رئيس التحرير
عصام كامل

العادة السرية للرجال المتزوجين تصيب بالبروستاتا والحويصلات المنوية

أضرار ممارسة العادة
أضرار ممارسة العادة السرية للرجال المتزوجين

كشف الدكتور عبد العزيز المنيلاوى استشارى العلاقات الزوجية أن هناك حالات استثنائية يمكن أن يلجأ فيها الرجال المتزوجون لممارسة العادة السرية منها الظروف الخاصة التى لا تسمح للرجل بالاتصال الجنسى بزوجته، أو مرضها أو البعد بسبب السفر أو الانفصال، وهنا يكون ممارسة العادة السرية على سبيل الإشباع الجنسى للرجل.


وحذر المنيلاوى الزوج من ممارسة العادة السرية مع عدم وجود موانع صحية لدى الزوجة، فهنا تكمن المشكلة التى تحتاج للجوء لمعالج نفسى للتعرف على الأسباب الكامنة خلف عدم اكتفاء الزوج بالاتصال الجنسى الذى أحله الله بالزوجة.

وفسر "الدكتور المنيلاوي" أضرار ممارسة العادة السرية بالنسبة للأزواج على وجه الخصوص، حيث إن الضغط على العضو الذكرى فى هذه العملية يفوق الضغط اللازم للجماع الطبيعى لنجد الزوج المدمن للعادة السرية لا يشعر بالإشباع من الجماع الطبيعي، بينما يشعر الشاب الطبيعى بقمة الإشباع الجنسى الطبيعى مع زوجته.

وقال إن هناك العديد من المشكلات النفسية تصاحب إدمان هذه العادة السرية، فيدخل الرجل فى دوائر من الصراع النفسي، ويصاب بعدم التركيز والصداع والخمول والكآبة وضعف الشخصية وفقدان الثقة فى الذات.

كما أن الإفراط فى ممارسة العادة السرية يؤدى إلى احتقان الجهاز التناسلى، ما يسبب آلامًا فى الخصيتين أثناء التبول، وأحيانا ظهور دم فى المني، حيث يؤدى الاحتقان إلى الإقلال من مقاومة البروستاتا والحويصلات المنوية فتكون أكثر عرضة للالتهابات.

كذا يؤدى احتقان وتضخم البروستاتا إلى سرعة القذف عند ممارسة العملية الجنسية الطبيعية، وحدوث حرقان عند التبول، ونزول إفرازات لزجة صباحًا.

الجريدة الرسمية