X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 19 نوفمبر 2017 م
«التموين»: تحرير 1809 محاضر لمخالفات المخابز تجديد حبس موظف لاتهامه باختلاس 160 ألف جنيه بالفيديو.. «SNL» بالعربي يسخر من فضيحة شراء قطر تنظيم مونديال 2022 جلسة صلح تنهي خصومة ثأرية عمرها 5 سنوات في سوهاج بالفيديو.. «الإفتاء» توضح حكم قراءة القرآن بدون حجاب نشرة المحافظات.. وأبرزها: عاطل يقتل أمه لرفضها منحه أموالا ببني سويف الأوقاف تنشر النموذج السادس لامتحانات الدورة التدريبية للأئمة بالصور.. «تضامن دمياط» تنظم برنامج تدريبي لطلاب كلية الآداب المصري يفتقد محمد حمدي بموقعة الأسيوطي بالفيديو.. نابولي يفوز على ميلان 2 / 1 بالدوري الإيطالي وزيرة الاستثمار تزور الإسماعيلية الثلاثاء مفاوضات بين «TEN» وإسلام بحيري حول عودته للقناة البورصة تتراجع بمعظم جلسات الأسبوع ضبط مسجل خطر بحوزته 20 لفافة بانجو في دمياط مدير معهد شلل الأطفال يكشف عن أهم الخدمات المقدمة للمرضى نشرة الأخبار.. وأبرزها: الإثنين أول أيام شهر ربيع الأول برلمانية: أؤيد مشروع تعديل قانون تنظيم الأزهر وتفعيل دوره نشرة الحوادث وأبرزها: شيما: أنا أزهرية وحافظة القرآن النشرة الاقتصادية.. وأبرزها: ارتفاع أسعار الذهب


تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حزب تواصل.. «إخوان موريتانيا» صداع في رأس «ولد عبد العزيز»

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 09:40 م
علي رجب
 
دأب حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في موريتانيا، على تصدير الأزمات لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز، والسير بسياسة "المعارضة لمجرد المعارضة" وتغذية أزمات الشارع الموريتاني لتتعاظم في وجه السلطة الحاكمة.

الانسحاب من النشيد الوطني
جاءت آخر الأزمات التي يثيرها حزب جماعة الإخوان في موريتانيا، هي انسحاب أعضاء حزب "تواصل" من البرلمان الموريتاني وقت التصديق على مقترح النشيد الوطني الجديد للبلاد.

وانسحب نواب حزب "تواصل" المعارض قبل التصويت على مقترح النشيد الجديد، وصادق أعضاء الجمعية الوطنية في موريتانيا مساء اليوم على نص النشيد الجديد للبلاد، بأغلبية الأعضاء.

وكان حزب "تواصل" قاد حملة المعارضة الموريتانية لرفض التعديلات الدستورية في أغسطس الماضي، إلا أن نتائج الاستفتاء شكلت صفعة حادة على وجه الإخوان بموافقة أغلبية الشعب الموريتاني على التعديلات الدستورية.

إبقاء مجلس الشيوخ
ومن ضمن الأزمات التي يثيرها حزب "تواصل" الإخواني، هو الدفاع عن مجلش الشيوخ المورتاني والذي تم حله وفقا لاستفتاء تعديلات الدستور المورتياني في أغسطس الماضي والتي أدت نتائجه إلى إلغاء مجلس الشيوخ.

وبشكل دائم تصدر أمانة الإعلام بحزب "تواصل" الإخواني، بيانات ترفض فيه المساس بحزب الشيوخ أو المظاهرات التي يسيرها الحزب دفاعا عن أعضائه.

إثارة الشارع
يقود حزب "تواصل الإخواني" المعارضة الموريتانية من أجل الوصول إلى مرشح رئاسي لمنافسة الرئيس محمد ولد عبد العزيز خلال الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 2019.

ويعمل الحزب على الاستفادة من اخطاء النظام، في الشارع والمتاجرة بقضايا الشارع الموريتاني والضغوط على نظام محمد ولد عبد العزيز من أجل الوصول تحقيق أهدافهم بالحصول على أكبر المكاسب السياسية.

تواصل وإخوان مصر
رغم الموقف الرسمي للحكومة الموريتانية حول جماعة الإخوان الإرهابية في مصر، إلا أن حزب "تواصل" أصدر بيانا عزي فيه وفاة مرشد الإخوان السابق مهدي عاكف واعتبر الحزب عاكف من الرموز الإسلامية التي يجب أن يحتذى بها بل وفي درجة الشهداء والصدقين.

كما أن الحزب متهم بإقامة علاقات وطيدة مع قطر وتركيا، ويوظف بعض مرشحيه شعار "رابعة" في حملاتهم الدعائية، ويملك الحزب قناة تليفزيونية تلقى طاقمها تدريبات مكثفة في قناة "الجزيرة" القطرية، كما يشرف على صحف ومواقع إخبارية من أبرزها "الأخبار" و"السراج".

يذكر أن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" تأسس في 3 أغسطس عام 2007، بعد فشل التيار الإسلامي في العقود الماضية في اكتساب الشرعية الحزبية، ليصبح حزبًا معترفًا به من طرف الدولة.

وظهر فكر جماعة الإخوان في موريتانيا بمنتصف السبعينات مع تأسيس حركة الإصلاحيين الوسطيين، وكانت الجماعة الإسلامية هي أول تنظيم للتيار الإسلامي في موريتانيا، وظهرت في عام 1978، وبعد أن خرجت من رحم جماعة المساجد التي أصدرت أولى بياناتها في 1975 لتأييد التطورات السياسية على الساحة الموريتانية، وشجعت الجماعة الإسلامية على ظهور العديد من التنظيمات المذهبية والفكرية الإسلامية في موريتانيا، انصهر بعضها ببعض وظل بعضها منفصلًا حتى تم تأسيس تنظيم «حاسم» في 1990، ثم حزب الأمة وأخيرا حزب "تواصل".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات