X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 19 أكتوبر 2017 م
بوستر جديد لفيلم الأكشن والمغامرة «Justice League» بالفيديو.. محمد حماقي يفاجئ إليسا بتورتة في عيد ميلادها بالصوت.. «صنع في مصر» تنظم أول مهرجان على الطريقة الهندية ببورسعيد وزير الأوقاف يفتتح 3 مساجد في السويس غدا «فاو»: 491 ألف مهاجر إلى مصر خلال 2016 آرسنال يتعادل سلبيا مع سرفينا زفيزدا بالشوط الأول بمشاركة النني انتداب الطب الشرعي لبيان سبب وفاة شابين عثر على جثتيهما بالنيل بورصة تونس تغلق على ارتفاع ضبط 8 قضايا مخدرات ورفع 24 حالة إشغال طريق بالقاهرة بالفيديو.. حسام غالي يتسبب في تأخر النصر أمام أحد 1 / 0 الجريدة الرسمية تنشر اعتماد النظام الأساسي لنادي إخلاص النزهة الرياضي «من أجل مصر» تنظم قافلة طبية بقرى أسيوط للكشف عن فيروس سي «صحة الوادي الجديد» تنظم دورات تدريبية على إسعافات المبتسرين حملة كبرى لترشيح فيلم «Wonder Woman» في حفل الأوسكار المقبل «صحة النواب» تناقش مشكلات مستشفيات أسيوط.. الأحد إيهاب جلال يهدي فوز إنبي أمام المقاصة لطارق العشري الأوقاف: إلغاء امتحان إمام وخطيب بمسابقة إيفاد رمضان بسبب الغش انقطاع مياه الشرب عن محافظة سوهاج غدا بسبب أعمال الصيانة الحكومة: تطوير المستشفيات الجامعية بالإسكندرية يحتاج إلى جهود كبيرة


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الآدمية قبل المواطنة

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:02 م
 
ارتضينا في دستورنا أن تكون المواطنة أساسا لمجتمعنا.. لكننا للأسف لا نطبق في حياتنا هذا المبدأ الدستوري المهم بشكل شامل مما يعكس عدم قناعة كاملة بالمساواة بين جميع المواطنين رغم اختلاف جنسهم ودينهم وانتمائهم الاجتماعي والعرقي والجغرافي والسياسي.. ولذلك نحن نحتاج إلى جهد كبير ومستمر لا يتوقف من أجل تحول قيم المواطنة إلى مبدأ أساسي مفعل في حياتنا سواء في علاقة مؤسسات الدولة بعموم المواطنين أو بعلاقة المواطنين ببعضهم البعض.

وحتى ننجح في ذلك لحماية كيان مجتمعنا ودولتنا الوطنية، فإننا نحتاج أساسا في البداية أن نفرض على مؤسساتنا أن تلتزم في تعاملاتها مع عموم المواطنين بالآدمية -أي تتعامل معهم بآدمية.. أي تعامل كل مصري ومصرية كإنسان.. أي من حقه أن يقبل ما يشاء ويرفض ما يشاء، دون أن تتصور أن من حقها فرض أمر عليه، ولا تقبل منه أن يرفض ما لا يرغب دون أن تتورط في الانتقام من شخص لأنه استخدم حقه القانوني في رفض أمر ما..

قرارات أي مؤسسة في السلطة التنفيذية ليست إلهية.. وبين هذه السلطة وعموم الناس القانون فقط.. لا مواطنة بدون آدمية ولا آدمية في المجتمع إلا إذا كان ذلك عقيدة مجتمعية.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol