X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 18 ديسمبر 2017 م
فيلم «Ferdinand» يحتل المركز الثاني بشباك التذاكر الأمريكية ضبط 10 كيلو لحوم رومي منتهية الصلاحية بالأقصر حبس تشكيل عصابي للنصب على راغبي السفر إلى إيطاليا خبير: تشريع قانون لمقاطعة المنتجات الأمريكية يحتاج دراسة برلماني يطالب بآلية لتسهيل سداد المزارعين ديونهم تامر حسني يحيي حفلًا في سلطنة عمان.. 23 يناير نائب المبعوث الأممي لسوريا يصل مطار القاهرة عضو بـ«إسكان النواب» يطالب بحصر العقارات المهددة بالانهيار محافظ قنا: إنهاء 76 خصومة ثأرية خلال 3 سنوات «دعم مصر»: السويدي لا ينفق على الائتلاف مدير الكرة بإنبي: سعيد بثقة المجلس ويشرفني الاستمرار بعملي زوجة أحمد عدوية: الفنان يحتفل بالسنة الجديدة وعمل شجرة لأولاده انعقاد مستمر لمجلس المصري بسبب الكونفدرالية (صور) السيد عبد العال يعود للتدريب الجماعي للمصري بعد 45 يوما نشرة الأخبار وأبرزها: 15 صنف دواء حيوي مختفية من السوق نشرة الاقتصاد وأبرزها: «الصيدليات» تطالب السيسي بحمايتها من الإفلاس نشرة المحافظات.. «جابر» مريض بالسمنة ينام بالشارع وترفضه المستشفيات (فيديو) الأمن يكشف حقيقة مقتل رضيعة وسرقة قرطها الذهبي بالشرقية (صور) وكيل «أوقاف الإسكندرية»: الجولات الميدانية تستهدف ضبط العمل بالقطاعات


تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قطر خارج اليونسكو.. وحسم المنصب في يد مصر «تحليل إخباري»

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 08:50 م
السفيرة مشرة خطاب السفيرة مشرة خطاب مصطفى بركات
 
تمكنت السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة المصرية لمنصب مدير عام اليونسكو، من خوض 4 جولات تصويت نظيفة مدعومة بجهود رئاسية ودبلوماسية بهدف حصولها على المنصب، وسط منافسة شرسة سيطر عليها المال والتربيطات واللوبيهات.

وهنا لا بد من الاعتراف بقوة الدولة المصرية وتواجدها على الساحة الدولية وقدرتها على الحشد لصالح مرشحتها على المنصب، أمام دولة في القلب الأوروبي بحجم فرنسا، ودويلة تمتلك من حقائب المال ما يكفي لسيلان اللعاب.

ويكتب الفصل الأخير لهذا الماراثون غدا الجمعة، عقب حصول خطاب على 18 صوتا متساوية مع المرشحة الفرنسية، أودرية أزولاى، الأمر الذي تسبب في دخول جولة إعادة بين القاهرة وباريس لاختيار إحداها لمنافسة المرشح القطري حمدي الكواري (22 صوتا) للاختيار من بينهما المدير العام الجديد للمنظمة.

جولتا الحسم المرتقب انطلاقهما غدا تحملان عدة سيناريوهات توضحها "فيتو" في السطور التالية:

في ظل التنافس المحموم بين مصر وقطر على المنصب، واستخدام الدوحة لجميع الأساليب المشروعة وغير المشروعة لحسم المنصب لصالح مرشحها، لا يستبعد تحرك قطري معادٍ للمرشحة المصرية بمطالبة الكتلة التصويتية التي تحتفظ بها لصالح مرشحها (22 صوتا) للتصويت لصالح مرشحة فرنسا بهدف ضمانة حصولها على المركز الثاني ودخولها مع الكواري جولة حسم المنصب.

وهذا السيناريو من المرجح بقوة لجوء قطر إليه لقناعته بأن فوز السفيرة مشيرة خطاب في الوصول للجولة النهائية يهدد مرشحها الكواري.

أيضا تقع على القاهرة الآن مهمة ثقيلة في كيفية جذب أصوات من كتلة المرشح القطري، بعيدا عن لغة المال بمخاطبة صوت العقل والتاريخ لدول المنظمة بهدف التفوق على المرشحة الفرنسية.

فيما يتعلق بجولة الحسم النهائية، وفى حال وصول مرشحة القاهرة أو باريس، سوف تكون الفائزة بمنصب مدير عام المنظمة من بينهما، وسط ترجيحات بانتقال الكتل التصويتية لـ"أزولاى" إلى "خطاب" أو العكس، في ظل ما يلاحق قطر من اتهامات للإرهاب، وهى القناعة المترسخة وسط أصوات المرشحة المصرية والفرنسية ويصعب على قطر السحب لصالح مرشحها من بينهما.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات