X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 23 نوفمبر 2017 م
القوى العاملة والشباب والرياضة تبحثان توفير فرص عمل لشباب الشرقية كلودا الشمالي تغني «أبو وشين» باللهجة المصرية لأول مرة عمال مصر يبحثون عن محام لحقوقهم انتظارا لتشريعات حاسمة الأسيوطي يواجه المصري بالدوري الممتاز مستشارك القانوني.. العقوبة المتوقعة لربة منزل قتلت طفلها من السفاح طرح 4 مشروعات خدمية في أكتوبر بمناقصة للشركات «ثقافة دمياط» يواصل ندواته عن مكانة المرأة عرض فيلم «عمارة رشدي» في السينما.. 13 ديسمبر المقاولون العرب وإنبي في مواجهة صعبة بالدوري ضبط 865 كيلو دجاج غير صالحة للاستهلاك في الغردقة مجلس الدولة ينظم مؤتمرا عن صياغة اللوائح والقرارات الوزارية دفن جثة طفل دهسه قطار في الشرقية الزملوط يوافق على إنشاء أول مدرسة فندقية في الوادي الجديد نجوم الفن في عيد ميلاد منة حسين فهمي (صور) «قلب صافي» يستعرض معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة بالأقصر (صور) سقوط عصابة سرقة الدراجات النارية في الشرقية رحلات مجانية لطالبات الثانوية العامة المتفوقات بالوادي الجديد فريق عمل «خفة إيد» يفاجئ آيتن عامر بحفل عيد ميلادها ضبط وكيل مكتب بريد لاختلاسه 7 آلاف جنيه في شبرا الخيمة


تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الششتاوي: الظروف غير مناسبة لإنشاء مجلس المدفوعات

الجمعة 17/فبراير/2017 - 05:58 م
الدكتور مجدي الششتاوي، الدكتور مجدي الششتاوي، المستشار الاقتصادي السابق بالولايات ا دينا عز الدين
 
أكد الدكتور مجدي الششتاوي، المستشار الاقتصادي السابق بالولايات المتحدة الأمريكية، أن ثقافة الشعب المصري لن تسمح للمجلس القومى للمدفوعات بالقيام بدوره، خاصة وأن الشعب اعتاد التعامل نقديا وليس من خلال الأنظمة المصرفية.

وتابع، في تصريحات لـ"فيتو"، أن المواطن المصري يفتقر أيضا للثقافة الإلكترونية وهو ما يزيد احتمالات فشل المجلس إلى جانب الروتين الحكومي.

واستطرد الششتاوي أن الحديث عن مجلس قومي للمدفوعات كلام نظري، منوها أن المواطن المصري يميل بطبعه إلى ثقافة الادخار المنزلي ولا يثق في الجهاز المصرفي.

وأوضح أن موظفي البنوك يتعاملون مع العملاء ببيروقراطية قاتلة إلى جانب المعاناة بسبب الزحام في البنوك،لافتا إلى أن عملية الإيداع على سبيل المثال تستغرق 3 ساعات في البنوك.

وطالب المستشار الاقتصادي السابق بالولايات المتحدة الأمريكية، الدولة بالبدء بنفسها وترتيب البيت من الداخل وتسهيل عمليات السداد الإلكتروني قبل الحديث عن أمور لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع، على أن يتم بعد ذلك تثقيف الشعب بأهمية تحقيق الشمول المالي والادخار في البنوك بدلا من المنزل.

وأضاف ليس من المنطق في شيء إنشاء مجلس قومي للمدفوعات مشكل من 16 عضوا ذا ثقل في ظل ظروف غير مواتية، مشددا على ضرورة تغيير الواقع في المقام الأول والتمهيد لأهداف المجلس ثم الترويج لها.

وقال الششتاوي: "الفلوس اللي تحت البلاطة كتير في مصر"، ولكن على الدولة تشجيع المواطنين على وضعها في البنوك.

ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل 3 أشهر، ويجوز دعوته للانعقاد إذا اقتضت الضرورة ذلك.

ويكون اجتماع المجلس صحيحا بحضور أغلبية أعضائه، على أن يكون من بينهم رئيس المجلس أو نائبه، ويصدر المجلس توصياته وقراراته بأغلبية أصوات الحاضرين.

وللمجلس أن يدعو إلى حضور اجتماعاته من يرى دعوته من الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات العامة والأجهزة الحكومية المختصة، ومن يرى الاستعانة به من ممثلى القطاع الخاص والخبراء، وعلى جميع الوزارات والهيئات والمصالح والأشخاص الاعتبارية -كل فيما يخصه- الالتزام بتنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات