X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 23 نوفمبر 2017 م
القوى العاملة والشباب والرياضة تبحثان توفير فرص عمل لشباب الشرقية كلودا الشمالي تغني «أبو وشين» باللهجة المصرية لأول مرة عمال مصر يبحثون عن محام لحقوقهم انتظارا لتشريعات حاسمة الأسيوطي يواجه المصري بالدوري الممتاز مستشارك القانوني.. العقوبة المتوقعة لربة منزل قتلت طفلها من السفاح طرح 4 مشروعات خدمية في أكتوبر بمناقصة للشركات «ثقافة دمياط» يواصل ندواته عن مكانة المرأة عرض فيلم «عمارة رشدي» في السينما.. 13 ديسمبر المقاولون العرب وإنبي في مواجهة صعبة بالدوري ضبط 865 كيلو دجاج غير صالحة للاستهلاك في الغردقة مجلس الدولة ينظم مؤتمرا عن صياغة اللوائح والقرارات الوزارية دفن جثة طفل دهسه قطار في الشرقية الزملوط يوافق على إنشاء أول مدرسة فندقية في الوادي الجديد نجوم الفن في عيد ميلاد منة حسين فهمي (صور) «قلب صافي» يستعرض معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة بالأقصر (صور) سقوط عصابة سرقة الدراجات النارية في الشرقية رحلات مجانية لطالبات الثانوية العامة المتفوقات بالوادي الجديد فريق عمل «خفة إيد» يفاجئ آيتن عامر بحفل عيد ميلادها ضبط وكيل مكتب بريد لاختلاسه 7 آلاف جنيه في شبرا الخيمة


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

التصنيع والتجميع

الإثنين 17/يوليه/2017 - 12:10 م
 
الهيئة العربية للتصنيع مؤسسة صناعية كبرى ورائدة الصناعة المصرية، وحسب ما نشر في الإعلام أخيرا فإنها تقوم بصناعة السيارة اليابانية تويوتا، لكن ما نود أن نقول إنها تقوم بصناعة ٤٧٪‏ من السيارة محليا والباقي تجميع، وهذا لا يكفي، فنحن نحلم بأن يكون الهدف هو التصنيع الكامل للسيارة، وبالذات تصنيع المحرك، فهذا مهم جدا للصناعةً المصرية لكي ندخل نادي الكبار..

كما يجب أن نأخذ في الاعتبار العوامل المحلية في مصر مثل الأتربة والمناخ الحار والتلوث بمعنى أن يضاف إلى السيارة جهاز ضبط التلوث، والذي يخفف من انبعاث أكسيد النيتروجين وأكسيد الكربون، وهذا ثبت فعاليته في أمريكا إلى نحو ٩٠٪‏، وكذلك كفاءة المحرك في الاحتراق الكامل للوقود، واستعمال أنواع الوقود المناسب لتخفيف التلوث الهوائي، واستعمال الغاز مثلا، وتزويد السيارة بمكيف رخيص عالي الكفاءة لزوم الحر الذي يسبب التوتر أثناء القيادة في زحام القاهرة والمدن الأخرى..

لا بد أن يكون عندنا القدرة والإرادة لعمل سيارة صالحة للأجواء والطرق في مصر وليس تجميع سيارة فقط.. لقد تعدينا هذه المرحلة.. وعلينا أن نطور ونفكر في الصالح العام وفِي تحديث الصناعة لكي نصدر ونفخر..لا بد أن تعمل عقولنا وعلماءنا ومهندسينا على أن نطور ونجتهد وننتج ناتجا مصريا نفخر به.. يجب ألا نرتضي بصناعة الفرش والكراسي بل بصناعة المحرك والتروس لأن هذا سينعكس على الصناعة المصرية ككل في جميع المجالات الأخرى المدنية والعسكرية.

يوجد في مصر نحو عشرين مصنع تجميع وهذا جيد، لكن يلزم أن نعترف بتخطي هذه المرحلة إلى مرحلة التصنيع الكامل الذي ينقلنا إلى التكنولوجيا والديجيتال والفكر الحر للتطور الصناعي حتى نلحق بقطار العلم والتكنولوجيا ونقف مع الكبار في تحقيق الريادة التي نتكلم عنها كثيرا ولا نملكها.

صناعة المحرك أولا قبل التجميع.. نريد سيارة مصريةٌ كاملة.. هي البداية الصحيحة.. لتصنيع مصر.. وادخلوا مصر إن شاء الله آمنين.. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيد البشر رسوله الكريم.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol