X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 27 مايو 2017 م
بالصور.. اختفاء زينة رمضان للعام الخامس في قنا «تقرير» بالصور.. إحباط محاولة تهريب 14 جهازا مزودا بكاميرات تجسس بمطار القاهرة حبس استورجي شرع في قتل ابنته بدمياط فقيه دستوري: بدء تنفيذ إجراءات إدراج قيادات الإخوان بالكيانات الإرهابية خبير: نترقب طرح البنوك لشهادات ادِّخار جديدة بعائد مرتفع برلماني: توحيد مستشفيات الخاص والحكومي في إدارة واحدة اقتراح فاشل «صبح»: لاتوجد مشكلات في رحلات العمرة والشركات ملتزمة بالتعليمات بالصور.. صرف مصنع سكر الفيوم يهدد أهالي قرية السريرة بالصور.. الانتهاء من دورة لمسئولي الموهبين في الوادي الجديد شباب أقصري يطلق مبادرة لمساعدة «المشردين» بالصور.. أنجلينا جولي تحتفل بعيد ميلاد ابنتها شيلوه في ديزني لاند بالفيديو.. سيلتيك يتوج بطلًا لكأس أسكتلندا على حساب أبردين انتهاء تصوير مسلسل «الحالة ج» تزامنًا مع عرض أولى حلقاته الأمن ينقذ فتاة من الاغتصاب على يد ٣ أشخاص بالعمرانية ركود في أسواق السمك خلال أول يوم رمضان بدمياط بالصور.. إيفا جرين تخطف الأنظار في مهرجان كان السينمائي بالصور.. مكتبة بنها العامة تنظم ندوة دينية حول فضل شهر رمضان بالصور.. سترة ميلانيا ترامب تتجاوز الـ51 ألف دولار السفير الألماني بالقاهرة: نساند مسلمي ومسيحيي مصر ضد الإرهاب



تفضيلات القراء
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

إصلاح التأمين الصحي

الجمعة 19/مايو/2017 - 12:01 م
 
أؤيد تمامًا إصلاح حال التأمين الصحي في مصر، بالسعي الجاد والسريع للفصل بين مقدم الخدمة ومتلقيها.. أي ميكنة النظام بأكمله، من الألف إلى الياء.. وهذه ليست بالمسألة الصعبة أو العسيرة، لكنها ستحقق فوائد هائلة للجميع.

الطبيب لن يتعامل مع الأرشيف، والملفات الورقية، بل سيطالع بيانات، وأرقاما مسجلة على الكمبيوتر، ويصف العلاج، ويسجل قراره، أو تقريره، فيما يحتاج إليه متلقي الخدمة، وربما لن يلتقي مع المريض إلا في غرفة العمليات، في حالة الحاجة إلى تدخل جراحي، أو فحصه، والكشف عليه.

من ثمَّ ستختفي المشاحنات والمشادات والمشاجرات، التي يعاني منها كل متعامل مع التأمين الصحي في مصر، بكل فروعه، وإداراته؛ فهناك باستمرار تدخلات للشكاوى، والاستغاثات، والمطالبة برد المظالم، وإعادة حقوق سُلِبت من أصحابها، أو تقديم موعد استحقاق تلقى الخدمة، فضلا عن تفادي مشكلات ضياع المستندات والأوراق، أو اختفاء أوراق البعض، وتهالكها.

إلغاء التعامل بالأوراق سيوفر الوقت والجهد للموظف والطبيب والمواطن وذويه، ويعمل على ترشيد الإنفاق، ويضفي على الخدمة مزيدًا من الشفافية التي تعني العدالة، وتطبيق القواعد والنظم على الجميع، واختفاء الفساد والرشى، والاستثناءات التي يئن منها الضعفاء والصغار، ومن يفتقدون إلى الواسطة.. أعرف حالات مات أصحابها؛ بسبب طول الإجراءات وصعوبتها، فيما لم يكن الوقت لصالحهم، ولم يكونوا يملكون أموالا للعلاج على نفقتهم الخاصة.

لا أدري ما الذي يمنع وزارة الصحة من تعميم الكمبيوتر بجميع فروع وإدارات وأقسام التأمين الصحي، فلا شك أنها ستكون طفرة هائلة ونقلة نوعية سيحس بها الجميع، وستمثل قفزة حضارية ضخمة، وستنهي حالة التردي التي توشك أن تدمر صحة وحياة المصريين في ردهات التأمين الصحي.

حق العلاج يجب أن يكون مكفولا للجميع، دون تفرقة، وبإجراءات سهلة، تختلف تماما عن المتبع حاليا، فما يواجهه المريض يشبه مسلسل التعذيب والامتهان للآدمية والكرامة، والإنسانية.

وبطبيعة الحال أنا أنظر من زاوية واحدة هي نظرة المواطن، فأنا بعيد تمامًا عن أوضاع العاملين بالمنظومة؛ الطبيب والموظف والممرض والعامل، وهؤلاء هم أولى الناس بالحديث عن أنفسهم؛ فأهل مكة أدرى بشعابها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol