X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أغسطس 2017 م
استدعاء مالكة الشقة المحترقة بالأسواق الحرة بشارع جامعة الدول العربية برلماني يطالب بسرعة إنشاء مفوضية لمكافحة الفساد أفريقية البرلمان: مباحثات السيسي وفرماجو أكدت ضرورة مواجهة الإرهاب بالصور.. مهندسين القليوبية تكرم المتفوقين من الطلاب والدراسات العليا ضبط المتهم الثالث الهارب من سجن قسم شرطة الوقف بالفيديو..«جاريث بيل» يتقدم بالهدف الأول لـ«ريـال مدريد» في لاكورونا جامعة أسوان تشارك في دورة «قائدات من أجل مصر» بالفيديو..«ميلان» يفتتح الدوري بثلاثية أمام «كروتوني» تشكيل لجنة تلقي مقترحات تطوير ماسبيرو بالفيديو.. ملخص خاص لمسات "نيمار" بمباراة باريس سان جيرمان وتولوز محافظ القاهرة يفتتح مشروع «شارع مصر» بشيراتون بالفيديو.. إنتر ميلان يفتتح الدوري بثلاثية نظيفة في فيورنتينا إلحاق العمالة: بروتوكول تعاون مع «الضرائب» لحل أزمة ١٢٠٠ شركة بالفيديو.. كافاني يتقدم بالهدف الثالث لباريس سان جيرمان في تولوز نشرة الرياضة وأبرزها :إنقاذ إبراهيم نورالدين من شغب الجماهير في مالي انهيار جزئي لعقار سكني في إمبابة بالفيديو.. ريـال مدريد يتقدم بثنائية على لاكورونا بالشوط الأول بالفيديو.. برومو كليب حسام حبيب «تعيشي معايا» بالصور.. رامي جمال يشعل أكبر حفلات الزفاف بالمنصورة


تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

11 زيارة رئاسية أعادت مصر للريادة الأفريقية

الأحد 13/أغسطس/2017 - 08:14 م
11 زيارة رئاسية أعادت أشرف سيد
 
منذ تولي الرئيس عبد السيسي الحكم في الثامن من يونيو 2014، وهو يضع العلاقات مع الدول الأفريقية على رأس السياسة الخارجية المصرية وخلال السنوات الثلاث الماضية، حضر الرئيس جميع القمم الأفريقية وزار العديد نحو من الدول أفريقية، واستقبل العديد من زعماء القارة.

وشهدت العلاقات المصرية الأفريقية تطور ملحوظ بعد غياب امتد لعشرات السنين؛ بسبب إهماله من قبل الرئيس الأسبق حسني مبارك، في أعقاب تعرضه لمحاولة اغتيال في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في منتصف تسعينات القرن الماضي، وأعاد الرئيس السيسي العلاقات بزيارات لدول أفريقية لبحث سبل إعادة العلاقات المنقطعة منذ فترة طويلة وأحاديث صحفية لتأكيد استعادة مصر لدورها الإقليمي من خلال القارة السمراء.

وفي هذا الإطار، يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدا الإثنين، جولة أفريقية تستغرق أربعة أيام، يزور خلالها كلا من (تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد).

وتأتي جولة الرئيس الأفريقية في إطار انفتاح مصر على القارة السمراء، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة في كل المجالات، وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، فضلًا عن تدعيم التعاون مع هذه الدول على كل الأصعدة وخاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، في ضوء الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية.

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس خلال الجولة جلسات مباحثات ثنائية مع زعماء ومسئولي تلك الدول، بهدف بحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي، وكيفية التصدي للتحديات المشتركة التي تواجه القارة الأفريقية، فضلًا عن مناقشة مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما ما يتعلق بحفظ الأمن والسلم بالقارة، أخذًا في الاعتبار عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

ويبحث الرئيس السيسي مع نظرائه الأفارقة تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول التحديات التي تواجه المنطقة وسبل التصدي لها، فضلا عن استعراض رؤية مصر تجاه التطورات في المنطقة وسبل التعامل مع الأزمات القائمة وبحث تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية، بجانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحث التحديات التي تواجه المنطقة والقارة الأفريقية.

ومن أهم المحطات الرئاسية الأفريقية..
في الخامس والعشرون يونيو 2014 زار الرئيس السيسي دولة الجزائر.
وفي نفس اليوم توجه إلى غينيا لحضور قمة الاتحاد الأفريقي بشعار" عام الزراعة والأمن الغذائي".
في السابع والعشرون من يونيو 2014 زار الرئيس السيسي السودان.
في الثلاثون من يناير 205 زار الرئيس العاصمة الإثيوبية أديس بابا، في إطار خطته لاستعادة دور مصر وتفعيل مكانتها في المنطقة الأفريقية.
في مارس 2015 زار الرئيس السيسي الخرطوم صدر خلالها اتفاق المبادئ الخاصة بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.
عقب انتهاء مراسم توقيع وثيقة إعلان المبادىء لسد النهضة زار الرئيس السيسي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
في الثلاثون من يناير 2016 زار الرئيس السيسي إثيوبيا لحضور القمة 26 الأفريقية.
في السابع عشر من يوليو 2016 زار الرئيس السيسي العاصمة الرواندية كيجالي لحضور القمة 27 الأفريقية.
‎في ديسمبر 2016 زار الرئيس السيسي أوغندا بناء على دعوة من نظيره الأوغندى الرئيس يورى موسيفينى.
في التاسع والعشرون من يناير 2017 زار الرئيس السيسي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في الدورة رقم 28 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي.
في الثامن عشر من فبراير 2017 زار الرئيس السيسي كينيا في زيارة رسمية في إطار التعاون بين البلدين.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات