X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 24 نوفمبر 2017 م
التحريات: تفجير مسجد العريش ردًا على النجاحات الأمنية المستمرة رئيس حي العمرانية: فتح فصل محو أمية وبدء قبول أوراق الملتحقين الأمانة العامة لحزب التحالف الشعبي تعقد اجتماعها الأول تنفيذ 39 قرار إزالة على أملاك الدولة في قنا محافظ قنا يعلن إقامة 15 مصنعا جديدا بالمناطق الصناعية إقبال كبير بانتخابات النادي اليوناني في بورسعيد (صور) سمير غانم: جورج سيدهم هنأني على تكريم القاهرة السينمائي برلمانى: الاستعانة بالقطاع الخاص في إدارة المناطق الأثرية مرفوض تنفيذ مشروعات خدمية بقرية المعصرة بـ 600 ألف جنيه في الوادي الجديد القبض على سائق يتناول المواد المخدرة وفحص 12 سيارة بميادين المنوفية زراعة 9500 فدان قمح و3000 بطاطس في الفرافرة أطعمة ومشروبات وهدايا دعاية انتخابية في سبورتنج (صور) بروتوكول تعاون لدعم التعاون الفني بين المرافق المصرية والطاقة الروسية تجمهر الأعضاء على هدايا المرشحين في الزمالك (صور) وزير العدل العراقي يغادر مطار القاهرة ضبط صاحب حلويات وتاجر أعلاف بحوزتهما مواد مجهولة المصدر بقنا «الملابس الجاهزة»: رواد الجمعة البيضاء بالمولات 10% فقط من الشعب «الشرقاوي» يبحث مع وزير صناعة المنسوجات الهندية التعاون المشترك عبد الحكيم عبد الناصر يشارك في انتخابات نادي هليوبوليس (صور)


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

محطات قضية «رشوة مجلس الدولة».. وائل شلبي ينتحر في محبسه.. جمال اللبان مدافعًا عن نفسه: كل الاتهامات دى ما حصلتش.. «رباب» بطلة الرشوة الجنسية تعترف: غلطت واستاهل.. والمحكمة تعاقب «اللبان» بالمؤبد

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 04:26 م
مجلس الدولة مجلس الدولة فاطمة طارق
 
أسدلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأربعاء، الستار على قضية «رشوة مجلس الدولة» بعد 5 أشهر من الجلسات، حيث عاقبت «جمال اللبان» مدير إدارة المشتريات بالسجن المؤبد، ومصادرة مليون و200 ألف جنيه من أمواله وعزله من منصبه، ومصادرة جميع ممتلكاته.

وقررت رفض الدعوى المدنية المقامة من ورثة المستشار وائل شلبي، وإعفاء رباب أحمد، ومدحت عبد الصبور، ومحمد أحمد شرف من العقوبة، ونرصد في هذا السياق أبرز محطات مرت بها القضية خلال 4 جلسات.

مفآجات في أولى الجلسات
وصل لقفص الاتهام المتهم الأول جمال اللبان، مدير إدارة مشتريات مجلس الدولة، ومدحت عبد الصبور زوج المتهمة رباب أحمد، بطلة المكالمات الجنسية، وتأخر عن الوصول من محبسه المتهم الرابع محمد أحمد شرف الدين، ليصل قبل بدء الجلسة بدقائق محدودة.

أزمة دخول بطلة الرشاوى الجنسية
تسببت المتهمة رباب أحمد منذ لحظة دخولها قاعة المحكمة، في أزمة لدى حرس المحكمة والقوة الأمنية، وذلك لأن دخولها لقفص الاتهام سيعرضها لمقابلة زوجها الذي سيقوم بالفعل بالتعدى عليها ضربا، لذلك جعلها الأمن تحضر وتجلس بوسط الحاضرين بالجلسة، وحاولت التخفي من كاميرات الصحافة بوضع الحجاب الخاص بها على وجهها، ودخلت في نوبة بكاء قبل بدء الجلسة وتساءلت «عيالي.. عاوزة عيالي».

