X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م
«سحر صدقي» تعلن ترشحها على أمانة سر لجنة الشئون العربية بالنواب الأهلي يحدد 22 أكتوبر موعدا للقاء العودة أمام النجم الساحلي الصحة: زيادة ميزانية وسائل تنظيم الأسرة لـ250 مليون جنيه ضبط عاطل تخصص في تتبع رواد البنوك بالعجوزة النشرة الاقتصادية.. وأبرزها: نقص الأراضي الصناعية أزمة مستمرة هند صبري في ذكرى وفاة خالد صالح: ادعوله مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا نشرة المحافظات.. وأبرزها: تشييع جنازة إيمان عبد العاطي من مسجد بالإسكندرية غدا شيرين رضا بإطلالة جذابة في عرض «فوتو كوبي» بالجونة السينمائي إصابة شخص في مشاجرة بين طرفين بسبب خلافات سابقة بالحوامدية مرور الجيزة ترفع آثار انقلاب سيارة بالحوامدية بالفيديو.. ملخص «النني وحجازي» في لقاء أرسنال أمام وست بروميتش الفرق بين أحكام الشغل والنفاذ نشرة الحوادث.. وأبرزها: الإعدام شنقا للمتهمين بحرق ملهى الصياد بالعجوزة بالفيديو.. وزير إماراتي للسيسي: الدفاع عن مصر واجب قومي إماراتي استبعاد مديري مدرستين بالإسكندرية لتقصيرهما في العمل نشرة الأخبار.. وأبرزها: تفاصيل مباحثات السيسي ومحمد بن راشد بدبي تفاصيل ضبط صاحب مركز طبي وهمي لعلاج الصدفية والعقم بالدقهلية توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة في اجتماع الخميس «تقرير»


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لغز السفير البريطاني بالقاهرة

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 12:03 م
 
يبدو السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، بمثابة لغز محير، فالرجل الذي تولى مهام منصبه سفيرا لصاحبة الجلالة ملكة بريطانيا في شهر أغسطس 2014، دأب خلال السنوات الثلاث التي قضاها في مصر على إطلاق النكات و"القفشات" والإقدام على تصرفات بعضها لا يليق بدبلوماسي محترف ومهني، ويخرج عن الإطار الدبلوماسي الذي يتعين على السفراء والدبلوماسيين الالتزام به.

بل إن "كاسن" تستهويه أيضا التصريحات الطريفة وكتابة التدوينات المثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكان آخر هذه التصريحات قوله إنه يعشق أكلة "الشكشوكة"، ويفضل كل الأكل المصرى، وأنه أقدم على تناول أكلة فسيخ ولكنه لم يفضلها، وأوضح في الوقت ذاته أنه يفضل سماع المطربين عمرو دياب ومحمد منير.

أكثر من هذا حاول الرجل -مؤخرا - اللعب على وتر حلم المصريين بالوصول إلى مونديال روسيا، حين أعرب عن أمله أن يصل المنتخب المصري ونظيره الإنجليزي إلى نهائي كأس العالم، قائلًا: "حلمي أن تصعد مصر لكأس العالم، وأن يكون نهائي الكأس بين مصر وبريطانيا".

وبالعودة للوراء قليلا نجد أن "كاسن" في محاولاته التقرب من المصريين ارتكب مخالفة للأعراف الدبلوماسية وحاول التدخل في الشئون الداخلية، حين دخل على خط الأزمة التي كان قد أحدثها وزير العدل الأسبق المستشار محفوظ صابر بتصريحه أن "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضيًا أو يعمل بمجال القضاء"، حيث نشر السفير البريطاني عبر حسابه على "تويتر" تغريدة قال فيها :"عايز تشتغل في السفارة البريطانية؟ نرحب بالجميع ونرحب بابن عامل النظافة".

والمثير أن "كاسن" تم تعيينه سفيرا في القاهرة، في وقت كانت مصر تمر بتحولات كبيرة، وقال وقتها: إن مرحلة التغيير المليئة بالتحديات التي تمر بها مصر حاليا، سوف ترسم معالم المستقبل للمصريين، وسيكون لها أثر أساسي في المنطقة. ولدى بريطانيا اهتمام كبير بنجاح مصر سياسيا وأمنيا واقتصاديا، وبأن يرتبط البلدان بعلاقات واسعة ومثمرة تعم بفائدتها على كلا الشعبين البريطاني والمصري. وإنني أتشرف بمنحي امتياز ومسئولية قيادة فرق عملنا في مصر في هذه المرحلة الحيوية".

ورغم هذا لم تغير بريطانيا نهجها في احتضان العديد من المتطرفين وخصوصا المصريين المقيمين في لندن.

ويبدو لى أن "كاسن" يسير على ذات النهج الذي سار عليه السفير الأمريكي الأسبق في القاهرة ريتشارد دوني، الذي كان يتقرب للمصريين بذات الطريقة، ويهرول إلى الموالد الصوفية، قبل أن يكتشف الجميع أنه رجل التجهيز للثورة، وفى وقته راج مصطلح "الفوضى الخلاقة"!.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol