رئيس التحرير
عصام كامل

فنانات برعن بتقديم شخصية «الست كلمتها ما تنزلش الأرض أبدا»

فيتو

"انا كلمتى لا ممكن تنزل الأرض أبدا.. حنفي.. مفيش حنفي.. حنفي.. خلاص هتنزل المرة دي بس المرة الجاية لا ممكن تنزل الأرض ابدا".

من منا لا يحفظ هذا المشهد من فيلم "ابن حميدو"، ويستعين به في معظم الاوقات التي يضطر فيها للتراجع عن موقفه؛ فهذا المشهد على الرغم من بساطته وكوميديته، إلا أنه عبر عن حياة الرجال أصحاب الشخصيات الضعيفة أمام زوجاتهم وجسد طبيعة النساء "اللي كلمتهم مبتنزلش الأرض ابدا" والتي أصبحت فيما بعد واحدة من أشهر الشخصيات الفنية التي تخصصت بعض الفنانات في تقديمها على مدار مشوارهن الفني.


والبداية من الفنانة نجمة إبراهيم، التي ساعدتها ملامحها الجادة في تقديم هذه النوعية من الأدوار، حتى أنها برعت في تقديم شخصية ريا، التي تسيطر على زوجها وشقيقتها وزوجها وتكون عصابة لخطب النساء وقتلهن في الإسكندرية، وذلك ضمن أحداث فيلم "ريا وسكينة"، الذي عرض عام ١٩٥٢.


وفي هذه القائمة، نجد أيضا الفنانة إحسان شريف، التي ساعدتها ملامحها كذلك، في تأدية دور السيدة المتسلطة التي تسعى للسيطرة على كل المحيطين بها، وعلى رأسهم زوجها، وظهر ذلك بوضوح ضمن أحداث فيلم "اشاعة حب"، والذي قدمت من خلاله شخصية الأم التي تحاول إجبار زوجها على زواج ابنتها من "لوسي" الذي يجيد شئ سوى الرقص والغناء.


الفنانة علوية جميل، برعت كذلك في تقديم هذه النوعية من الأدوار، حتى أن مشاركاتها في فيلم "مفيش تفاهم"، أصبحت علامة فارقة في مشوارها الفني؛ وبخاصة أنها برعت في تقديم دور السيدة المتسلطة التي تتحكم في زوجها وتستغل ضعف شخصيته في محاولة التفريق بين ابنتها وحبيبها.

وإذا كانت الفنانة الراحلة ماري منيب، هي اشهر حماة في السينما المصرية؛ فهي كذلك واحدة من أهم الأسماء المتواجدة في هذه القائمة؛ فيكفي أن نتحدث عن براعتها في تقديم شخصية المرأة المسيطرة على زوجها وابنتها وزوج ابنتها، ضمن احداث فيلم "اعترافات زوج".

الجريدة الرسمية