بداية
بدأت أولى جلسات محاكمة المتهمين بالرشوة الكبري بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، واستمعت المحكمة خلالها لمرافعة النيابة التي أحتوت على أمر الإحالة الذي تضمن الاتهامات الموجهة للمتهمين.

اللبان ينكر
واجهت محكمة جنايات القاهرة، جمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة، وثلاثة آخرين، بالاتهامات، إلا أن اللبان رد قائلًا: «كل الاتهامات دى ما حصلتش»، وأضاف المتهم أنه متضرر من الحبس الانفرادي، وأشار لوجود معامله غير آدمية، وكذلك طلب زيارة أسرته له، وأضاف للمحكمة :«أنا راجل مريض بالسكر».

بطلة الرشوة الجنسية تعترف
وكانت «رباب»، المتهمة الثانية بتقديم 15 ألف جنيه كرشوة مالية اعترفت بتقديم رشاوى جنسية للمتهم الأول والمتوفي وائل شلبي، لإرساء المناقصة رقم 8 لسنة 2016 / 2017 لزوجها بالمخالفة للقانون، ومعاشرته على سبيل الرشوة، قائلة للمحكمة :«معترفة بالاتهامات جميعا المنسوبة إلى».
واعترف المتهم الثالث مدحت عبد الصبور، بجميع الاتهامات المنسوبة إليه فيما عدا الرشوة الجنسية المقدمة من زوجته، وقال إنه حرك دعوى جنائية ضد زوجته يتهمها بالزنا، واعترف المتهم الرابع بالواقعة، وقال إنه لا يعلم بأن المستشار وائل شلبى ضمن طالبى الرشوة.

أحراز القضية
وتضمنت إحراز القضية، 13 حرزًا، جميعها مظروفات، المظروف الأول متوسط الحجم «بيج اللون»، وتبين للمحكمة أن الأوراق بداخله مطابقة بما هو مدون على المظروف، ومظروف آخر مدون عليه صورة طبق الأصل من فواتير من شركات تعاملت مع مجلس الدولة، وصورة طبق الأصل من فواتير تعامل شركة الخلود محل الاتهام، ومظروف كبير الحجم بيج اللون أيضا، بداخله مستندات متعلقة بالمناقصة، بعدما تأكدت المحكمة من سلامة الأختام والمظروفات.

معاش زوجة شلبي
أكد المدعي بالحق المدنى بالقضية، أثناء نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين، أنه يتضرر من قرار التحفظ على أموال المستشار وائل شلبى، وقال إن معاش زوجة "شلبى" 2300 جنيه، ولديها ابن من ذوى الاحتياجات الخاصة، ويحتاج إلى أموال للإنفاق عليه، وعقب ذلك أكد ممثل النيابة أن أمر المنع على أمواله نتيجة العدوان على المال العام.
وبعد انتهاء الجلسة، قال جمال اللبان بداخل قفص الاتهام:«حسبي الله ونعم الوكيل.. أنا ما عملتش حاجة»، لتفجر رباب مفاجأة جديدة قائلة :«كل ده بسبب جوزى، كان عارف وشجعني، عايزة أشوف عيالي».

الدفاع بثاني الجلسات
أما جلسة يوم 13 مايو، المنعقد بالتجمع الخامس، فطالب فيها دفاع المتهمين بحبس جمال اللبان ضمن الحبس الجماعي، والسماح لأسرته بزيارته.
بينما قال دفاع زوجة وائل شلبى إنه لم يتمكن من الاطلاع على قرار منعه من التصرف في أموال.

نوبة بكاء
ودخلت المتهمة «رباب أحمد» في نوبة بكاء هيستيري سيطرت عليها مع بدء الجلسة، وحاولت التخفي من كاميرات الصحفيين بوضع «الشال» على وجهها، وحاولت خطف نظرات على استحياء من خلال قفص الاتهام لزوجها المتهم بنفس القضية «مدحت عبد الصبور»، ولكن زوجها رفض النظر لها، وتجاهلها بصمته وأعرض عن النظر إليها عقابا لها.

