X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 سبتمبر 2017 م
إبراهيم زاهر يكشف أسباب خوضه انتخابات السباحة تفاصيل تسلم القوات البحرية الفرقاطة «الفاتح» من فرنسا بالصور.. بدء مباراة الترسانة أمام الشرقية في الممتاز «ب» بالصور.. ريهانا تخطف الأنظار في حفل انطلاق «Fenty beauty» بباريس حساسين: العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية ونموذجية إيمي سالم لمؤسسي مهرجان الجونة «مبروك نجاحكم من نجاحنا» محافظ كفر الشيخ: حملات يومية للقضاء على الصيد الجائر بالبرلس بالصور.. جولة لرئيس الضواحي ببورسعيد في مدارس الحي تهاني الجبالي: تعديلات إسقاط الجنسية مطاطية ويمكن إساءة استخدامها منح حافز الماجستير مشروط بدرجة علمية وليست مهنية بالصور.. إزالة 9 محال بحرم السكة الحديد في الإسكندرية ضبط عامل بمستشفى أسوان الجامعي لسرقته 4 كيلو لحوم أسرار عدم اكتمال ترميم مسجد البوصيري بالإسكندرية الإنتاج الحربي أمل الباحثين لخروج أفكارهم للنور.. «تقرير» بالصور.. ختام فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للخصوبة والعقم أحمد السعدني عن مهرجان الجونة: «محتاجين النوع ده من التسويق لبلدنا» محافظ سوهاج يلتقي أعضاء مجلس النواب لمناقشة الارتقاء بالخدمات بالصور.. رئيس أبو رديس يتابع تطوير الشاطئ العام ضبط سلع منتهية الصلاحية في أسواق أسوان


تفضيلات القراء

ads
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

في ذكرى وفاة الأبنودي.. مبدعون كرمهم الغرب وتجاهلتهم مصر.. تدريس شعر «الخال» بالإسبانية في الجامعات العالمية.. الدولة تتجاهل تكريم اسم «شوشة» بعد وفاته.. و«موسيقار الأجيال» ضمن القائمة

الجمعة 21/أبريل/2017 - 02:11 م
سارة وحيد
 
حملت مصر على أرضها كثيرا من المبدعين، ساهموا في إثراء تراثها التاريخي والثقافي والحضاري، كما نالوا شهرة واسعة في الخارج، وكرمتهم كثيرا من الدول، إلا أن دولتهم الأم «مصر» غفلت عن منحهم التقدير اللازم لمجهوداتهم.

وفي هذا التقرير تستعرض «فيتو» أبرز هؤلاء المبدعين

الأبنودي
متع الشاعر الكبير «عبد الرحمن الأبنودي» ملايين المصريين بأشعاره العامية، فكتب ما يقرب من 22 ديوان شعر، بجانب أعماله الأدبية البارزة، ومنها كتاب «أيامي الحلوة» التي يحكي فيها قصصا عن حياته في الصعيد.
كما كتب «الخال» أغاني لأشهر مطربي مصر، بداية من «أحلف بسماها وترابها» لعبد الحليم حافظ، وأغنية «تحت الشجر يا وهيبة» لـمحمد رشدي، و«آه يا اسمراني اللون» لـشادية، و«ساعات ساعات» لصباح، وغيرهم من الفنانين.

تكريم الأبنودى
وبعد مرور عامين على وفاة «الخال»، ذكرت زوجته الإعلامية «نهال كمال»، إنها تحرص دائما على زيارة منزله الذي شهد آخر لحظات حياته بالإسماعيليه.
وأضافت في تصريحات صحفية، إنها تلقت دعوة من إحدى الجامعات الإسبانية لتكريم اسم الأبنودي، وفوجئت بترجمة أشعاره للإسبانية في جامعات كومبلوتنس، وأتونوما ومورثينا بمدريد، وكانت أول الأعمال التي ترجمت للإسبانية «الأحزان العادية» وتدرس بالفعل في الجامعات.
كما أشارت إلى أن الدولة لم تكرم الخال وغيره من المثقفين والفنانين بالشكل المطلوب، الذي يناسب ما قدموه للناس، موضحة أنه من المفترض أن تقيم الدولة متحف أو منارة ثقافية لحفظ أعمالهم التراثية وتخليدها من أجل الأجيال القادمة.

اقرأ.. في ذكرى ميلاد عبدالرحمن الأبنودي.. الخال في أحضان الحبايب



شوشة
«الأبنودي» لم يكن الوحيد الذي كرمه الغرب وأهملته مصر بعد وفاته، فينضم لهم «فاروق شوشة» فعلى الرغم من أنه حصل على جائزة كفافيس العالمية، بجانب عدد من الجوائز التي منحتها مصر له أثناء حياته، إلا أن هذا الأمر اختلف بعد وفاته.
ففي أكتوبر 2016، استنكر الإعلامي محمد الغيطي، تجاهل الحكومة لتكريم المدافع الأول عن لغة الضاد، مضيفا: «أصبحنا نكرم الراقصة ولاعب الكرة ولا نكرم الشعراء والكتاب الكبار، فالأمة صارت بين قدمي لاعب كرة أو أسفل مؤخرة راقصة».
كما أضاف «الغيطي» خلال برنامج «صح النوم» المذاع على فضائية «ltc»، أنه التقى «شوشة» قبل وفاته بشهرين، وكان مكتئبا بسبب أحوال البلد، موضحا أنه عصر الجهل والتسطيح للمثقفين.
تابع.. نهال كمال: الأبنودي أهداني أغنيتين مهرا



البهجوري
وينضم إليهم الفنان التشكيلي، «جورج البهجوري»، والذي أقام عشرات المعارض في سائر أرجاء العالم، وحصل على عدة عالمية في الكاركتير إحدهما من روما عامي «1985_1987».
وفي مايو 2015، ذكرت «سهى زهران» المستشارة الإعلامية للبهجوري، إن مصر لم تكرمه، في حين أن كثير من الدولة الأوروبية منحته عدة جوائز.
كما أوضحت «زهران» خلال حوارها مع الإعلامي «أسامة كمال» ببرنامج «360» دقيقة، إن الدولة لا تعطي اهتماما للفن التشكيلي، موضحة أن مصر بها العديد من المواهب الشابة في هذا المجال، ولكن لا تمنحهم الرعاية.
شاهد.. حوار نادر يجمع «الأبنودي» و«دنقل» في ضيافة فاروق شوشة



محمد عبد الوهاب
وينضم لهم موسيقار الأجيال «محمد عبد الوهاب» أحد أعلام الموسيقى العربية، فعلى الرغم من أنه انتقل بالأغنية نحو عالم آخر، إلا أن الدولة تجاهلته أيضا بعد وفاته.
ففي أبريل 2012، ذكر الإعلامي «عماد الدين أديب» خلال برنامجه «بهدوء» الذي كان يذاع على فضائية «سي بي سي» أن السيدة عفت عبد الوهاب، إبنة موسيقار الأجيال، أكدت أنها عندما تسافر للعديد من الدول العربية يتم استقبالها من قبل الرؤساء والملوك، وتم تكريم والدها من قبل الكثير من الدول، ولكن مصر دفنت فن عبد الوهاب وما قدمه للموسيقى انتقل لمثواه الأخير.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات