X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م
إقامة مباراتي الأسيوطى مع الأهلي والزمالك بـ«أسمنت أسيوط» ارتفاع أسهم محمود طاهر في انتخابات الأهلي «العمل الدولية» تناقش خارطة طريق تشغيل الشباب بشمال أفريقيا حيثيات براءة صلاح دياب في حيازة الأسلحة النارية تحرير 366 محضر حرق قش أرز بالدقهلية مدارس حي المطرية «وجه الخير» للباعة الجائلين.. «تقرير مصور» ياسر النجار لـ "سيجوارت": الخطة الاستثمارية لا تبنى على النوايا الحسنة رئيس حي الدقي: إعداد تقرير شامل عن أسباب حريق مطعم أم حسن عرض الجزء الثاني من فيلم «IT» سبتمبر 2019 محافظ الغربية يفاجئ غرفة العمليات للاطلاع على شكاوى المواطنين بالأسماء.. إصابة 5 أشخاص بحادث انقلاب سيارة بكفر الشيخ إضراب موظف بطور سيناء عن الطعام للمطالبة بتغيير المسمى الوظيفي له بالصور.. ضبط 70 ألف قرص «كبتاجون» بحوزة سائق في السويس بالفيديو.. بعثة برشلونة تصل البرتغال للقاء لشبونة بدوري الأبطال مدير أمن الإسكندرية يتفقد خدمات تأمين المدارس ضبط صاحبي مخبزين استوليا على 313 ألف جنيه من أموال الدعم بالإسماعيلية نهاوند سري: «لست مع المثلية الجنسية.. وعلاجه بالحوار لا الإعدام» تأجيل محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال السيسي لـ 31 أكتوبر اليوم.. مؤتمر صحفي لخالد يوسف لإعلان تفاصيل فيلمه الجديد «كارما»


تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أحمد أبو الغيط يكشف عن محطات فاصلة في تاريخ عمرو موسى الدبلوماسي

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 10:39 م
أحمد أبو الغيط يكشف مني عبيد
 
قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية: عملت مديرا لمكتب السيد عمرو موسى مرتين، وأثق أني على معرفة جيدة به، والتجربة معه ترجع إلى أكتوبر ١٩٦٥، بعد التحاقي بوزارة الخارجية لمدة خمسة أشهر، وكان حينها سكرتير ثان، وفي أول لقاء أكد لي أنه سيصبح وزير خارجية، وقلت له وأنا أيضا سأصبح وزير خارجية وقد كان".

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته في حفل توقيع إصدار «كتابيه» الذي يسرد جزءًا من مذكرات عمرو موسى، الدبلوماسي المخضرم، رئيس مؤسسة حماية الدستور، في عام ١٩٩١، أن «موسى» أبلغه بأنه سيستمر في الخارجية لمدة عشر سنوات، مؤكدا أنه تسلح بكافة مقومات الدبلوماسي الناجح الذي يسعى إلى منصب وزير الخارجية من المعرفة والعلم والقراءة والأخلاق وتقديس العمل.

وتابع: هو رجل عف اللسان لا يتحدث بسوء عن إنسان، يستشعر الحاجة لوجود الأقوياء حوله، وليس على عكس ما يخشى البعض، الذين يعتقدون أن وجود الأقوياء يهدد المناصب.

وأردف: كتاب لتنظيم العمل بوزارة الخارجية المعمول به الآن قدمه عمرو موسى.

وسرد الأمين العام للجامعة العربية محطات فاصلة في تاريخ موسى الدبلوماسي قائلا: أتذكر أنه أرسل برقية إلى السفير كامل حسن على وزير الخارجية الأسبق في بداية ١٩٨٣، يطالبه بترشيح ممثل دائم لمصر في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، لكسب المقاطعة التي كانت مفروضة على مصر من الدول العربية، وبالفعل وافق كامل حسن على وصية عمرو موسى، ودخلت مصر مجلس الأمن عام ١٩٨٤-١٩٨٥ بعد معركة شرسة.

وأضاف: من أبرز المحطات الفاصلة أيضا لعمرو موسى، اقتراحه اندماج مجموعة عدم الانحياز وحركة ٧٧ في كيان واحد، رغم أنه لم يحدث، إلا أنه كان مقترحا في غاية الأهمية، وكذلك عدم التصديق على معاهدة عدم الانتشار إلا بثمن وبالفعل تم ذلك.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات