X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م
أستاذ علوم سياسية: «الإثيوبيون استكتروا علينا حصتنا في المياه» سليمان يطالب لاعبي المقاصة بطي صفحة الأهلي (صور) مصرع مسن وإصابة نجله بحادث انهيار منزلهما بإدفو في أسوان ضبط هاربين من تنفيذ أحكام بالسجن في الإسكندرية تريزيجيه يسجل هدفا في بولو سبور وفريقه يودع كأس تركيا (فيديو) المقاصة يؤدي مرانه الأساسى استعدادا للقاء النصر..(صور) محافظ الفيوم يتفقد مستشفى التأمين الصحي للوقوف على مستوى الخدمات ريـال مدريد ينهي تدريباته لملاقاة الجزيرة بمونديال الأندية (فيديو) هالة سرحان: لم أرحل عن قناة الحياة وأحضر لانطلاقتها الجديدة المقاولون يشيد بمحمد صلاح ويعلن فتح الباب أمام لاعبيه للاحتراف تعطل قطار «القاهرة- الزقازيق» وتوقفه في محطة شبرا الخيمة «ضمان جودة التعليم» في زيارة لـ«تربية» و«طب أسنان» المنيا (صور) جولة مفاجئة لمحافظ الفيوم للتأكد من سير العمل بالمؤسسات الحكومية غادة والي: ٣ ملايين و٤١٥ ألف جنيه مبيعات «ديارنا» في ٩ أيام تقسيمة للاعبي الزمالك بكرة اليد استعدادا لمواجهة الإسماعيلي محافظ قنا يتفقد عددا من المشروعات الخدمية بدشنا (صور) المنتخب البرتغالي يوافق على لقاء المنتخب الوطني وديا 24 مارس محافظ الدقهلية يكرم جهاد جريشة ولاعبي منتخب مصر للكاراتيه فوز الإسماعيلية بالمركز الأول ببطولة التربية الخاصة لكرة القدم الخماسية


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لا تلوموا إلا أنفسكم

الجمعة 08/ديسمبر/2017 - 07:50 م
 
"القدس خط أحمر".. "القدس عاصمة فلسطين الأبدية".. وغيرها من الهاشتجات التي ملأت فضاء مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية.. كنوع من التعبير عن حالة الغليان التي يشعر بها المواطن العربي، في أعقاب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.. وماجت مواقع التواصل كافة بعبارات الاستهجان والانتقادات لمواقف وبيانات زعماء الدول العربية، والتي لم تخرج عن قوالب الشجب والتنديد والرفض، غير متجاوزة لحدود البريد الإلكتروني، الذي ترسله وزارات خارجية الدول العربية لوسائل الإعلام ردا على القرار الغاشم..

ولكنني في هذه السطور.. لا ألقي باللائمة على كاهل رؤساء وزعماء نعرف جميعا هامش تحركاتهم، وحدود خطواتهم وسقف قراراتهم.. ولا ألقي باللائمة على أنظمة تدور منذ عقود في فلك المجرة الأمريكية، وتسبح بحمد رؤسائها المتعاقبين.. إنما أوجه أصابع الاتهام إلى الشعوب العربية.. نحن مسئولون أولا وأخيرا عن حالة الضعف والاستكانة التي نمر بها.. نحن المسئولون عن عدم اتخاذ أي موقف صريح واضح على الأرض..

ففي الماضي القريب لم يكن يمر أربع وعشرون ساعة على استشهاد مواطن فلسطيني، أو اجتياح إسرائيلي غاشم للقدس الحبيبة.. إلا ونرى جحافل الشعوب العربية تنتفض في الشوارع، مشكلين ضغوطات على أنظمتهم، لاتخاذ قرار يحفظ ماء وجههم أمام شعوبهم. إلا أننا اليوم نجد ردود أفعال الشعوب العربية لا تخرج عن إطار بوست على موقع للتواصل الاجتماعي أو تغيير صورة الحساب الشخصي.. ردود لا تجد أصداء عند أنظمتنا..

لا أدري أين هي القوى السياسية والنقابات المهنية في كل الوطن العربي مما يحدث؟ أين الشعب الفلسطيني نفسه؟!
بقدر صلاح الشعوب تكون الحكومات مستقيمة أو على الأقل تحاول التظاهر بذلك.. إنها معادلة بسيطة.. فالنعجة لا يمكن أن تتولى قيادة قطيع من الأسود.. فلا تلوموا إلا أنفسكم.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol