوليتها توفير الدعم.

وأوضح أنه يتم اختيار الطالبات الحاصلات على 98% في الشهادة الإعدادية، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل تكلفة الإقامة والإعاشة والوجبات لأن مدرسة المتفوقات مدرسة داخلية، والطالبة تدفع سنويا 1000 جنيه رسوما..
 
وإلي نص الحوار.

▪ ما هي مدرسة المتفوقين؟ وكيف يتم قبول الطلاب بها؟
في البداية توجد مدرستان للمتفوقين في القاهرة، مدرسة المتفوقين "stem" للبنين في أكتوبر، ومدرسة المتفوقين للبنات بالمعادي هنا، يتم تاهيل الطلاب ليصبحوا باحثين، ويقدمون حلولا لمشكلات مصر في الطاقة والمياه وترشيد الاستهلاك.
يتم اختيار الطلاب الحاصلين على 98 % في الشهادة الإعدادية بالإضافة إلى حصول الطلاب على الدرجة النهائية في مادتين من ثلاث مواد "اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم "، كما يجتاز الطلاب قبل الالتحاق بالمدرسة امتحانات ذكاء "IQ".

▪ ما الفرق بين مدارس المتفوقين والمدارس العادية؟
الفرق هو أن الطالب العادي يدرس منهجا تقليديا، ويمتحن به في آخر الفصل الدراسي، بينما الطالب بمدارس المتفوقين تكون عينه على التحديات الكبري التي تواجه مصر، وتختار له المدرسة تحديا يعمل عليه بمشروع بحثي علمي يكون متوافقا مع مخرجات تعليم "learning out come "من خلال منهج تكاملي بين كل المواد الدراسية التي يدرسها الطالب.
يقدم الطالب مشروعا بحثيا كل فصل دراسي، وعلي أن يكون المشروع ضمن التحديات التي تواجه مصر، كما أن المصادر العلمية مفتوحة أمام طلاب مدارس المتفوقين من خلال الكتب العلمية وبنك المعرفة ومواقع الجامعات الأجنبية والمجلات العلمية الموثقة.
ويلتزم الطالب في مشروعه بتحديد المشكلة البحثية، وصياغتها، وعرض الحلول السابقة للمشكلة، واقتراح حل مناسب، وعمل نموذج مصغر لاختراع model ويجري تجاربا عليه ويحسنه ذلك بالاعتماد على التصميم الهندسي لاختراع "engineering design process".


▪هل تمارس الطالبات الأنشطة العادية مثل باقي المدارس؟
توفر المدرسة كافة الأنشطة للطالبات مثل تعليم نشاط الاقتصاد المنزلي والموسيقي والرياضة، ويوجد بالمدرسة ملاعب كرة سلة وطائرة وتنس طاولة لأن الوقت ليس كله للعلم، والطالب يحتاج إلى نشاط لتفريغ طاقته.

▪ما تكلفة الطالب الواحد، وكم طالبة تستقبلها المدرسة سنويا، وهل يوجد قسم أدبي بالمدرسة؟
الدولة تتحمل تكلفة الإقامة والاعاشة والوجبات لأن مدرسة المتفوقات مدرسة داخلية، والطالبة تدفع سنويا 1000 جنيه رسوم، بالإضافة إلى 2000 جنيه رسوم تأمين لاب توب تستردها الطالبة في آخر العام الدراسي، ونستقبل سنويا 120 طالبة، المدرسة بها قسمي علمي رياضة وعلوم فقط، ولا يوجد قسم أدبي لاننا مدرسة بحثية في الأساس.

كم عدد المعلمين بالمدرسة، وهل هناك شروط خاصة لاختيار المعلمين بها؟
يوجد بالمدرسة 40 معلما، يدرسون بـ15 فصلا بالمدرسة، ولابد أن يكون معلما متميزا، في مادته وحاصل على ماجستير على الأقل، ويفضل الحصول على الدكتوراه، كما لابد أن يتوافر بالمعلم القدرة على تطوير الذات بشكل متميز بالإضافة إلى المتابعة الدورية لأحداث الاكتشافات العلمية في مادته بالإضافة إلى قدرته على الفهم والاستيعاب، والمرونة.

▪هل توفر للمدرسة حسابات واشتراكات مدعمة للطلاب على بنك المعرفة وكبري المكتبات الدولية وخاصة أن بعض الاشتراكات الدولية بالدولار؟

يبدأ الطلاب بعد دخولهم إلى المدرسة في البحث في كل المصادر العلمية المتاحة سواء كانت بنك المعرفة أو المجلات العلمية أو الكتب العلمية المتاحة على الإنترنت، وليست كل المصادر بالدولار،ويوجد مصادر علمية متاحة مجانية.

▪هل يوجد تبادل طلابي بين المدرسة والمدرسة الأجنبية حول العالم؟
توجد مبادرات أو حصول الطالبات على منحة من الخارج بعد الثانوية العامة أو خلال الإجازات مثل منح المعهد الالماني جوته ولكن ليس هناك تبادل بالمعني الحرفي له حتى الآن

▪ يشتكي بعض طلاب مدارس المتفوقين من تاخر تنسيقهم وقلة الأماكن المتاحة لهم في الكليات؟
أولا تنسيق الجامعات يحكمه قرار وزاري، ولمدارس المتفوقين نسبة مثل نسب الشهادات المعادلة الأمريكية والبريطانية، ويتم حساب هذه النسب بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة بحساب عدد طلاب مدارس المتفوقين والشهادات المعادلة وعدد الطلاب الثانوية العامة، وبالتالي سبب التاخير يخص وزارة التعليم العالي، وليس له علاقة بالمدرسة، وزارة التعليم العالي حددت نسبة مرنة لقبول طلاب المتفوقين، وذلك طبقا للقرار رقم 2121 لسنة 2016، وقرار رقم 2437 المنظم للشهادات الثانوية العامة وما يعادلها، كما أن التظلم يظل مفتوحا والمشكلة نفسها موجود عند طلاب الشهادات المعادلة.

▪يشتكي بعض الطلاب من عدم وجود كتاب محدد له أو نماذج لأسئلة أو بنوك أسئلة؟
الغرض من المدرسة هو تخريج طالب متميز، وقادر على حل المشكلات بطرق ابداعية، كما أن الطالب لابد أن يكون لديه تفكير إستراتيجي وليس حفظ وتلقين لذلك الامتحانات تعتمد على مواقف مختلفة تقيس ذكاء الطالب، ولا يوجد نماذج لأن الطالب ليس مطلوبا منه الحفظ، والمفترض تقييمه في أسئلة لايعرفها، وليست أسئلة لقياس التذكر والحفظ.

▪هل هناك قواعد خاصة تحكم أسئلة امتحانات المتفوقين أو بمعني آخر تخصيص أسئلة ذكاء وأسئلة تذكر وتفكير؟
لا الاهتمام الأكبر للامتحان هو قياس التفكير الابداعي، المركز القومي للامتحان هو المسئول عن الامتحانات وليست المدرسة، ولايوجد امتحانات شهرية بالمدرسة مثل باقي المدارس العادية ولكنه تقييم لمخرجات التعليم، وهو تقييم مستمر للمهارات التي تعلمها الطلاب لاطلاح الاخطاء.

▪هل هناك معايير خاصة تحكم المشاركة في المسابقات الدولية؟
نعم المعايير تحددها وحدة stem بالوزارة، وهي أن تكون المسابقة أهدافها واضحة وأن يكون الداعمين والمنظمين لها شخصيات غير مشبوهة بالإضافة إلى اعتبارات أمنية خاصة بالدولة التي تنظم المسابقة نفسها وتشارك المدرسة بعدد كبير من المسابقات منها مسابقة انتيل ايسف وأولمبياد الفيزياء والرياضيات.

▪كم مرة اشتركت المدرسة بمسابقة ايسف ومن هم الطلاب الذين حصلوا على جوائز منها؟

اشتركت المدرسة بالمسابقة منذ بداية انشائها، وقد شاركت أول دفعة بالمسابقة منذ أربع سنوات، وقد فازت الطالبة ياسمين يحيي بالمسابقة وتعتبر احدي النماذج المضيئة للمدرسة.

▪من يتولي متابعة المشروعات البحثية، ومن يمول المشروع؟

هناك قائد للفرقة ومعاون للقائد، وأستاذ مشرف وظيفته الإرشاد، والمدرسة تعرض المشروعات البحثية اما التمويل فليس دور المدرسة لأنها لاتملك ميزانية لذلك، هناك جهات مسئوليتها توفير الدعم.

▪هل هناك تعاون بين مدارس المتفوقين وبعضها؟

نعم يوجد تعاون بين مدارس المتفوقين وبعضها لأن المدارس تعمل بنفس الأهداف والنظام، والمدرسة هنا تقدم دعم لمدارس المتفوقين الجديدة.

▪هل تشارك الطالبات بمسابقات رياضية وثقافية وفنية؟
نعم لو كانت الطالبة تمارس رياضة معينة، تساعدها وتشجعها المدرسة على الاستمرار بها، المدرسة كان بها طالبة تلعب كاراتية.

▪ هل يوجد كتاب محدد يدرسه الطلاب، وكيف يشرح المعلم في الفصل؟
لايوجد كتاب محدد وهي فقط مخرجات تعليم وضعتها مكاتب مستشارين الوزارة،ووضع الخبراء نظام تعليمي لتطبيقه ثم تقييم تراكمي ومنهج تكاملي، والنظام وضعه خبراء تعليم مصريين وأمريكيين ويختلف مدرس المتفوقين عن المدرس العادي الذي يشرح منهجا تقليديا، بينما مدرس المتفوقين يدرس بإستراتيجية معينة ويعتمد على التعليم النشط والطالب يبحث عن المعلومة والمعلم يقدم الدعم والتوجيه والارشاد فقط لأنه لايوجد حفظ في مدارس المتفوقين.

▪ ما رؤيتك لإصلاح التعليم المصري باعتبارك مدير مدرسة المتفوقين؟

عملت بمدارس خاصة ومدارس تجريبية حكومية، وأرى أن مدارس المتفوقين stem نموذج متميز ويحتاج إلى تقوية وتقييم مستمر لتحقيق الأهداف وعلاج الأخطاء، وأظن أننا نحتاج في المدارس العادية إلى معلم واع بكل استراتيجيات التعليم، ويعرف كيف يوجه الطلاب عقليا، وكيف يجعلهم يحبون العلم، ويساعدهم على تطبيق ماتعلموه، المدرس المؤهل هو رأس العملية التعليمية لأنه يشكل جيل جديد يقود الدولة بعد عدة سنوات.

▪ ما مستوى المعامل لديكم؟
كل مادة لها معمل خاص بها، المدرسة بها معامل خاصة بالميكانيكا والرياضيات، والطلاب يجرون التجارب العلمية ويرونها بأعينهم ليس فقط دراسة نظرية ولايوجد بالمدرسة معامل نانو تكنولوجي لأنها معامل دقيقة جدا وباهضة الثمن، كما أن المدرسة لاتدرس العلوم النووية لأنها شديدة التخصص، وقد خاطب وزير التربية والتعليم الجامعات وأكاديمية البحث العلمي والجهات البحثية لتوفير الدعم الكامل لطلاب مدارسنا
في النهاية نحن مدرسة، لكن يسمح لنا بزيارات دورية للجامعات والمعامل والمراكز البحثية " لو احتاج الطالب زيارة بحثية أو استشارة من أستاذ الجامعة أو احتاج يستخدم معامل الجامعة يتم التواصل مع هذه الجهات وتنظيم الزيارة ".


▪ ما رأيك في مستوى تدريس العلوم في مصر، وخاصة أن هناك تقارير دولية تقول أن تدريس العلوم في مصر ضعيف؟
لو كانت هناك تقارير دولية تقول إن تعليم العلوم ضعيف، فلابد من دراسة هذه المشكلة والتعرف على أسبابها وإن كانت الأسباب في المعلم أو المناهج تقوم الوزارة بعلاجها ويقوم بهذه الدراسة الوزارة والمراكز البحثية التابعة لها لأنه مستقبل مصر.
مدير مدرسة المتفوقات بالمعادي: نؤهل الطالبات لتقديم حلول لمشكلات الطاقة والمياه بمصر
مدير مدرسة المتفوقات بالمعادي: نؤهل الطالبات لتقديم حلول لمشكلات الطاقة والمياه بمصر
مدير مدرسة المتفوقات بالمعادي: نؤهل الطالبات لتقديم حلول لمشكلات الطاقة والمياه بمصر
مدير مدرسة المتفوقات بالمعادي: نؤهل الطالبات لتقديم حلول لمشكلات الطاقة والمياه بمصر

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات