رئيس التحرير
عصام كامل

كتاب جديد يكشف أسرار الإمبراطورية العثمانية وعلاقتها الدولية

شعار الإمبراطورية
شعار الإمبراطورية العثمانية

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب "الإمبراطورية العثمانية وعلاقتها الدولية فى ثلاثينات وأربعينات القرن التاسع عشر".

الكتاب من تأليف "نينل ألكسندر وفنا دولينا"، وترجمة "أنور محمد إبراهيم"، و يقع افى 175صفحة من الحجم المتوسط .

يتكون الكتاب من ثمانية فصول، يتناول الفصل الأول علاقة الإمبراطورية العثمانية بالدول الأوروبية لاسيما انجلترا وفرنسا وروسيا، ويوضح الفصل الثانى التغيرات التى طرأت على الدبلوماسية العثمانية فى ثلاثينيات القرن التاسع عشر، والعوامل التى أدت إلى اتجاه الدولة العثمانية لتوطيد علاقاتها بالدول الأوروبية،خاصة بعد أن بدأ "محمد على" فى التوسع ومحاولته صنع إمبراطورية علوية.

وجاء عنوان الفصل الثالث ليوضح الذعر الذعر الذى سببه محمد على للإمبراطورية العثمانية والغرب الأوروبى،حيث يركز الفصل على "الدبلوماسية العثمانية والصراع التركى المصرى"1833-1838م"، وموقف الباب العالى من السياسة الشرقية للدول الأوروبية فى فترة الصراع.

ويستعرض المؤلف فى الفصلين الرابع والخامس التقارب بين الإمبراطورية العثمانية وانجلترا وتوقيع اتفاقية التجارة المشتركة سنة 1838م،والمبادرة التركية لعقد تحالف انجليزى تركى ضد "محمد على".

وانتقل المؤلف فى الفصل السادس إلى العلاقات التركية اليونانية، ونظرة الدول الكبرى للصراع التركى اليونان، الذى كان يراه البعض صراعاً خفياً بين انجلترا وفرنسا.

الجريدة الرسمية