رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المراكز الثقافية الخاصة.. فكر الشباب الذى أشعل الثورة

اجتماع لمركز التكعيبة
اجتماع لمركز التكعيبة للتنمية الفنية والثقافية

إذا كنت تفكر فى الاستمتاع بأى من أنواع الفنون والثقافة، لا تبحث كثيرا فى تلك الأماكن الحكومية التى قد شح فيها الإبداع، بل ابحث ولن تتكبد عناء فى إيجاد كل أنواع الفنون التى تبحث عنها أو تلك التى لا تعرفها، فى المراكز الثقافية الخاصة الشابة والتى انتشرت بشدة لتثرى القاهرة بإبداع لا ينقطع.

ومن تلك المراكز الشابة:
- جمعية صحارى الثقافية:
وهى جمعية أهلية أسستها الأستاذة سمية عامر فى منطقة فيصل فى الجيزة وهدفها هو تقديم خدمات ثقافية لأهالى المنطقة من خلال تقديم ورش وندوات فى برنامج ثقافى فى كل شهر.

- التكعيبة:
مركز التكعيبة للتنمية الفنية والثقافية من أجل مجتمع ملىء بالفنانين والمثقفين والذى يهدف إلى دعم أصحاب المواهب وتطويرهم وتقديمهم خلال عدد من الفعاليات، جمع أصحاب المهارات الفردية فى أطر جماعية بما يخدمهم ويخدم الآخرين، اكتشاف الموهوبين غير المحترفين ممن يملكون الشغف المعرفى بالفن وتنميتهم وإشراكهم فى عدد من الفاعليات الفنية والثقافية، توسيع قاعدة الجمهور والفنانين وذلك عن طريق العمل على تقديم أنشطة ومشاريع وبرامج جديدة من خلال الأفراد غير المنتمين إلى الحركة الفنية والثقافية.

ويحاول المركز نشر النشاط الفنى والثقافى داخل منطقة شبرا الخيمة لدى الشباب والأطفال، العمل والتشبيك مع كيانات ناشئة لتأكيد استراتيجيات التعاون وخلق تيار فكرى جديد، العمل على خلق حراك ثقافى وفنى داخل المجتمعات التى تفتقد إلى تواجد المؤسسات الثقافية والفنية.

- بيت الرصيف:
تأسس عام 2011، وأنشئ بيت الرصيف ليصنع حكايات جديدة بروح شابة عن الفن بأنواعه، واجتذاب جميع المواهب الشابة وخلق تواصل بينها وبين الجمهور.

- كايرو جاز كلوب:
تأسس قبل 10 سنوات، ليكون مكانا لتقديم الأعمال الشابة التى أدركت حاجة المدينة للمكان الذى يقدم خدمات راقية الجودة فى جو عائلى، عندما فتحت كايرو جاز كلوب أبوابها فى عام 2001، كانت الأرض انطلاقا لكثير من الفنانين المحليين مثل فتحى سلامة، وأدخلت الموسيقيين المحليين والفنانين المشهود لهم دوليا لساحة مصر الفنية.

- التاون هاوس:
أسس التاون هاوس منذ نحو 15 عاما، تأسست تاون هاوس فى وسط القاهرة فى عام 1998 كمرشح مستقل، مساحة فنية غير ربحية بهدف جعل الفن المعاصر والثقافة متاحة للجميع دون المساس بالممارسة الإبداعية.
تاون هاوس يدعم العمل الفنى فى مجموعة واسعة من وسائل الإعلام من خلال الإقامات والمعارض لمنظمى المعارض والفنانين والكتاب والمبادرات التعليمية وبرامج التوعية.

- درب1718:
درب الفن المصرى المعاصر 1718 والمركز الثقافى، مهمته المضى قدما فى ازدهار الحركة الفنية المعاصرة فى مصر، ويسعى للتواصل مع مختلف الفئات الاجتماعية والثقافية فى المجتمع.

- مسرح الجنينة:
افتتحت مؤسسة المورد الثقافى مسرح "الجنينة" فى حديقة الأزهر يوم 28 أبريل 2005، وهو مسرح نصف مكشوف يتسع لنحو خمسمائة مشاهد، ويقع بمحاذاة سور القاهرة الأيوبى على الحد الغربى لحديقة الأزهر.
قام بتصميم المسرح والإشراف على تنفيذه مؤسسة صندوق شباب المسرح العربى، وهو ثمرة للتعاون بين إدارة حديقة الأزهر، وبين مؤسسة المورد الثقافي فى إطار سعيهما المشترك للتنمية الثقافية.
واستغرق العمل فى المسرح نحو ثمانية شهور، وتطمح مؤسسة المورد الثقافية إلى تطوير الإمكانيات التقنية للمسرح، واستكمال تغطيته خلال العام المقبل.
يسعى مسرح "الجنينة" إلى اجتذاب جمهور واسع من الشباب، عبر تقديم برامج موسيقية ومسرحية متنوعة على مدى العام، تقدم معظمها فرق ومجموعات فنية مستقلة، من مصر والمنطقة العربية.
كما يسعى إلى تقديم التجارب الفنية الرائدة والمتميزة، والتى تسعى إلى استكشاف آفاق إبداعية جديدة.

- نبتة:
مؤسسة ثقافية داعمة للفنون والثقافة من خلال استضافتها وإقامتها ندوات ومعارض وحفلات إلى جانب الورش التعليمية.

- مساحة:
أسست 2011، فى محاولة لخلق مساحة شابة بفنونها وأفكارها، إلى جانب تنمية المجتمع عن طريق الفن والثقافة وإقامة الورش التعليمية، وتقليل العوائق التى تواجه الشباب والمبادرات الشبابية فى رحلتهم لتنمية أنفسهم ومجتمعاتهم.

- مركز كرمة بن هانئ:
وهو مركز ثقافى مقره داخل متحف أحمد شوقى يقدم برامج ثقافية وندوات وعروض أفلام.

- المركز المصرى للفنون والثقافة "مكان":
وهو يشجع الجهود الرامية إلى إعادة إيقاظ التعقيد متعدد الطبقات للثقافة المصرية للموسيقى والفنون، للعودة إلى الدور الحاسم الذى لعبته فى الحياة اليومية والخيال للشعب المصرى، لمواجهة الاتجاه لعزلها من مجتمعاتها الأصلية، لمشاركة هذه الموارد الغنية مع المجتمع الدولى، وذلك من خلال التقديم فى سياقات جديدة لتشجيع إدراك هذه الموسيقى كمورد للإبداع.
Advertisements
الجريدة الرسمية