X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 19 أكتوبر 2017 م
عميد نوعية المنصورة يرفض دخول الطلاب بالملابس الممزقة والشورت وزير البيئة القطري يغادر مطار القاهرة اندلاع حريق بمحل تجاري في أسيوط الوادي الجديد تدشن أتوبيسين لتدعيم خطوط السفر بـ4.3 ملايين جنيه الجريدة الرسمية تنشر لائحة نادي قرشة الرياضي عبد الحميد خيرت: مصر لا يمكنها استيعاب الإخوان على طريقة حماس بوستر جديد لفيلم الأكشن والمغامرة «Justice League» بالفيديو.. محمد حماقي يفاجئ إليسا بتورتة في عيد ميلادها بالصوت.. «صنع في مصر» تنظم أول مهرجان على الطريقة الهندية ببورسعيد وزير الأوقاف يفتتح 3 مساجد في السويس غدا «فاو»: 491 ألف مهاجر إلى مصر خلال 2016 آرسنال يتعادل سلبيا مع سرفينا زفيزدا بالشوط الأول بمشاركة النني انتداب الطب الشرعي لبيان سبب وفاة شابين عثر على جثتيهما بالنيل بورصة تونس تغلق على ارتفاع ضبط 8 قضايا مخدرات ورفع 24 حالة إشغال طريق بالقاهرة بالفيديو.. حسام غالي يتسبب في تأخر النصر أمام أحد 1 / 0 الجريدة الرسمية تنشر اعتماد النظام الأساسي لنادي إخلاص النزهة الرياضي «من أجل مصر» تنظم قافلة طبية بقرى أسيوط للكشف عن فيروس سي «صحة الوادي الجديد» تنظم دورات تدريبية على إسعافات المبتسرين


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قطار الإسكندرية وهيبة الدولة!

الأحد 13/أغسطس/2017 - 12:01 م
 
عندما كنت ضابطا للتوجيه المعنوى، في قيادة اللواء 49 مدفعية التابع للفرقة السابعة مشاة، ذهبت لأمثل وحدتى في اجتماع عاجل دعا إليه الفريق صادق، وزير الحربية وقتها، وذلك في مقر قيادة الجيش الثالث.. وفى هذا الاجتماع قال لنا كلاما صادما وهو أننا لن نحارب قريبا لأننا لا نملك ما يكفينا في الحرب سوى لثلاثة أيام فقط بعد أن أمسك السوفيت عن تقديم مزيد من السلاح لنا.. وسبب الصدمة أن كل ما كان في الجبهة ضباطا وجنودا كان ينتظر بلهفة موعد الحرب لاسترداد الكرامة قبل الأرض.

كان هذا رأى القائد العام للقوات المسلحة وقتها، ولعله كان سبب إعفائه من منصبه وتعيين المشير أحمد إسماعيل مكانه فيما بعد عندما اتخذ السادات بينه وبين نفسه قرار خوض الحرب.. وخضنا الحرب بذات الأسلحة التي كانت في حوزتنا وبدون الحصول على مزيد منها من السوفيت.. وحققنا نصرا عزيزا غاليا فتح لنا الطريق لاسترداد سيناء كلها.

أي أننا نستطيع في ظل تلك الإمكانيات ونقص الموارد أن ندير مؤسساتنا بطريقة مختلفة.. طريقة صحيحة وسليمة، ولن يتحقق ذلك إلا إذا كانت هذه الإدارة منضبطة وتجيد استخدام ما لديها من موارد أفضل استخدام ممكن لها، وذلك لن يتحقق إلا بتمكين الكفاءات.

إذن.. حادث قطارى الإسكندرية المروع لا علاقة مباشرة له بنقص الإمكانيات أو اختلال الأولويات، وإنما سببه المباشر هو الإدارة غير السليمة التي تفتقد القدرة على الاستخدام الأمثل لمواردها المحدودة، وحتى لو أنفقنا مال قارون على إصلاح السكك الحديدية بدون إدارة تتسم بالكفاءة والانضباط سوف نظل نبكى على ضحايا حوادث السكك الحديدية.. وللعلم ذلك أحد أسس هيبة الدولة.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol