X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 15 ديسمبر 2017 م
تفاصيل كود الإتاحة لوزارة النقل لصالح المعاقين قبل إطلاقه رانيا يوسف تخطف الأنظار بفستان قصير في البحرين الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي: «يا له من شهر رائع لصلاح» فائض 8.5 مليارات ليرة بميزانية تركيا في نوفمبر ضبط 9 هاربين من تنفيذ أحكام قضائية في محكمة بنها برلماني: استثمارات البحر الأحمر تعدت قيمتها ٥٢ مليار جنيه «الشباب والرياضة» تنظم مهرجانا رياضيا للمرأة بالوادي الجديد (صور) محافظ سوهاج: صرف لبن أطفال لـ6 توائم وإعانة عاجلة لأسرتهم نائب وزير الإسكان: البدء في تطوير آخر منطقتين عشوائيتين بمطروح محافظ الإسكندرية يطلق حملة تشجير المدينة (صور) محافظ بورسعيد يشن حملة ضد الشقق المفروشة بمشروعات الإسكان «حجازي» يبحث عن تألق جديد أمام مانشستر يونايتد المركزي الروسي يخفض الفائدة إلى 7.75% في خطوة مفاجئة الفريق العلاجي بصحة قنا في زيارة مفاجئة لمستشفى نقادة التيار الديمقراطي ينظم يوما تضامنيا مع القضية الفلسطينية في المنصورة برلماني: ممارسة ضغوط اقتصادية على واشنطن يؤجج المواطنين والمؤسسات رانيا يوسف إجازة من «كأنه امبارح» للمشاركة في حفل بالبحرين إزالة 247 حالة تعدٍ على أملاك الدولة والأراضي الزراعية بقنا غدا.. محاكمة بديع و46 متهما في «اقتحام قسم شرطة العرب»


تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الآدمية قبل المواطنة

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:02 م
 
ارتضينا في دستورنا أن تكون المواطنة أساسا لمجتمعنا.. لكننا للأسف لا نطبق في حياتنا هذا المبدأ الدستوري المهم بشكل شامل مما يعكس عدم قناعة كاملة بالمساواة بين جميع المواطنين رغم اختلاف جنسهم ودينهم وانتمائهم الاجتماعي والعرقي والجغرافي والسياسي.. ولذلك نحن نحتاج إلى جهد كبير ومستمر لا يتوقف من أجل تحول قيم المواطنة إلى مبدأ أساسي مفعل في حياتنا سواء في علاقة مؤسسات الدولة بعموم المواطنين أو بعلاقة المواطنين ببعضهم البعض.

وحتى ننجح في ذلك لحماية كيان مجتمعنا ودولتنا الوطنية، فإننا نحتاج أساسا في البداية أن نفرض على مؤسساتنا أن تلتزم في تعاملاتها مع عموم المواطنين بالآدمية -أي تتعامل معهم بآدمية.. أي تعامل كل مصري ومصرية كإنسان.. أي من حقه أن يقبل ما يشاء ويرفض ما يشاء، دون أن تتصور أن من حقها فرض أمر عليه، ولا تقبل منه أن يرفض ما لا يرغب دون أن تتورط في الانتقام من شخص لأنه استخدم حقه القانوني في رفض أمر ما..

قرارات أي مؤسسة في السلطة التنفيذية ليست إلهية.. وبين هذه السلطة وعموم الناس القانون فقط.. لا مواطنة بدون آدمية ولا آدمية في المجتمع إلا إذا كان ذلك عقيدة مجتمعية.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol