X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 18 نوفمبر 2017 م
مبرد مياه ينهي حياة طفل في سوهاج بالفيديو والصور.. «يا مهون هون» شعار عمال البناء في الإسكندرية نقيب الصيادلة يكشف تفاصيل الاعتداء على رئيس التفتيش الصيدلي بالصور.. مصرع 3 أشخاص وإصابة 31 في حوادث متفرقة بالشرقية 5 مظاهر سلبية تؤثر على مباني القاهرة الخديوية النحاس: قانون الخدمة المدنية يلزم الدولة بإعادة هيكلة الجهاز الإداري سيدة أمام محكمة الأسرة: «زوجي يعتبر البيت مجرد فندق» سنوب دوج: اعتقدت أن مسلسل «Game Of Thrones» مقتبس من أحداث حقيقية الأدوات المنزلية: إلزام التجار بترخيص المخازن يرفع تكلفة البيع الإدارية العليا تنظر طعن أحمد دومة لإزالة القفص الزجاجي أثناء محاكمته بالفيديو.. التريلر الأول لفيلم الأكشن والحركة الجديد «Rampage» النيابة تطلب التحريات عن مصنع مواتير مغشوشة بالعمرانية بالفيديو.. أبو فريخة يوجه رسالة لناخبيه بعد فوزه بانتخابات نادي طنطا «مصيرنا واحد» تدعو لتطبيق قانون المسئولية الطبية «إسكان البرلمان» تعقد حوارا مجتمعيا حول تعديل قانون البناء نهاية نوفمبر بالصور.. شيتوس يشارك «واما» الغناء احتفالا بافتتاح ملعب نادي المعادي جنايات القاهرة تنظر محاكمة 213 متهما بتنظيم «بيت المقدس» بالفيديو.. هاني عازر يروي تفاصيل رحلة نجاحه وبدايته من الصفر بالصور.. تكريم لبلبة في أولى دورات مهرجان «the wrard» بلبنان


تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

دراسة علمية: زوار «Cairo ICT» أكثر اعتمادًا على موقعه الإلكتروني

الجمعة 19/مايو/2017 - 04:34 م
مصطفى جمال
 
توصلت أحدث الدراسات الإعلامية في مجال العلاقات العامة والتسويق، والتي تم تطبيقها على زوار معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT، إلى أن الموقع الإلكتروني الرسمي للفعالية جاء كثاني أكثر المصادر الاتصالية التي يعتمد عليها زوار المعرض في تشكيل معارفهم واتجاهاتهم نحوه بنسبة (46.3%) بعد الزملاء والأقارب ووسائل الاتصال الشخصي المباشر التي حصلت على نسبة (56%)، بينما جاء التليفزيون في الترتيب الأخير ( 14%).

وتوصلت الدراسة التي أعدها محمود فوزي، المدرس المساعد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين زيارة المبحوثين لفعاليات الحدث وبين اعتمادهم على (مطبوعات العلاقات العامة) كمصدر معلومات رئيسة عن الحدث، وبين معدلات حضورهم لفعالياته، أي كلما ارتفع مستوى معدلات زيارة الجمهور للحدث،كلما كانوا يعتمدون بشكل أكبر على (مطبوعات العلاقات العامة) كمصادر معلومات رئيسة عنه.

وأشار محمود فوزي إلى أن الدراسة قد توصلت إلى أن المعارف التثقيفية وأهداف المشاركة والانغماس الاجتماعي بفعاليات Cairo ICT جاءت كأكثر الأنماط المعرفية المكتسبة من مطبوعات الحدث، وهو ما يتسق مع الزيادة المتنامية للمنظمات المشاركة بالحدث في دوراته الأخيرة والتي بلغت نحو 500 شركة.

وأكد زيادة الفعاليات التثقيفية المنعقدة من ورش عمل وموائد مستديرة ومؤتمرات صحفية تناولت موضوعات (الحكومة الرقمية والمدن الذكية، سبل تدعيم الطباعة ثلاثية الأبعاد، ابتكارات الشباب وما يواجهها من تحديات، حقوق المستهلك من السلع إلى الخدمات، دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في تمكين المشروعات المصرية الصغيرة والمتوسطة،حكومة البطاقات الذكية).

ولفت إلى تدشين فعاليات أخرى على هامش الحدث الأصلي، ساهمت في تنمية المعارف التثقيفية المنبثقة منه، وهي فعاليات (القمة الأفريقية، منتدى المجتمعات الذكية، معرض تكنولوجيا الدفاع والأمن).

كما كشفت الدراسة عن وجود ارتباطية بين اعتماد زوار Cairo ICT على مطبوعات العلاقات العامة التي يحصلون عليها خلال فعاليات الحدث كمصدر رئيسي للمعلومات عنه،وبين حرصهم على تكرار زيارته في المستقبل،وتوجيه النصح لأقارنهم بتكرار زيارة الفعالية لأغراض التثقيف والتعلم والتسوق والترفيه والتفاعل الاجتماعي، واكتساب مهارات إدارة الأعمال في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفتت الدكتورة عالية عبد العال، أستاذ علم الاجتماع المساعد، المشرف الرئيسي على البحث، إلى الأهمية المتنامية للدراسة التي تدخل في نطاق بحوث الاتصالات التسويقية المتكاملة IMC، بهدف بحث دور الوسائل الاتصالية للأحداث الخاصة في تشكيل معارف الجمهور المصري، بالتطبيق على CairoICT الذي يعد أكبر ملتقًا دوليًا متخصصًا في القطاع الاتصالي والتكنولوجي.

وأكدت حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على افتتاح فعالياته لعامين متتاليين، وحضور عدد كبير من الوزراء وكبار المسئولين، مشيرة إلى احتضان الفعالية لأكثر من 300 شركة "حكومية، خاصة، عربية، متعددة الجنسيات " عاملة في مجالات الاتصالات الإلكترونية، والبث الإعلامي، وهو ما جعل من الحدث مصدرًا للعديد من المعارف الاتصالية والتسويقية التي تشكل دوافع اجتماعية وثقافية لزيارة الحدث.

جدير بالذكر أن البحث من إعداد الباحث الإعلامي محمود فوزي، وتولى الإشراف عليه الدكتورة فاطمة القليني، أستاذ الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس، والدكتورة عالية عبد العال أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية البنات جامعة عين شمس.

كما قام بالتحكيم والتقييم العلمي البحث كل من الدكتور وائل عبد الباري أستاذ الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس، والدكتور محمد معوض أستاذ الإعلام بمعهد الطفولة بجامعة عين شمس، ومن المقرر نشر البحث بمجلة كلية البنات جامعة عين شمس في عددها الدوري رقم 18 لسنة 2017.
دراسة علمية: زوار «Cairo ICT» أكثر اعتمادًا على موقعه الإلكتروني
دراسة علمية: زوار «Cairo ICT» أكثر اعتمادًا على موقعه الإلكتروني

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات