رئيس التحرير
عصام كامل

أعمال تراثية لأول مرة بحفل فرقة إنشاد الأوبرا في نصف شعبان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم فرقة الإنشاد الدينى، مجموعة من المؤلفات التراثية والحديثة، لأول مرة خلال الأمسية التي تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم احتفالًا بليلة النصف من شعبان وتقام بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام في الثامنة مساء الخميس 11 مايو على مسرح الجمهورية.


ويتضمن الحفل مجموعة من الأعمال منها: "يا إلهى أنت جاهى – طلع البدر علينا لعبد العظيم محمد، مسك الختام – المسجد مسجدى لـعمار الشريعى، أبا الزهراء لـزكريا أحمد إلى جانب مختارات من أشهر الأغانى والمدائح والتواشيح منها أروى لى مدح الحبيب - أمدح المكمل لـ الشيخ إسماعيل سكر، خليك مع الله لـزكريا أحمد، أيها المبعوث – أسماء الله الحسنى لسيد مكاوى، صلوا يا أهل الكمال للشيخ محمد عبد الله، لأجل النبى لـمحمد الكحلاوى، عليك توكلي من التراث الإسلامي، على باب سيدنا النبى للشيخ عباس الديب، واشهدو لحسام صقر، أداء سيد عبد الحليم، فارس عبد العال، خالد حسنى، عيد أبو المجد، تامر نجاح، حاتم زايد، أشرف زيدان، طه حسين، نهاد فتحى، حسام صقر، باسم عبد الوهاب، أحمد حامد، حسام صالح، محمد عبد الحميد، محمد عبد التواب، أحمد نافع، إبراهيم فاروق وآيات فاروق.

المعروف أن الإنشاد الدينى فن غنائي يتناول موضوعات لها سمات روحانية ودينية كالعشق الإلهي أو مدح الرسول أو الوحدانية، ويقدم معظم الأحيان في حلقات الذِّكر أو الحضرات سواء كانت خاصة أو عامة، ويعد الإنشاد الديني في العالم الإسلامي أحد الطقوس الروحانية منذ نشأة الإسلام بداية من بلال بن رباح مؤذن الرسول في أول العصر الإسلامي ومرورًا بالعصر الأموي والعباسي والفاطمي ثم الأندلسي وحتى يومنا هذا.

واكتسب الإنشاد أهمية كبيرة في بدايات القرن العشرين وزاد من أهميته مشاركة كبار المنشدين في إحياء الليالي الرمضانية والمناسبات الدينية مما أدى إلى تزايد محبي هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة حيث برز العديد من المنشدين في القرن العشرين أمثال الشيخ طه الفشني والشيخ سيد النقشبندي من مصر والشيخ توفيق المنجد وحمزة شكور من سوريا والشيخ حمزه الزغير وياسين الرميثي من العراق، كما تأثر الإنشاد مؤخرًا بالتقنيات المرئية الحديثة حتى أصبح قريب الشبه بالغناء المتعارف عليه بعد أن ضم أطيافا مختلفة ومتنوعة من القوالب وسمح بدخول العديد من الجنسيات والمرجعيات والأهداف المتباينة خصوصا مع تزايد جماهيرية الغناء الديني على مستوى العالم الإسلامي.
الجريدة الرسمية