مفاجآت بالجلسة الثالثة
فيما قال جمال اللبان، قبل بدء الجلسة الثالثة: إنه كان في طريقه للتصالح في قضية الكسب غير المشروع، والتي تم التحقيق معه فيها، وذلك من خلال محاميه الخاص به.
 
فيما أكد أنه في انتظار تقرير اللجنة المشكلة من جهاز الكسب غير المشروع لتحديد المبالغ المتهم فيها للتقدم المبلغ بالكامل بنية التصالح، مضيفًا: «هدفع أي مبلغ يقولوه التقرير»، وأضاف اللبان من داخل قفص الاتهام بمحكمة القاهرة الجديدة :« حزنت على المستشار وائل شلبي، وعلي الحال اللي وصله»، وتساءل اللبان عن نتائج مباريات الأهلي والزمالك في البطولة الأفريقية، وصفقات الأهلي الصيفية، وترتيب كل من الأهلي والزمالك في الدوري.

الزوج: "حسبي الله"!
يذكر أن ممثل النيابة خلال مرافعته القوية بثالث الجلسات، قال:«هرعت المتهمة رباب لزوجها تزف البشرى له، قائلة: غير نشاط شركتك وستسند إلينا الأعمال من أمن الدولة فغير نشاطه، وكانت تعلم أنها ستدفع ذلك من شرفها».
فيما قال ممثل النيابة :«نسيت أن شرف أولادها من شرفها.. باعت من شرفها القليل ليتم إسناد الكثير من الأعمال لشركة زوجها».

إغماء رباب
وخرج مدحت عبد الصبور، زوج رباب، عن صمته موجهًا حديثه لزوجته، قائلا :«حسبي الله ونعم الوكيل فيكي».
وسقطت رباب المتهمة بالرشاوى الجنسية، مغشيا عليها بعد مرافعة النيابة.

واقعة وفاة وائل شلبي في علم الله!
واستمعت محكمة جنايات القاهرة، بثالث الجلسات أيضًا، لدفاع زوجة المتهم المتوفي وائل شلبي، الذي أكد أن أسرة المتوفي وائل شلبي يُنتهك عرضها في الجرائد والإنترنت، فزوجة المتوفي لا تعرف حتى استخدام الفيزا كارد».
وأشار قائلا :«حتى أن واقعة الوفاة المتيقن منها أنها في علم الله، ووائل شلبي كان يوجد معه من الأدوية ما يقتل عشرة أشخاص»، ليرد ممثل النيابة قائلا: «واقعة وفاته تم التحقيق فيها وثبت انتحاره وعلي المنتحر من الله ما يستحق».

رابع جلسة
وطالب دفاع المتهمة الثانية رباب أحمد خلال رابع الجلسات، بإعفاء المتهمة من العقوبة، وذلك لاعترافها بالجريمة بكل التفاصيل بدون تحريف. 


والدة الرشاوى الجنسية
ودخلت والدة المتهمة رباب، في مشادات كلامية مع زوجها «المتهم الثالث»، قائلة:«حسبي الله ونعم الوكيل، ضيعتوا لي بنتي»، ليرد المتهم الأول اللبان قائلا: «افتكري إنك في رمضان»، وتدخل الأمن وسيطر على الموقف.

المناقصة
وفى رابع الجلسات أيضًا، قاطع «اللبان» من داخل قفص الاتهام الدفاع الخاص به، قائلًا: إن ما يثار حول المناقصة محل القضية وكونها غير حقيقية ليس صحيحا، مشددًا على أن المناقصة كانت حقيقية والشركات المتقدمة بها حقيقية كذلك.

وتم توجيه الدعوة لست عشرة شركة عاملة بمجال الأثاث، ساردًا نص المادة المنظمة للمناقصات والمزايدات باللائحة التنفيذية، إلا أن المحكمة أسدلت الستار عن القضية في جلسة اليوم وقضت بالحكم السابق.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات