X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أغسطس 2017 م
محاكمة القتيل أمن سوهاج يكشف واقعة مقتل عامل بسبب خلافات مالية معهد التخطيط يناقش مشروع الـ 1.5 مليون فدان.. غدا بالصور.. ورشة عمل للتعريف بـ «شجرة مريم» الأثرية بالمطرية ضبط متهم بالاتجار في النقد الأجنبي بسوهاج «المالية»: 19.05% عائد أذون الخزانة لأجل 91 يوما «الملابس الجاهزة»: إعلان مخالفات الأوكازيون الصيفي يترك انطباعا سيئا وزير الأوقاف يفتتح الدورة العلمية للواعظات اليوم بمسجد النور بالصور.. «ذرة مشوي» بديلا للكتاب في مدرسة بالقليوبية رامي صبري: الجوايز مش مقياس النجاح للفنان بشرى تستعد لطرح أغنية «تلون وترسم» للأطفال لطفي لبيب لجمهوره بعد شفائه: «مستهلش قلقكم عليا» نقابة المرافق: صرفنا علاوة غلاء معيشة لـ 170 ألف عامل بالكهرباء اجتماع مسئولي وزارات العدل والشئون الاجتماعية والشباب العرب.. اليوم سيدة أمام محكمة الأسرة: حماتي اتهمتني بالسرقة وجوزي صدقها النيابة تبدأ التحقيق في انتحار شاب بالغردقة بالفيديو.. صافيناز تحتفل بعيد ميلاد شقيقتها بالصور.. محافظ الدقهلية يعد أهالي الجزر بحل مشاكلهم إيقاف ضابط أطلق عيارا ناريا على سيارة في دمياط


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الآدمية قبل المواطنة

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:02 م
 
ارتضينا في دستورنا أن تكون المواطنة أساسا لمجتمعنا.. لكننا للأسف لا نطبق في حياتنا هذا المبدأ الدستوري المهم بشكل شامل مما يعكس عدم قناعة كاملة بالمساواة بين جميع المواطنين رغم اختلاف جنسهم ودينهم وانتمائهم الاجتماعي والعرقي والجغرافي والسياسي.. ولذلك نحن نحتاج إلى جهد كبير ومستمر لا يتوقف من أجل تحول قيم المواطنة إلى مبدأ أساسي مفعل في حياتنا سواء في علاقة مؤسسات الدولة بعموم المواطنين أو بعلاقة المواطنين ببعضهم البعض.

وحتى ننجح في ذلك لحماية كيان مجتمعنا ودولتنا الوطنية، فإننا نحتاج أساسا في البداية أن نفرض على مؤسساتنا أن تلتزم في تعاملاتها مع عموم المواطنين بالآدمية -أي تتعامل معهم بآدمية.. أي تعامل كل مصري ومصرية كإنسان.. أي من حقه أن يقبل ما يشاء ويرفض ما يشاء، دون أن تتصور أن من حقها فرض أمر عليه، ولا تقبل منه أن يرفض ما لا يرغب دون أن تتورط في الانتقام من شخص لأنه استخدم حقه القانوني في رفض أمر ما..

قرارات أي مؤسسة في السلطة التنفيذية ليست إلهية.. وبين هذه السلطة وعموم الناس القانون فقط.. لا مواطنة بدون آدمية ولا آدمية في المجتمع إلا إذا كان ذلك عقيدة مجتمعية.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol