X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 مايو 2018 م
بالأسماء.. حركة مديري ووكلاء الإدارات التعليمية بالجيزة الزمالك يكشف حقيقة طلب الرائد السعودي التعاقد مع شيكابالا أسباب رفض الزمالك عودة «كابوريا» خبير يكشف مخالفات وأخطاء طرح اللحوم المجمدة بمنافذ السيارات المتنقلة(صوت) منى الحسيني «ملكة الحوارات الساخنة»: ابتعدت خوفا على اسمي ورفضت رشوة 2 مليون جنيه مودريتش وكوفاسيتش يتصدران القائمة النهائية لمنتخب كرواتيا ذكريات رمضان.. واقعة الطوبة ذكرى مؤلمة بتصفيات 1993 (فيديو) 10.4 ملايين جنيه لتنفيذ مشروعات خدمية بالوادي الجديد ندوة تعريفية عن الحمى القلاعية لبيطري الدقهلية (صور) نرمين ماهر تنهار بعد دخولها السجن بقضية زنا في «سلسال الدم 5» (فيديو) العثور على جثة شاب مجهول في النيل بالقناطر الخيرية موجة حر شديدة تضرب الإسكندرية الطبيبة المعالجة لـ«طفل سيخ الحديد» بطنطا: حالتة مستقرة (فيديو) برلمانى يطالب بتعديل تشريعي يلغي حبس الغارمات تامر حسني يطرح إعلانا جديدا لمستشفى 57357 (فيديو) مستشار رئيس الجمهورية يشيد بمستشفى جامعة الأزهر التخصصى لحظة دهس سيارة نقل لـ«توك توك» ومصرع قائده في الشرقية (فيديو) إيمري في لندن للتفاوض مع أرسنال أحمد أيوب: فوز الأهلي على المصري ينسب لحسام البدرى


ads
تفضيلات القراء

أهم موضوعات التوك شو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بالفيديو.. أشهر قصائد عبد الرحمن الأبنودي في ذكرى وفاته

الجمعة 21/أبريل/2017 - 02:24 م
محمود محمدي
 
«خايف أموت وتموت معايا الفكرة.. لا ينتصر كل اللي حبيته ولا يتهزم كل اللي كنت أكره.. فتخيلو الحسرة تخيلو الحسرة»، لم يكن الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي يخاف الموت لأن حياته ستنتهي، ولكن كان خائفًا أن تموت أفكاره.

عامان كاملان على وفاة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، غاب عن الحياة ولكنه باقي في قلوبنا بأعماله الفنية التي تناول فيها كل شيء في حياتنا، فكتابات الخال لم تقتصر على السياسة فقط، بل كتب وغنى للحب والخير والجمال والموت والفقر والوطن وللإنسانية.

ونستعرض في هذا التقرير أشهر 5 قصائد للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، الذي توفي في مثل هذا اليوم في 21 أبريل 2015.

«عدى النهار»
وغناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وتقول في مطلعها «عدى النهار والمغربية جايه تتخفى ورا ضهر الشجر.. وعلشان نتوه في السكة شالت من ليالينا القمر.. وبلدنا على الترعة بتغسل شعرها جانا نهار مقدرش يدفع مهرها».



الأحزان العادية
وتقول في مطلعها: «وفجأة.. هبطت على الميدان.. من كل جهات المدن الخرسا.. ألوف شبان.. زاحفين يسألوا عن موت الفجر.. استنوا الفجر ورا الفجر.. إن القتل يكف.. إن القبضه تخف.. ولذلك خرجوا يطالبوا بالقبض على القبضه.. وتقديم الكف».



«يامنة»
وتقول في مطلعها: «والله وشبت يا عبد الرُّحمان.. عجزت يا واد ؟.. مُسرع؟.. ميتى وكيف؟.. عاد اللى يعجّز في بلاده.. غير اللي يعجز ضيف.. هلكوك النسوان؟.. شفتك مرة في التليفزيون.. ومرة وروني صورتك في الجورنان.. قلت كبر عبد الرحمن».



خايف أموت
وتقول في مطلعها: «خايف أموت من غير ما اشوف تغيير الوشوش.. وتغير الصنوف والمحدوفين ورا متبسمين في أول الصفوف.. خايف أموت وتموت معايا الفكرة.. لا ينتصر كل اللي حبيته ولا يتهزم كل اللي كنت أكرهه.. فتخيلو الحسرة تخيلو الحسرة».



زمن عبد الحليم
وبعد وفاة عبد الحليم حافظ، كتب الأبنودي قصيدة رثاء في العندليب الأسمر، بعنوان «فينك يا عبد الحليم»، وتقول في مطلعها: «فين صوتك اللي كان فرح وهموم.. وكان سما بنجوم اللى طلع من القلب عارف يعيش ويدوم.. فينك يا عبد الحليم.. فينك يا أحلى من يغنى الفراق.. تيجي تغني زحمة الشهداء.. والدم في فلسطين.. وعلى توب العراق.. فينك يا عبد الحليم.. فينك يا زارع الحلم بعد الحلم».


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات