رئيس التحرير
عصام كامل

مكتبة الأسكندرية تنظم حفل ختام "محاكاة الاتحاد الأوروبي"

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تشهد مكتبة الأسكندرية الساعة الخامسة مساء يوم السبت الموافق 1 ديسمبر 2012 حفل ختام نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي 2012، والذي نظمته مكتبة الإيداع بمكتبة الأسكندرية، بالتعاون مع المبادرة الشبابية "خطوة لفوق"، والمفوضية الأوروبية بالقاهرة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في الفترة من 30 أغسطس 2012 إلى 4 نوفمبر 2012.

شارك في النموذج هذا العام 190 شابًا وشابة من سن 16 إلى 25 سنة، قاموا بمناقشة مبادئ التحول الديمقراطي، والمبادئ الاقتصادية والسياسية، ومنطقة اليورو، والقانون الدولي، من خلال تناول النموذج لوظائف أجهزة الاتحاد الأوروبي المختلفة.

و تم تقسيم النموذج إلى عدة مراحل، حيث بدأ بالمرحلة التحضيرية، وفيها تم شرح أهم قضايا الاتحاد الأوروبي التي يتناولها النموذج (هيكل الاتحاد الأوروبي، والتحديات التي يواجهها، وعلاقته بدول جنوب المتوسط).

أما المرحلة الثانية، فتم تقسيم المشاركين فيها على المجالس الأربعة المكونة لنموذج المحاكاة، وهي: المجلس الأوروبي، والبرلمان الأوروبي، والاتحاد الأورومتوسطي، والبنك المركزي الأوروبي. وتضمنت هذه المرحلة عدة محاضرات وورش عمل تهدف إلى صقل مهارات المشاركين وزيادة مصادر المعرفة لديهم.

واستمر المؤتمر الختامي لمدة ثلاثة أيام، وتم فيه عرض القضايا والمشكلات التي تواجه دول الاتحاد الأوروبي وطرح أفضل الحلول المقترحة، ثم التصويت على هذه الحلول.

ويشارك في حفل ختام نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي 2012 أكثر من 600 مدعو، كما سيشهد الحفل فقرة موسيقية بعد تكريم المشاركين وعرض الأنشطة التي قاموا بها خلال الأشهر الماضية.

الجريدة الرسمية