رئيس التحرير
عصام كامل

التدخل في شـئون ربنـا!


نحن البشر لا نقبل بالتدخل في شئوننا.. نرفض أي إملاءات تُملى علينا من خارج ذواتنا.. فما بالنا ونحن نتدخل في «مشيئة» رب البشر؟

الأيام الماضية، كان السؤال الأكثر تداولًا: هل «مجدي يعقوب» في الجنة أم في النار؟ بمعنى آخر: هل «المسيحيون» سيدخلون الجنة كالمسلمين؟


السؤال نفس نوعية الأسئلة المتجددة دائمًا، وسبقت الإجابة عنه آلاف المرات.. تمامًا كأغلب الأسئلة المتعلقة بـ«الصوم» التي نعلم إجابتها، إلا أننا نسألها كل عام؛ لأننا نموت في «اللت والعجن»، ونشغل أنفسنا بما لا يعنينا!

العقلاء استنكروا طرح السؤال من الأساس.. لكنَّ كثيرًا من المصريين -خاصة «الزياطين»- لم يفوتوا الفرصة؛ فأدلوا بدلوهم في مسألة لا ناقة لهم فيها ولا جمل!

وبلغت «الجرأة» بإحدى الجرائد أن قررت حسم الجدل، فـ«شطحت»، وكتبت «مانشيت» الصفحة الأولى: «لو لم يدخل مجدي يعقوب الجنة.. فمَنْ يدخلها إذًا؟»!

وكأن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، استشعر خطورة «السؤال»، لكنه-كما يقول المأثور-«جه يكحلها عماها».. فبدلا من أن يوبخ السائل، ويتهمه بـ«التعصب»، و«التطرف»، و«الجهل» بأمور دينه.. قال-خلال برنامجه «الإمام الطيب»- إن الأوروبيين «لن يُعذبهم الله»؛ لأنه ينطبق عليهم حكم «أهل الفترة»، أي لم تصل إليهم دعوة محمد -صلى الله عليه وسلم- أو وصلتهم «بطريقة مغلوطة ومغشوشة ومنفرة»!

شيخ الأزهر استشهد بقوله تعالى: ((وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا)).. لكن أعتقد أن الإمام الأكبر أراد مجاملة الأوروبيين بهذا الاجتهاد؛ لأن «أهل الفترة» المقصود بهم: الأقوام الذين يعيشون بين كل رسالة ورسالة، ورسول وآخر.. ونحن -معشر المسلمين- نؤمن بأن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- هو آخر الأنبياء والمرسلين، مصداقًا للقرآن الكريم: ((مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)).. وأن ((وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)).

ومع كامل المحبة، والتقدير، والإقرار بأن الدكتور مجدي يعقوب من أعظم المنح التي وهبها الله للإنسانية.. إلا أن المسلمين يؤمنون بأن «ربنا» وضع شروطًا لدخول الجنة؛ أهمها نطق «الشهادتين»، والعمل بمقتضاهما.

إذًا، وكما يؤمن المسلمون، فإن هذا أهم شرط وضعه الله -عز وجل- لدخول الجنة.. فإذا كان أهل الأديان الأخرى يرون أن هذه الشروط «ظالمة»، أو أنها تنحاز لطرف على حساب طرف آخر، فمشكلتهم مع «الله».. وإذا لم يرضوا بشروط الإله؛ فليبحثوا لهم عن رب آخر يكون على هواهم.

هذا هو الواقع الذي لم يُرِدْ شيخ الأزهر أن ينطق به.. فأهل الأديان الأخرى «كُفارٌ» سيدخلون النار، حسبما يؤمن به المسلمون.. والعكس صحيح تمامًا.. تلك مشيئة الله: ((وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ)).. ((وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)).. المهم أن تكون العلاقة بين البشر في الدنيا قائمة على ما جاءت به الشرائع السماوية، وبما يخدم الإنسانية جمعاء.

نعود إلى السؤال: هل يدخل المسيحيــون الجنة؟

الحقيقة التي لا تقبل الشك أو التشكيك، أن الإجابة ليست عند أحد من البشر، بل هي عند رب العباد.. هو -جل شأنه- مَنْ يقرر من يُدْخِل الجنة أو النار، يُعذب مَنْ ويرحم مَنْ.

إلا أن بعضنا استحل لنفسه التدخل في «مشيئة الله»، و«التألى عليه»، وكأن رب العزة- تعالى عن ذلك علوًا كبيرًا- قاصرٌ، أو عاجزٌ، أو بحاجة إلى مَنْ يساعده؛ ليقرر مصير البشر الذين خلقهم..!

إن «التألي على الله» من «فلتات اللسان» الخطيرة، التي قد تهوى بالمرء في نار جهنم.. فقد روى «مُسلم» في صحيحه: عن جندب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان، وأن الله تعالى قال: مَنْ ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان؟ فإني قد غفرت لفلان وأحبطتُ عملك».. والحديث فيه دلالة على «غفران الذنوب بلا توبة، إذا شاء الله غفرانها».

ثم وهذا هو الأهم.. مَنْ منا يضمن لنفسه أن يموت على الإيمان؟!

وإلى أن نقف جميعًا بين يدي الله- عز وجل- يوم الحساب، ((يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)).. فما علينا إلا أن نعيش معًا -معشر البشر- في محبة، وسلام، واحترام متبادل.

((لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)). الممتحنة، الآية (8).

((أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ. وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ. لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ)). متّى (5: 44-45).
الجريدة الرسمية