X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 26 مايو 2018 م
إيهاب فهمي يقع في تهمة التحريض على السرقة في «قانون عمر» (فيديو) عبد الله السعيد يشكر تركي آل الشيخ بعد البيان الأخير سماع مرافعة الدفاع بمحاكمة 26 متهما بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة محمد رمضان يقبض على أخطر مسجل خطر بقنا بالحلقة ٩ من «نسر الصعيد» ابنة عبلة كامل تدخل السجن ظلما في «سلسال الدم 5» (فيديو) اليوم.. بعثة المنتخب الوطني تغادر الكويت إلى إيطاليا راندا البحيري ضحية ثأر عبد الرحيم حسن من عبلة كامل في «سلسال الدم 5» الثروة العقارية: شائعة رفع أسعار الوحدات السكنية تخدم أصحاب الشركات 14.5 مليون جنيه لشراء أجهزة طبية لمستشفى سوهاج الجامعي حسم الطعن على حكم غلق «يوتيوب» خلال ساعات خالد النبوي يطرح دعاء جديدا من «كن مع الرحمن» (فيديو) «مدحت عصفورة».. لقب سامي مغاوري في «بالحجم العائلي» أحمد سعد يحيي حفلا غنائيا داخل خيمة مولانا (صور) انتشال 9 غرقى من النيل بأول أسبوع رمضان في قنا نشطاء يتداولون صورة لقبطي على مائدة الرحمن بقنا الحلقة التاسعة من مسلسل «الرحلة».. باسل خياط يصل إلى ريهام عبد الغفور 30 شركة حسمت انتخابات النقابات العمالية بالتزكية في الإسكندرية القبائل العربية تطالب بالتوحد في ذكرى انتصار العاشر من رمضان «برميل مياه» يتسبب في مصرع طفلة وإصابة آخر بسوهاج


ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الآدمية قبل المواطنة

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:02 م
 
ارتضينا في دستورنا أن تكون المواطنة أساسا لمجتمعنا.. لكننا للأسف لا نطبق في حياتنا هذا المبدأ الدستوري المهم بشكل شامل مما يعكس عدم قناعة كاملة بالمساواة بين جميع المواطنين رغم اختلاف جنسهم ودينهم وانتمائهم الاجتماعي والعرقي والجغرافي والسياسي.. ولذلك نحن نحتاج إلى جهد كبير ومستمر لا يتوقف من أجل تحول قيم المواطنة إلى مبدأ أساسي مفعل في حياتنا سواء في علاقة مؤسسات الدولة بعموم المواطنين أو بعلاقة المواطنين ببعضهم البعض.

وحتى ننجح في ذلك لحماية كيان مجتمعنا ودولتنا الوطنية، فإننا نحتاج أساسا في البداية أن نفرض على مؤسساتنا أن تلتزم في تعاملاتها مع عموم المواطنين بالآدمية -أي تتعامل معهم بآدمية.. أي تعامل كل مصري ومصرية كإنسان.. أي من حقه أن يقبل ما يشاء ويرفض ما يشاء، دون أن تتصور أن من حقها فرض أمر عليه، ولا تقبل منه أن يرفض ما لا يرغب دون أن تتورط في الانتقام من شخص لأنه استخدم حقه القانوني في رفض أمر ما..

قرارات أي مؤسسة في السلطة التنفيذية ليست إلهية.. وبين هذه السلطة وعموم الناس القانون فقط.. لا مواطنة بدون آدمية ولا آدمية في المجتمع إلا إذا كان ذلك عقيدة مجتمعية.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol