X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 19 فبراير 2018 م
شعبة الأسماك: فرض رسوم على الصيد «قرار عشوائي» «القابضة للصناعات الغذائية»: الدواجن المجمدة آمنة وتكفي 6 شهور أحمد بدير يطالب الجمهور بمتابعة مسلسل «البيت الكبير» محافظ القاهرة يطالب بتنظيم رحلات للمركز الاستكشافي للعلوم إليسا تفضل إقامة حفلاتها في باريس وزير الإسكان: إزالة جميع العقارات المخالفة غير منطقي محافظ الفيوم يكلف بإنشاء مجزر آلي جديد «الأمريكية للتنمية» تتفقد مشروع خفض المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو سكرتير عام المنوفية يدشن عمل لجان المساءلة المجتمعية مفاجأة.. طلعت يوسف يخلي مسئوليته عن لقاء المقاصة وجينيريشن قبل مواجهة الثلاثاء.. تفاصيل آخر مباراة بين تشيلسي وبرشلونة «التضامن»: زيارة مصابي حريق كنيسة قرية الناصرية ببني مزار المالية: إجراءات إصلاحية لإنجاح موسم تقديم الإقرارات الضريبية الونش جاهز لقيادة دفاع الزمالك أمام النصر وزير الصحة: صرف شهر مكافأة للعاملين بمستشفى الصف المركزي ياسمين سمير توشك على الانتهاء من تصوير مشاهدها بـ«البيت الكبير» مجازاة 46 موظفا بمدرسة ثانوية في الشرقية لتركهم العمل القاهرة الكبرى تبحث عن نص درامي لتحويله إلى مسلسل في رمضان جينفر أنيستون تتواصل مع براد بيت بعد طلاقها من «جاستن ثيرو»


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

التصنيع والتجميع

الإثنين 17/يوليه/2017 - 12:10 م
 
الهيئة العربية للتصنيع مؤسسة صناعية كبرى ورائدة الصناعة المصرية، وحسب ما نشر في الإعلام أخيرا فإنها تقوم بصناعة السيارة اليابانية تويوتا، لكن ما نود أن نقول إنها تقوم بصناعة ٤٧٪‏ من السيارة محليا والباقي تجميع، وهذا لا يكفي، فنحن نحلم بأن يكون الهدف هو التصنيع الكامل للسيارة، وبالذات تصنيع المحرك، فهذا مهم جدا للصناعةً المصرية لكي ندخل نادي الكبار..

كما يجب أن نأخذ في الاعتبار العوامل المحلية في مصر مثل الأتربة والمناخ الحار والتلوث بمعنى أن يضاف إلى السيارة جهاز ضبط التلوث، والذي يخفف من انبعاث أكسيد النيتروجين وأكسيد الكربون، وهذا ثبت فعاليته في أمريكا إلى نحو ٩٠٪‏، وكذلك كفاءة المحرك في الاحتراق الكامل للوقود، واستعمال أنواع الوقود المناسب لتخفيف التلوث الهوائي، واستعمال الغاز مثلا، وتزويد السيارة بمكيف رخيص عالي الكفاءة لزوم الحر الذي يسبب التوتر أثناء القيادة في زحام القاهرة والمدن الأخرى..

لا بد أن يكون عندنا القدرة والإرادة لعمل سيارة صالحة للأجواء والطرق في مصر وليس تجميع سيارة فقط.. لقد تعدينا هذه المرحلة.. وعلينا أن نطور ونفكر في الصالح العام وفِي تحديث الصناعة لكي نصدر ونفخر..لا بد أن تعمل عقولنا وعلماءنا ومهندسينا على أن نطور ونجتهد وننتج ناتجا مصريا نفخر به.. يجب ألا نرتضي بصناعة الفرش والكراسي بل بصناعة المحرك والتروس لأن هذا سينعكس على الصناعة المصرية ككل في جميع المجالات الأخرى المدنية والعسكرية.

يوجد في مصر نحو عشرين مصنع تجميع وهذا جيد، لكن يلزم أن نعترف بتخطي هذه المرحلة إلى مرحلة التصنيع الكامل الذي ينقلنا إلى التكنولوجيا والديجيتال والفكر الحر للتطور الصناعي حتى نلحق بقطار العلم والتكنولوجيا ونقف مع الكبار في تحقيق الريادة التي نتكلم عنها كثيرا ولا نملكها.

صناعة المحرك أولا قبل التجميع.. نريد سيارة مصريةٌ كاملة.. هي البداية الصحيحة.. لتصنيع مصر.. وادخلوا مصر إن شاء الله آمنين.. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيد البشر رسوله الكريم.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol