رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«قواعد العشق 40» حالة صوفية تعيد لمسرح الدولة مكانته «تقرير»

فيتو

أعاد العرض المسرحي «قواعد العشق 40» انتعاش مسرح الدولة بعد أن حقق نجاحًا جماهيريًا منذ أن افتتحه وزير الثقافة حلمي النمنم، مساء الثلاثاء الموافق 28 مارس الماضي على مسرح السلام.


شاهد العرض العديد من الشخصيات العامة والنقاد ممن دعوا الجمهور لعدم تفويت فرصة حضوره، فرفع المسرح لافتة «كامل العدد» طوال أيام عرضه الأسبوعين الماضيين، فضلًا عن تحقيق الإيرادات الأعلى في مسارح البيت الفني للمسرح حاليًا.

ويرجع النجاح الذي يواصل العرض تحقيقه إلى الحالة الصوفية التي يقدمها، والتناغم بين أبطال العمل بقيادة المخرج عادل حسان.

فبمجرد فتح الستار تستمع إلى صوت غناء ملائكي للمنشد سمير عزمي، تتبادل معه الغناء المطربة أميرة أبو زيد والتي تلعب دور شخصية «كيرا» زوجة جلال الدين الرومي الثانية، ويشاركهما في لعب دور سحري فرقة المولوية العربية التي تقدم رقصات صوفية تأسرك وتأخذك إلى عوالم سماوية يلعب فيها الخير والجمال الدور الأول.

وكما وصف المخرج عادل حسان العرض بأنه حالة إنسانية لا يجب تصنيفها في اتجاه معين، فهو يطرح من خلالها أفكار التسامح والصفاء، فقد ناقش العرض موضوعات العشق الألهي والعلاقة بين مولانا جلال الدين الرومي والصوفي الشهير شمس التبريزي، وقد استطاع كل من الفنان بهاء ثروت تجسيد حالة التسامح والنقاء التي حياها التبريزي وكان لها أثرها على كل من صادفه، كما أدى الفنان عزت زين دور مولانا الذي غيره لقاء التبريزي وشكل العلامة الذي يعرفه العالم الآن.

كما تميز أداء باقي الفنانين بالبساطة والخفة وعلى رأسهم ملكة جمال مصر السابقة فوزية التي لعبت دور كيميا ابنة الرومي وزوجة شمس الممزقة التي لم يبادلها الحب الذي حلمت به.

وأضفت بعض الكلمات التي استخدمتها بعض شخصيات العرض من بينها العاهرات والسكارى جانبًا من خفة الظل والمرح لتجتمع الرسالة الهادفة مع روح الفكاهة.

ولم يكتف القائمون على ورشة كتابة المسرحية بقيادة الدراماتورج رشا عبد المنعم، بنص رواية التركية اليف شافاق الذي حمل نفس العنوان، إنما اعتمدت على عدد من الكتب والمراجع الأخرى التي تناولت شخص شمس والرومي قبل وبعد لقائهما، وهو الأمر الذي أسفر عن إعادة صياغة نص المسرحية 3 مرات للوصول للصيغة النهائية.

وجاءت أزياء العرض مبهجة جامعة بين أكثر من تراث لبلاد عربية مختلفة، حيث أكدت المصممة مها عبد الرحمن أنها اختارت إضافة جانب حديث للأزياء بعيدًا عن تحديد بلد معين، حيث اختارت ملامح من الزي العربي لكل بلد وموضحة أن ملابس التصوف المستخدمة بها لمحة مشرقة ومبهرة.

كما لعب الديكور دورًا مميزًا حيث قدم مصطفى حامد ديكور يبعث على الراحة والسكينة لتكتمل أجواء الصوفية التي تميز بها العرض من انطلاقه وحتى إسدال الستار على وقع التصفيق الحار من الحضور.

تجدر الإشارة إلى أن العرض مأخوذ عن رواية «قواعد العشق الأربعون» للكاتبة أليف شافاق، ومصادر أخرى، دراماتورج وإشراف على الكتابة رشا عبد المنعم، شارك في الكتابة ياسمين إمام، خيري الفخراني، بطولة بهاء ثروت، فوزية، عزت زين، دينا أحمد، هاني عبد الحي، محمد عبد الرشيد، إيهاب بكير، هشام علي، المطربة أميرة أبو زيد، والمنشد سمير عزمي، بمشاركة فرقة المولوية العربية، موسيقى وألحان محمد حسني، ديكور مصطفى حامد، إضاءة إبراهيم الفرن، وأزياء مها عبد الرحمن، وإخراج عادل حسان.


Advertisements
الجريدة الرسمية